تعرف على برنامج ملاحظات للتدوين ونصائح للاستخدام وأفضل البدائل

ازدادت مستويات النسيان أكثر من أي وقتٍ مضى؛ تحديدًا مع فرط استخدام التكنولوجيا واجتياحها للحياة، فقد أصبحنا نندمج فيها ونشعر بفقدان التركيز في المحيط أحيانًا؛ نظرًا لارتباط أذهاننا وتشتتها بالكثير من الأمور، ولكن يمكننا استغلال التكنولوجيا بالطريقة الصحيحة من خلال تدوين الملاحظات اعتمادًا على مجموعة من أكثر البرامج التي أثبتت فاعليتها حقًا في الاحتفاظ بما يتم تدوينه والتذكير بما يستحق ذلك، لذلك قررنا الوقوف سويًا على أفضل برنامج ملاحظات للتدوين للآيفون والأندرويد.

تدوين الملاحظات 

تحتاج الكثير من التفاصيل في حياتنا اليومية إلى تسجيل الملاحظات وتدوينها للعودة إليها عند الحاجة، إذ تشير المعلومات إلى أن تدوين الملاحظات واحدة من المهارات العظيمة التي حقًا تظهر كفاءة المدون بالوصول إلى أهدافه وتحقيقها أولًا بأول، ولذلك فإنك بحاجة بالغة إلى الاحتراف بهذه الميزة، وقديمًا كان الجميع يلجأ إلى استخدام الورقة والقلم في التدوين؛ إلا أن الوقت الراهن قد اتخذ اتجاهًا آخر؛ حيث أصبحت البرامج والتطبيقات في خدمة البشرية لتسهيل مهمة تدوين الملاحظات، وبناءًا عليه نود التعرف في السطور التالية على قائمة أفضل برنامج ملاحظات للتدوين بالتفصيل.

أفضل برنامج ملاحظات للتدوين 

في الواقع إن الأعداد المئوية لقائم برامج تدوين الملاحظات تضع المستخدمين في حيرةٍ من أمرهم حول اختيار الأفضل بينها، إلا أنه بإجماع أهل الخبرة فإننا نضع بين يديك قائمة تضم أكثر من برنامج ملاحظات للتدوين وتسجيل المهام التي ترغب في تحقيقها، وتتمثل بما يلي:

تطبيق Google Keep

حرصت شركة جوجل على طرح تطبيق Google Keep ليكون وسيلة ويد عونٍ للمستخدمين في تسجيل المهام وكل ما يحتاجون إلى تنفيذه في الخطط اليومية أو الأطول مدى، لذلك لا بد أولًا من استكمال عملية المزامنة بين التطبيق وحساب جوجل؛ حتى تتمكن من استخدام الخيارات. يجدر التنويه أن هذا التطبيق يتيح لك فرصة تدوين الملاحظات والتذكير والمشاركة مع آخرين لغايات التعاون والاطلاع عليها.

يمتاز هذا التطبيق وما يجعله أفضل برنامج ملاحظات للتدوين أنك قادر على إجراء التعديلات والتمييز بألوان محددة للعناوين وغيرها، والوصول إلى الملاحظات من أي جهاز في حال المزامنة بين الحساب والتطبيق. يمكنك تحميل تطبيق Google Keep للأندرويد بالنقر هنا على رابط التحميل من متجر جوجل بلاي Google play.

أما بالنسبة لمستخدمي أجهزة الآيفون يمكن تحميل تطبيق Google keep للآيفون بالنقر هنا على رابط التحميل للبدء مباشرة من متجر آبل ستورز.

تطبيق إيفرنوت  Evernote

انتقالًا إلى ثاني أفضل برنامج ملاحظات للتدوين وهو تطبيق إيفرنوت Evernote فإنك تقف أمام تطبيق مميز للغاية، وما يجعلني أردد لك هذا ما يقدمه لك من خصائص ومميزات على النحو الآتي:

  • توفير عدد ضخم من الخيارات والأدوات التي تسهل عليك التحكم وتدوين الملاحظات.
  • تمييز بعض الملاحظات حتى تكون الأهم والأجدر بالتنفيذ والتذكير بين قائمة المهام المدونة.
  • إمكانية الكتابة والوصول إلى نصوص مكتوبة بخط اليد بكل سهولة.
  • تدوين الملاحظات صوتيًا وإجراء عملية المسح للملاحظات الموجودة في المستندات تحت خاصية مسح Documentos.
  • التنظيم المذهل للأعمال والمهام، ويمكنك استخدامه على مختلف أنظمة التشغيل وأجهزة الحاسوب على وجه الخصوص.

يمكنك الآن بدء استخدام تطبيق إيفر نوت Evernote على جهاز الأندرويد بالنقر هنا مباشرة.

برنامج OneNote

إن كنت تبحث عن أفضل برنامج ملاحظات للتدوين سواء لأجهزة الكمبيوتر المحمولة أو الهواتف الذكية فإن فرصة استخدام برنامج OneNote تتيح لك الاطلاع على المهام وتذكر تنفيذها باحترافية عالية جدًا، ومن أهم الخصائص والميزات التي يقدمها لك برنامج ون نوت OneNote ما يلي:

  • أداة تدوين رقمية تمنح المستخدم عدد كبير من الوظائف والخصائص.
  • تنظيم المهام وترتيبها حسب الأولوية والأهمية.
  • تصنيف دفتر الملاحظات إلى مجموعة من الصفحات الموزعة حسب المهمة المراد تنفيذها.
  • البحث والوصول السريع إلى النتيجة دون الحاجة لضياع الوقت بالتنقل بين الكم الهائل من البيانات.
  • المساعدة على ترتيب الأفكار وتزويدها بالتعليقات والمميزات مثل الكتابة بالحبر، إضافة أشكال توضيحية وغيرها.
  • إمكانية مزامنة التطبيق بمختلف الأجهزة التي تعمل على حسابك في مايكروسوفت ذاته.

برنامج الحبار

رغم اعتبار برنامج الحبار ضمن الخيارات غير الدارجة كثيرًا، إلا أنه يدرج تحت مظلة أفضل برنامج تدوين ملاحظات لا محالة، وذلك لما يوفرّه من خصائص ومميزات غير مسبوقة من خلال تحرير الملاحظات والنصوص من خلال إتاحة الفرصة بتحويله إلى ملف رقمي يتشابه مع الملفات المدرجة ضمن سياق العمل، ليس ذلك فحسب؛ فإنك بعد الانتهاء من تدوين الملاحظات التي تنوي تنفيذها خلال مهامك اليومية؛ يمكنك إجراء مشاركة بصيغة بي دي إف PDF.

برنامج الحبار يعتبر من البرامج التي يعزز الرغبة لديك باستخدام خط اليد لكتابة الملاحظات وتدوينها، كما يدعم خاصية تكبير الملاحظة وتصغيرها حسبما يراه المستخدم مناسبًا. يمكنك تحميل برنامج الحبار للأندرويد بالنقر هنا أو بالولوج إلى متجر تطبيقات جوجل بلاي Google play.

برنامج Simple Notes Pro

انتقالًا من برنامج الحبّار إلى برنامج Simple Notes Pro فإنك أيضًا على بعد خطوات من استخدام البرنامج المفضل لدى مدوني الملاحظات بهوس؛ لذلك إن كنت تبحث بنهم عن السرعة الفائقة في الإنجاز والسهولة المطلقة في الاستخدام؛ فإن هذا البرنامج هول الخيار الأمثل لك، إليك أبرز الخصائص والمميزات التي يمكنك الاستمتاع بها خلال استخدام برنامج Simple Notes Pro:

  • الوصول السريع إلى البرنامج بإضافة الأيقونة للملاحظة على النافذة الرئيسية في الأندرويد.
  • إجراء تغييرات ملموسة حسب الرغبة على لون الخلفية والنص دون تعقيدات.

يمكنك تحميل برنامج Simple Notes Pro من خلال متجر تطبيقات جوجل بلاي مباشرةً بالنقر على رابط التحميل من هنا.

برنامج FiiNote 

رغم البساطة المطلقة الطاغية على برنامج FiiNote؛ إلا أنه يمكنك الاعتماد عليه كليًا في تدوين الملاحظات وكتابتها حتى تكون جاهزة للتنفيذ في الوقت المحدد، إذ تمكن المطوّر من إضافة العديد من المميزات والخصائص على هذا البرنامج ليضمن نيل رضا المستخدم بكل سرور، ومن أهم المميزات حتى اعتبر واحدًا ضمن قائمة أفضل برنامج ملاحظات للتدوين:

  • إتاحة الفرصة للكتابة بالخط اليدوي، كما يمكنك استخدام لوحة المفاتيح إن رغبت.
  • إدارة وترتيب الملصقات والكتب بكل سهولة، ما يجعل الوصول إليها سريعًا.
  • إمكانية إزالة وحذف الملفات التي انتهت صلاحيتها.
  • توفر فرصة وصول الإشعارات عند أوان وقت تنفيذ مهمة ما.

نصائح استخدام برنامج ملاحظات للتدوين 

بعد التعرف على قائمة من أفضل برنامج ملاحظات للتدوين، لا بد من الانتقال إلى نصائح استخدام برنامج ملاحظات للتدوين بالتفصيل على النحو التالي:

  • توضيح المصطلحات والرموز التي تشير إلى أمرٍ ما، حتى تفهم المقصود عند أوان موعد التنفيذ، فقد يتسلل النسيان إليك أحيانًا.
  • تظليل الأفكار الرئيسية والمهام الأساسية بألوان مميزة حتى تلقي النظر إليها أولًا.
  • الاهتمام بإدراج التفاصيل المرئية والتي تتمثل بالرسوم البيانية، الصور وما شابه ذلك.

ختامًا، فقد قدمنا لك في السطور أعلاه مجموعة وصفت بأنها أفضل برنامج ملاحظات للتدوين، كما لم نتأخر عن تقديم نصائح للاستخدام التي من شأنها تسهيل عملية تدوين الملاحظات واستخدام البرامج المعدة لذلك، شاركنا في التعليقات حول نصائح إضافية، وعن تجربة مميزة من البرامج المتخصصة في تدوين الملاحظات.

شارك المحتوى |
close icon