كيف أدى خطاب قصير إلى فقدان أشهر أثرياء الصين لنصف ثروته

⬤ في عام 2020، كان مؤسس شركة Alibaba، جاك ما، أثرى شخص في الصين وأحد أشهر الأشخاص في العالم.

⬤ اختفى جاك ما عن الأنظار في السنوات الأخيرة، وخلال 3 سنوات فقد أكثر من نصف ثروته السابقة.

⬤ يعزو المحللون ما حدث لجاك ما إلى خطبة انتقد فيها جاك ما النظام التشريعي الصيني متهماً إياه بقتل الإبداع.

في أكتوبر من عام 2020، كان من المقرر أن تجمع شركة ANT Group الصينية حوالي 34.5 مليار دولار في عرض أولي للأسهم يقيمها عند 313مليار دولار أمريكي. ولم يكن ذلك العرض الأولي للأسهم الأكبر في الصين فحسب، بل كان ليكون أكبر عرض أولي للأسهم في التاريخ. لكن وفي اليوم السابق لموعد العرض الأولي للأسهم، أتى القرار الصيني بالمنع ليحطم آمال مؤسس الشركة، جاك ما.

وفق تقرير أخير من Fortune، فقد انخفضت قيمة ثروة “ما” إلى ما دون 30 مليار دولار مع نهاية شهر يونيو الماضي. أي أن “ما” قد فقد أكثر من نصف ثروته في غضون 3 سنوات، وهذا التغير الهائل يحتاج إلى شرح قصة نجاح جاك ما وكيف تحول من شخصية مجهولة إلى أحد أشهر الشخصيات العالمية ليعود للتخفي عن الأضواء مجدداً.

الصعود وتأسيس Alibaba

طوال سنوات، كان جاك ما أثرى شخص في الصين وأحد أشهر أثرياء العالم أيضاً مع شهرة تضاهي تلك الخاصة بإيلون ماسك وبيل جيتس وسواهم. إذ كان ما قد حقق ثروة طائلة من كونه مؤسس عملاقة التجارة الإلكترونية الصينية، Alibaba، والتي نمت لتصبح شركة قيمتها مئات مليارات الدولارات وإحدى أكبر اللاعبين في سوق تجارة الجملة والتجزئة في الصين وعلى المستوى العالمي.

يأتي جزء كبير من شهرة جاك ما من قصة نجاحه الاستثنائية التي أعطت الأمل للكثيرين حول العالم. إذ بدأ ما مسيرته بتلقي الرفض المتتالي لمحاولاته الالتحاق بالجامعة، كما تم رفضه من عدد كبير من الوظائف التي تقدم لها في البداية. وطوال سنوات عديدة عمل كمدرس للغة الإنجليزية وحاول إطلاق عدة شركات منيت جميعها بالفشل، لكنه وجد النجاح عندما بدأ شركة Alibaba عام 1999 والتي كانت متخصصة بتجارة الجملة أولاً.

بالوصول إلى عام 2020، وفي الفترة التالية لوباء كوفيد-19، كانت ثروة جاك ما تقدر بحوالي 61 مليار دولار أمريكي وفق Fortune. وفي حينها كان جل ثروته متركزاً في شركة Alibaba التي أسسها قبل عقدين، لكن جزءاً كبيراً من الثروة كان قادماً من التقييم الهائل لشركة ANT Group التي بدأت عام 2014 قبل أن تتحول إلى اسمها الحالي، وقد كانت الشركة ناجحة كفاية لتصل إلى 1.3 مليار مستخدم وأكثر من 80 مليون بائع.

كلمات قليلة كافية لتغيير مصير الملياردير

مواضيع مشابهة

كيف أدى فيديو قصير إلى فقدان أشهر أثرياء الصين لنصف ثروته في 3 سنوات

بالنظر إلى نجاحها الهائل من حيث جمع المستخدمين في الصين، كان من المخطط أن يتم إجراء العرض الأولي لأسهم شركة ANT Group في أكتوبر من عام 2020، وكانت المخططات هي بيع أسهم بقيمة 37.5 مليار دولار وتقييم الشركة عند 315 مليار دولار. وفي حال سارت الأمور كذلك، كان هذا ليكون أكبر عرض أولي للأسهم في التاريخ متفوقاً على عرض أسهم شركة أرامكو السعودية الذي جذب أكثر من 26 مليار دولار عام 2019.

لكن قبل أيام فقط من العرض الأولي لأسهم ANT Group كان “ما” مشاركاً في مؤتمر في الصين كمتحدث، وضمن خطابه وجه انتقادات قاسية للغاية للمشرعين الصينيين وبالأخص في المجال المصرفي والمالي. حيث تحدث ما عن أن المجال يعاني من عقليات قديمة تكبح جماح الإبداع والابتكار ضمنه، وأن ذلك يحتاج للتغيير لتتمكن هذه المجالات من الازدهار حقاً.

كان “ما” قد اضطر للتنازل عن قيادته لمجلس إدارة شركة Alibaba قبل هذه الأحداث بسبب ضغوط حكومية وفق التقارير، لذا لم تكن التداعيات التالية لخطابه المنتقد صادمة تماماً لمن يتابع الشأن الصيني، لكنها تركت حالة جدل حادة.

alibaba
قبل اختفاءه، كان ما شخصية محبة للأضواء مع استعراضات متعددة على المسارح

بسرعة تدخل المشرعون الصينيون ليحظروا العرض الأولي لأسهم شركة ANT Group أصلاً، وبالتزامن مع ذلك اختفى ما عن الأنظار بشكل كامل. طوال الفترة بين أكتوبر 2020 ويناير 2021 كان جاك ما متوارياً عن الأنظار دون أي معلومات عنه، كما فوت عدداً من فرص الظهور التي كانت مخططة مسبقاً. وسرعان ما ظهرت التكهنات بكونه قد تعرض للسجن أو حتى القتل، فيما كانت التبريرات المرجحة لاختفائه هي كونه تحت الإقامة الجبرية ومرغماً على التزام الصمت من قبل السلطات الصينية.

ظهر ما أخيراً بعد 3 أشهر من الاختفاء، لكن عبر مكالمة فيديو تحدث فيها إلى مجموعة من المعلمين الصينيين (بالنظر إلى كونه معلماً سابقاً)، وعاد للاختفاء مجدداً لتعود التقارير عن مشاهدته لتظهر كل بضعة أشهر، لكن حماسه وشخصيته المنفتحة السابقة قد تبخرت بشكل كامل مع غياب أي مقابلات أو تصريحات أو أي معلومات واضحة عن حياته عبر كل الفترة الماضية.

صورة جاك ما أثناء لعبه للجولف بعد اختفاءه عن الأنظار

خلال فترة اختفاء “ما”، شنت السلطات الصينية حملة هائلة لتنظيم مجالات التقنية والتقنية المالية في البلاد. وبينما كانت الشركات الصينية تعمل بحرية كبيرة مع سلوكيات احتكارية واضحة في السابق، بات هناك تنظيم أكبر بكثير للمجال مع حد لقدرات أي شركة بمفردها على الهيمنة على أي سوق. وتكللت هذه الجهود بتنحية ما بشكل كامل عن إدارة شركة ANT Group في يناير 2023، ليتبع ذلك غرامة كبيرة بقيمة مليار دولار أمريكي تعرضت لها الشركة في مطلع يوليو.

حالياً، تقدر المصادر أن قيمة شركة ANT Group قد انهارت بشكل كبير وتراجعت بحوالي 75% لتصبح قرابة 78 مليار دولار، وبالنتيجة انخفضت ثروة “ما” وفق مجلة Fortune الشهيرة إلى ما دون 30 مليار دولار، أي أقل من نصف ثروته الهائلة عام 2020.

بالطبع لا يزال جاك ما من أثرى الأشخاص في العالم ويمتلك نفوذاً وقوة كبيرين، لكن مسيرته قد أصبحت المثال الأشهر لحالة متكررة لأثرياء صينيين ينشؤون شركات عملاقة وينمون من حيث القوة والنفوذ بشكل كبير، لكنهم يختفون ويتخلون عن قيادة شركاتهم دون أي إنذار سابق بعد تغير موقف القيادات الحكومية والتشريعية في الصين تجاههم.

شارك المحتوى |
close icon