انجازات Apple في مؤتمراتها منذ تأسيسها

تعد Apple من الشركات العريقة في مجال صناعة وبرمجة التقنيات و التكنولوجيا حيث تأسست هذه الشركة عام 1976 ومنذ ذلك الحين وهي تعطينا كل ماهو جديد من برمجيات و أجهزة عملية وتقنية مفيدة.لكن هل تساءلت يوماً ماهو سر هذا النجاح؟؟ وماهي المسببات وراء هذا النجاح.؟؟
 
عزيزي قاريء ومتابع "التكنولوجيا العربية-The Mena Tech" سوف نسرد أهم نجاحات هذه الشركة منذ تأسيسها في مؤتمراتها القيمة حيث بدء أول مؤتمر لها عام 1983 وأستمر الى يومنا ويطلق على مؤتمرات Apple تسمية "المؤتمر العالمي للمطورين – The Worldwide Developers Conference" او ما يرمز له حالياً WWDC وهو مؤتمر سنوي تقوم الشركة بعقدهِ لعرض مالديها من جديد الأجهزة والبرمجيات. ونبدأ بـ:
   
* مؤتمر عام 1995 – WWDC95
والذي قدمت به الشركة مشروع منصة جديدة لأنشاء المهام واطلق على هذا المشروع OpenDoc حيث فشل هذا المشروع وتم إلغاءهُ في 2005.
 
* مؤتمر عام 1996 -WWDC96"
تم تقديم نظام جديد مطور لنظام الـ Mac وأطلق عليه CopLand ولكن هذا النظام فشل بعد فترة قصيرة.
 
* مؤتمر عام 1997 – WWDC97
حيث كان أول مؤتمر يعقد بعد شراء شركة NEXT وتم فيه تقديم البيئة البرمجية  OpenStep كي تكون أساسا لبيئة نظام التشغيل Mac. كما تم فيه تقديم نظام تشغيل جديد يدعى Rhapsody والذي أصبح فيما بعد يعرف بـ Mac OS X.
 
*مؤتمر عام 1998 -WWDC98
تم الإعلان عن حدث كبير متمثلا بتقنية Gabon وهي واجهة برمجية لنظام الـ Mac  شكلت فيه تغييرا ثوريا من حيث برمجة وإنشاء تطبيقاته بميزات جديدة ومختلفة.كما تم في هذا المؤتمر الإعلان عن النموذج البرمجي المدعو Quartz لإنشاء رسوميات ثنائية الأبعاد على بيئة Mac.في نفس العام ظهر "ستيف جوبز-Steve Jobs" للمرة الأولى بعد توليه رئاسة Apple من جديد وقام بالإعلان عن الـ iMac.
 
*مؤتمر عام 1999 – WWDC99
تم الإعلان عن النواة الأساسية لنظام التشغيل Mac  وهي Darwin كما تم الإعلان عن الاستقرار على تقنية OpenGl كواجهة برمجية للرسومات 3D.كما تم الإعلان عن سلسلة جديدة من الأجهزة تدعى آي iBook والتي تحولت لاحقاً إلى Mac Book.وأيضا عن تقنيتين جديدتين هما" QuickTimeTV و AirPort" لخدمة الإتصال اللاسلكي.
 
*مؤتمر عام 2000 – WWDC2000
تم الاعلان في هذا المؤتمر وبشكل رسمي عن النظام التشغيلي الجديد وهو Mac OS X وهذا النظام لازال مستخدم الى يومنا هذا مع فارق الاصدارات والتطويرات التي ألحقت بالنظام فيما بعد.
 
* مؤتمر عام 2001 -WWDC2001
تم فيه تقديم الإصدار الأول من نظام  Mac OS X مع "Web Object 5-WO5"،في نفس العام أخرج للعالم ولأول مرة الجهاز الموسيقي iPod والذي احدث ثورة في مجال الموسيقي المرئي والمسموع.
 
*مؤتمر عام 2002 – WWDC2002
تم فيه عرض النسخة الجديدة من نظام التشغيل Mac OS v.10.2 و QuickTime 6 وتم أيضا التخلي عن نظام التشغيل القديم والذي كان يدعى System 9.
 
* مؤتمر عام 2003 – WWDC2003
وشهد هذا المؤتمر ثورة حقيقية في مستقبل الشركة على مختلف المجالات حيث تم عرض الجهاز الجديد Power Mac 3G و وطرح النسخة الجديدة من النظام التشغيلي الاحدث Mac OS X Panter v10.3.وأيضاً الإعلان عن حزمة البرامج الجديدة iApps التي شملت" iPhoto, iMovie" وتم تقديم خدمة غونديفو والتي عرفت لاحقا باسم بونجوغ وتلقى الحضور نسخ من كاميرا الويب إسايت،كما تم الاعلان في نفس العام عن البيئة البرمجية الجديدة xCode.
 
* مؤتمر عام 2004 – WWDC2004
تم فيه تقديم شاشات Mac بقياس عريض  23 و 30 inch  وتم فيه تقديم برنامج iTunes 4.9 كأول نسخة متكاملة مع Broadcast وتم فيه أيضاً استعراض نسخة النظام الجديد Mac OS X Tiger v. 10.4، والذي تلقى الحضور نسخة منه خاصة بالمطورين مع هدايا أخرى.
 
* مؤتمر عام 2005 – WWDC2005
أبرز ماقدمته Apple  هي نيتها الانتقال بأجهزتها إلى معالجات Intel بمعمارية x86.في نفس العام تم طرح جهازي Mac Mini و iPod Nano.
 
* مؤتمر عام 2006 – WWDC2006
في هذا المؤتمر تم تقديم ولأول مرة Mac Pro كبديل عن سلفه power Mac والأخير في معمارية Power PC والتي انتقلت Apple  منها إلى معمارية Intel.كما تم الإعلان عن تحديث لأجهزة سيرفرات Apple .وتم تقديم النظام الجديد Mac OS X v10.5 بمميزات كثيرة وجديدة كليا بتحسين هائل.
 
* مؤتمر عام 2007 – WWDC2007
وهو المؤتمر والعام المشهود والذي شكل انعطافة كبرى بتاريخ Apple  عندما قدم "ستيف جوبز-Steve Jobs" ولأول مرة جيل جديد وثوري من الهواتف الذكية يختلف تماما عما قبل وهو جهاز iPhone وفي وقت لاحق من السنة ذاتها  أعلن عن اطلاق Apple TV.كذلك أعلن في هذا المؤتمر عن متصفح Safari  للـ Windows وiPhone.كذلك تم الإعلان عن نسخة Beta من نظام Mac OS X v10.5 كما حضر هذا المؤتمر أكثر من خمسة آلاف مطور وهو أعلى عدد تشهده مؤتمرات Apple خلال السنوات السابقة.
 
* مؤتمر عام 2008 – WWDC2008
وفيه تم الإعلان عن "متجر البرامج -AppStore" لـ iPhone وiPod Tech وكذلك النسخة الجديدة من هاتف iPhone والذي اطلق عليه iPhone 3G.وتم الإعلان عن النسخة الثانية من النظام التشغيلي الخاص بـ iPhone والذي هو IOS2، وعن النظام الجديد Mac OS X v10.6 وفي وقت لاحق من  السنة نفسها تم  الإعلان عن الجهاز الجديد Mac BookAir.
 
* مؤتمر عام 2009 – WWDC2009
أعلن في هذا المؤتمر عن النسخة الثالثة من النظام التشغيلي IOS3 وتم عرض نظام التشغيل الجديد Mac OS X  v10.6 وأيضاً تم الإعلان عن تحديث جديد لـ Mac Book Pro وأيضاً تم تقديم الجهاز الجديد iPhone 3GS.في وقت لاحق من نفس العام تم تقديم جيل جديد من  عائلة جديدة من أجهزة  iPod تمثلت iPod Tech 3G  وiPod Nano 5G  وiPod Shuffle متعدد الألوان.
 
* مؤتمر عام 2010 – WWDC10 
تم الإعلان عن iPhone 4 أيضا تم تقديم ميزة "الفيس تايم-Face Time"  لأول مرة و تقديم معالج A4 واستخدامه في iPhone.
 
* مؤتمر عام 2011 – WWDC11
تم فيه استعراض وإصدار نسخ تجريبية من نظام Mac OS X Lion الذي صدر لاحقا، والإعلان عن نظام IOS5 ، وخدمة iCloud للتخزين السحابي وهو اخر مؤتمر قام به "ستيف جوبز-Steve Jobs" قبل وفاته.
 
* مؤتمر عام 2012 -WWDC12
تم الاعلان عن النظام الجديد IOS 6 والذي حمل مميزات من اهمها تطبيق Fine My iPhone والذي يعلم المستخدم مكان الهاتف الخاص به في خللة سرقتهِ  و Siri والتي تساعد المستخدم على الوصول لمختلف الاشياء والتطبيقات التي يحتاجها عن طريق الصوت وكذلك تم الاعلان عن الجيل الجديد من Mac BookAir بشاشات Retina عالية الدقة والوضوح مع الاعلان عن النظام التشغيلي  Mac OS X  Mountain Lion مع اضافة تطبيقات جديدة للنظام وهي iMessages, Reminder and Notes  مع تقنية Power Nap والتي تتيح للـ Mac  بتحديث بيانات البرامج وهو نائم  أي بوضعية الإسبات، فعند وجود تحديث جديد يقوم الجهاز بتشغيل نفسه والقيام بعملية التحديث ثم يعود لوضعية الإسبات مرة أخرى وتتم هذه العملية بشكل صامت وتلقائي دون أي تدخل منك.
 
* مؤتمر عام 2013 – WWDC13
الذي كشفت فيه Apple  عن عدة منتجات جديدة مثل نظام Mac الجديد 10.9 وتحديث Mac Air وPro وتوفير تطبيق  iWork على الإنترنت والأهم بالنسبة لعشاق الشركة  هو نظام iOS 7 الذي جاء بتصميم جديد كلياً وبعدد كبير من المزايا التي حلم بها المستخدمون على مدار السنين الماضية مع اطلاق اجهزة iPhone 5S و iPhone 5C والذي حمل جهاز iPhone 5S قاريء للبصمات وهو الاول من نوعه.
 
* مؤتمر عام 2014 -WWDC14
تم الاعلان عن النظام الجديد للـ Mac وهو  Mac OS X Yosemite 10.10 مع مميزات وتحسينات هائلة وكذلك تم الاعلان عن النظام التشغيلي الجديد IOS8 والذي حمل معهُ تطبيقات خاصة بالصحة وبعض التحديثات في التصميم وامكانية الوصول للتطبيقات مع وضع المختصرات.
 
وهذه ليست النهاية فهنالك الجديد والجميل من هذه الشركة الرائعة التي طالما عودتنا على ماهو اقوى وأمن وأفضل على الاطلاق فسر نجاح أي شركة هي في توفير متطلبات المستخدمين والعملاء مع تطلعاتنا لمنتجات جديدة منها iPhone 6 و iWatch. 
 
الكاتب : غيث امين
 
مواضيع مشابهة
شارك المحتوى |
close icon