تقرير: سوق الأسهم الخاصة في السعودية ينمو بسرعة ليصل إلى 4 مليار دولار

⬤ سجّل نشاط الأسهم الخاصة في المملكة العربية السعودية رقماً قياسياً بلغ 4 مليارات دولار في عام 2023، بزيادة 11.1%.

⬤ يُظهر التقرير نمو مجال الأسهم الخاصة نتيجة للحجم الكبير من المعاملات وعمليات الاستحواذ الكبرى في قطاع التصنيع.

⬤ احتل قطاع الأغذية والمشروبات المركز الأول، وجاء قطاع الرعاية الصحية ثانياً، بينما حلّ قطاع الخدمات المالية ثامناً.

شهد قطاع الأسهم الخاصة في المملكة العربية السعودية انتعاشاً على مدار السنوات الخمس الماضية، وبلغ ذروته بمعاملات بقيمة 4 مليارات دولار في عام 2023، بزيادة نسبتها 11% على أساس سنوي، وفقاً لشركة بيانات المشاريع MAGNiTT.

أصدرت MAGNiTT، بالتعاون مع الشركة السعودية للاستثمار الجرئ (SVC)، تقريراً يسلط الضوء على الطفرة الكبيرة في نشاط الأسهم الخاصة داخل المملكة.

اعتباراً من عام 2020 فصاعداً، أظهر القطاع نمواً مثيراً للإعجاب وفق البيانات، حيث قفز 3.7 أضعاف في عام 2021 مقارنة بالعام السابق وعاد للقفز 5.9 مرات في عام 2022 مقارنة بالعام السابق.

تتضمن استثمارات الأسهم الخاصة ضخ رأس المال من قبل المستثمرين أو الشركات في شركات خاصة، غير مدرجة في أسواق الأسهم. وتهدف هذه الاستثمارات، التي تديرها شركات الأسهم الخاصة، إلى تعزيز قيمة الشركة من خلال التحسينات الإستراتيجية والكفاءات التشغيلية، بهدف بيع الشركة بربح لاحقاً.

ويتميز هذا القطاع باستثمارات طويلة الأجل، وإدارة نشطة، ومعدلات أعلى للمخاطر والمكافآت.

مواضيع مشابهة

تُستثمر الأسهم الخاصة عادة في شركات أكثر نضجاً من رأس المال الاستثماري، الذي يُركّز على الشركات في المراحل المبكرة التي تتمتع بإمكانات نمو عالية، غالباً ما تكون في قطاع التكنولوجيا، باستخدام تمويل الأسهم.

وفي الوقت نفسه، سلط التقرير الضوء على تحول ملحوظ في طبيعة صفقات الأسهم الخاصة مع الارتفاع الكبير في معاملات الاستحواذ، التي زادت بنسبة 20 نقطة مئوية في حصتها من إجمالي المفاوضات من عام 2020 إلى عام 2023.

تشير معاملات الاستحواذ إلى العملية التي تحصل فيها شركة الأسهم الخاصة على حصة أغلبية في الشركة، وغالباً ما تجعلها شركة خاصة لإعادة الهيكلة الإستراتيجية وتحسين صحتها المالية.

وفي الوقت نفسه، شهدت معاملات النمو، التي تركز على استثمار رأس المال في الشركات القائمة التي تسعى إلى التوسع أو فرص التوسع، ارتفاعاً بنسبة 2 نقطة مئوية خلال نفس الفترة.

هيمنت صفقات الاستحواذ على المشهد الاستثماري، حيث شكلت ما معدله 80% من إجمالي رأس المال المستخدم، مما يسلط الضوء على التحول الاستراتيجي في المشهد الاستثماري في المملكة.

ويسلط التقرير الضوء كذلك على تنوع المعاملات والتركيز على الصناعة في قطاع الأسهم الخاصة على مدى السنوات الخمس الماضية. برز قطاع الأغذية والمشروبات كواحد من أكثر المجالات نشاطاً في معاملات الأسهم الخاصة.

ومع ذلك، أخذ قطاع التصنيع زمام المبادرة في حجم الاستثمار، حيث حصل على 46% من إجمالي رأس المال الموزع من عام 2019 إلى عام 2023.

شارك المحتوى |
close icon