دبي توسع مطار آل مكتوم الدولي ليصبح أكبر مطار في العالم

⬤ وافقت حكومة دبي على خطة توسيع لمطار آل مكتوم الدولي بقيمة 128 مليار درهم إماراتي ليصبح الأكبر في العالم.

سيتمكن المطار من التعامل مع 260 مليون مسافر سنوياً، وسيتضمن 400 بوابة و5 مدارج طائرات متوازية.

عند اكتماله، سيستوعب المطار كامل عمليات مطار دبي الدولي، وسيفوقه بالحجم 5 مرات حتى ليتصدر الترتيب العالمي.

كشفت دبي عن خطط طموحة لإنشاء مطار جديد ضخم ومدينة محيطة به، مما يعزز مكانتها كمركز عالمي. حيث وافقت حكومة إمارة دبي على خطط لإنشاء مطار جديد بقيمة 128 مليار درهم، والذي سيتمتع بأكبر قدرة استيعابية في العالم عند اكتماله.

أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، عن الخطط على موقع X (تويتر سابقاً) يوم الأحد الموافق 28 أبريل. حيث سيعمل هذا المشروع الطموح على توسيع البنية التحتية للطيران في المدينة بشكل كبير وإنشاء مدينة حضرية جديدة المركز في دبي الجنوب.

مواضيع مشابهة

يعمل مطار آل مكتوم في دبي منذ عدة سنوات، وقد حصل بالفعل على عدة توسعات ضمن الخطط الماضية. حيث يعد المطار وجهة الشحن الأولى في الإمارة، كما أنه يستقبل عدداً من الركاب كذلك. لكن ولدى اكتمال جميع خطط توسعه، سيكون حجم مطار آل مكتوم الدولي خمسة أضعاف حجم مطار دبي الدولي الحالي، والذي يعد بالفعل أحد أكثر مطارات العالم ازدحاماً بالمسافرين الدوليين. وسيكون للمطار الجديد القدرة على استيعاب ما يصل إلى 260 مليون مسافر، ليستوعب في نهاية المطاف جميع العمليات من مطار دبي الدولي في غضون 10 سنوات.

مع وجود أكثر من 400 بوابة للطائرات، وخمسة مدارج متوازية تلتزم بأعلى المواصفات التشغيلية، وما مجموعه خمسة مباني لمحطات الركاب، سيستخدم المطار تقنيات طيران جديدة لأول مرة في هذا القطاع.

كما سيؤدي تطوير مطار آل مكتوم الدولي إلى تحفيز إنشاء مدينة جديدة في دبي الجنوب، تلبي احتياجات السكن لمليون شخص. ومن شأن هذا التوسع الحضري أن يجذب الشركات العالمية الرائدة في قطاعي الخدمات اللوجستية والنقل الجوي، مما يوفر العديد من فرص العمل الجديدة في دبي.

وصف الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم المطار الجديد بأنه استثمار في مستقبل دبي. وقال: «نحن نبني مشروعاً جديداً للأجيال القادمة، يضمن التنمية المستمرة والمستقرة لأبنائنا وأبنائهم بدورهم، وستكون دبي مطار العالم، ومينائه، ومركزه الحضري، ومركزه العالمي الجديد».

يعمل مطار آل مكتوم الدولي، والذي يعرف أيضاً باسم «دبي ورلد سنترال» أو DWC (بدلاً من رمز DXB الخاص بمطار دبي الدولي)، في منطقة جبل علي منذ عام 2010. وسيكون المطار الجديد والمدينة المحيطة به بمثابة ترقية كبيرة، مما يعزز مكانة دبي كمركز عالمي رئيسي للنقل والخدمات اللوجستية، والتجارة. ومن خلال خططها الطموحة والتزامها بالابتكار، تواصل دبي دفع حدود التنمية الحضرية ووضع معايير جديدة للمستقبل.

شارك المحتوى |
close icon