«التاكسي الجوية» قادمة إلى إمارة أبوظبي في 2025 بفضل اتفاقية جديدة

⬤ وقعت شركة Archer للطيران وحكومة أبوظبي اتفاقية تدعم تسريع تشغيل رحلات تلتاكسي الجوي في الإمارات.

⬤ تشمل الاتفاقية كذلك تصنيع طائرات الشركة داخل الإمارات وتأسيس مهابط للتاكسي الجوي في البلاد.

⬤ سيعمل مكتب أبوظبي للاستثمار على إطلاق برامج تدريبية لتطوير الكوادر الوطنية للعمل في هذا القطاع.

تهدف أبوظبي إلى جلب خدمات التاكسي الجوي إلى سماء الإمارة في خطوة من شأنها تقليص وقت السفر، بموجب اتفاقيتين إطاريتين تم توقيعهما أمس الخميس مع شركة «Archer» خلال حدث تقنيات النقل الرائد DRIFTx الذي أقيم في حلبة مرسى ياس.

وينص الاتفاق مع Archer على التزام مكتب أبوظبي للاستثمار (ADIO) باستثمار عدة مئات الملايين من الدولارات لوضع الأساس للعمليات التي قالت الشركة إنها قد تبدأ في عام 2025. وبالإضافة إلى الاستثمار في إنشاء مهابط لطائرات الإقلاع والهبوط العمودي الكهربائية العمودية، سيدعم مكتب أبوظبي للاستثمار أيضاً تصنيع مركبة Midnight eVTOL التي تتسع لأربعة ركاب في البلاد، بالإضافة إلى مبادرات تدريبية لقطاع التنقل الجوي المتقدم في جميع أنحاء منطقة الخليج. وستنضم شركة Archer، التي تنشئ مقرها الدولي في أبوظبي، إلى المسؤولين في الإمارة في تنفيذ برنامج توظيف وتدريب للمواطنين الإماراتيين المحليين.

مواضيع مشابهة

ووقعت شركة «Joby» للطيران كذلك مذكرة تفاهم مع دائرة البلديات والنقل في أبوظبي لإطلاق عمليات التاكسي الجوي في الإمارة ومواقع أخرى لم يتم تحديدها بعد. كما حظيت الاتفاقية بدعم دائرة التنمية الاقتصادية ودائرة الثقافة والسياحة في الإمارة.

تتوقع Archer تسيير رحلات جوية تتراوح مدتها من 10 إلى 20 دقيقة لتحل محل رحلات السيارات التي تصل مدتها إلى 90 دقيقة. يأتي ذلك الاتفاق تزامناً مع إبرام شركة Joby مؤخراً صفقة مع حكومة دبي تمنحها حقوقاً حصرية لتشغيل رحلات التاكسي الجوي داخل الإمارة. وقالت الشركة إن اتفاقها الجديد مع أبوظبي يمهد الطريق لتشغيل الرحلات الجوية بين دبي وأبوظبي، اللتين تبعدان عن بعضهما ما يزيد قليلاً عن 80 ميلاً.

وانضمت كلتا الشركتين مؤخراً إلى مجموعة صناعة المركبات الذكية ذاتية القيادة في أبوظبي. على مدى الأشهر الـ 12 الماضية، كثف المسؤولون في دولة الإمارات العربية المتحدة جهودهم لتصبح الدولة الخليجية واحدة من أولى المواقع في العالم التي تنشئ عمليات تجارية لطائرات الإقلاع والهبوط العمودي الكهربائية.

وقال جوي بن بيفيرت، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Joby: «توضح اتفاقية اليوم الزخم المذهل وراء الاعتماد على رحلات جوية نظيفة في جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة». «نتطلع إلى تقديم تجربة رائعة لعملائنا المستقبليين في أبوظبي، ومتحمسون كذلك لإطلاق العنان لإمكانية الوصول إلى انبعاثات صفرية بين أبوظبي ودبي. نحن ممتنون للدعم والتعاون من شركائنا الحكوميين والنظام البيئي بأكمله في أبوظبي، وما زلنا معجبين بشدة بالتزامهم بتبني نظام رائد للطيران في الإمارة.»

وأكد الرئيس التنفيذي كذلك إن هذه الخطوة ستسمح لشركته بإنشاء وتطوير خدمات التاكسي الجوي في عاصمة الإمارات العربية المتحدة، مع إمكانية توسيع هذه الخدمات لتشمل العديد من الإمارات مُستقبلاً. يُجدر بالذكر أن التاكسي الجوي سيُحدث طفرة في مجال نقل الركاب، حيث ستستغرق الرحلة من أبوظبي إلى دبي حوالي 30 دقيقة مقارنة بحوالي ساعتين بالسيارة خلال وقت الذروة.

شارك المحتوى |
close icon