أوكرانيا تكشف عن متحدثة باسم وزارة خارجيتها مولدة بالذكاء الاصطناعي

⬤ أعلنت وزارة الخارجية الأوكرانية، إنشاء «ناطقة رسمية مولدة بالذكاء الاصطناعي» لتولي التعليق على الشؤون القنصلية.

⬤ بينما ستكون الناطقة الرسمية مولدة بالذكاء الاصطناعي، ستكون التصريحات مولدة ومدققة من قبل البشر وليس الآلة.

⬤ لتجنب التزييف، ستكون البيانات مصحوبة برمز استجابة سريعة (QR) يربطها بالنسخ النصية على موقع الوزارة.

بعيداً عن روبوتات المحادثة العامة المستندة على الذكاء الاصطناعي مثل ChatGPT وMeta AI، نشهد صعود مستنسخات الذكاء الاصطناعي، ومذيعي أخبار الذكاء الاصطناعي، والآن، ولأول مرة، الذكاء الاصطناعي يمثل أمة بأكملها. قدمت وزارة الخارجية الأوكرانية شخصية رقمية تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي كمتحدث رقمي للشؤون القنصلية بالدولة، وهو ما يُمثّل التطبيق الأول على الإطلاق للذكاء الاصطناعي في مجال الدبلوماسية.

أزاحت الوزارة الستار عن «فيكتوريا شي» المتأنقة ببدلة رسمية بمقطع صغير لها وهي تقدم نفسها على أنها «شخصية رقمية»، وذلك خلال عرض تقديمي نُشر على وسائل التواصل الاجتماعي. يُظهر المقطع شي وهي تُومئ بيديها وتحرك رأسها وهي تتحدث، مقلدةً أساليب التواصل والتعبيرات البشرية. أكدت الوزارة أن المحتوى الذي تقرأه مكتوباً بالفعل ويتم التحقق منه من قِبل دبلوماسيين بشريين.

مواضيع مشابهة

أكدت الوزارة الأوكرانية كذلك أن الهيئة البصرية لشي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي، بينما يتم إعداد البيانات والتحقق منها من قبل أفراد بشريين. وأشاد دميترو كولبيا، وزير الخارجية الأوكراني، بالكشف عن المتحدثة الرقمية شي ووصفها بأنه «طفرة تكنولوجية نشهدها للمرة الأولى في أي هيئة دبلوماسية في العالم حتى الآن»، مشيراً إلى الفوائد التي ستُقدمها لوزارته من ناحية توفير الوقت والموارد للدبلوماسيين. ويدل إنشاء الشخصية الرقمية على تبني أوكرانيا للتكنولوجيا المتطورة في عمليات وزارة الخارجية المحلية.

وفقاً للوزارة الأوكرانية، تم تطوير فيكتوريا شي من قبل فريق يُعرف باسم «The Game Changers»، والذي أنتج سابقاً محتوى واقع افتراضي يتعلق بالصراع المستمر في أوكرانيا. الهدف الرئيسي من إنشاء شي هو تعزيز الكفاءة من خلال توفير الوقت والموارد للدبلوماسيين البشريين. يجمع اسم شي بين الكلمة الأوكرانية التي تعني الذكاء الاصطناعي «shtuchniy intelekt»، و«النصر»، الذي يرمز إلى تطلعات الأمة.

يُجدر بالذكر أن مظهر شي وصوتها مستوحى من شخصية حقيقية، روزالي نومبري، مغنية ومتسابقة سابقة في النسخة الأوكرانية من برنامج الواقع «The Bachelor». وقد تطوعت نومبر، وهي في الأصل تنحدر من مدينة دونيتسك التي تسيطر عليها روسيا الآن، للمشاركة في المشروع مجاناً.

تتضمن وظيفة شي كمتحدثة دبلوماسية تعمل بالذكاء الاصطناعي إعلام المواطنين المحليين بالمعلومات والبيانات الصادرة من قسم الخدمة القنصلية الأوكرانية بوزارة الخارجية. بالإضافة إلى ذلك، فإنها ستزود الصحفيين بآخر المستجدات حول عمل القنصليات في حماية حقوق المواطنين الأوكرانيين في الخارج. تمتلك شي أيضاً حساب على منصة إنستجرام يضم حوالي 54 ألف متابع.

وفي الوقت نفسه، فيما يتعلق بسوء الاستخدام المحتمل، نفذت الوزارة تدابير لمكافحة التزييف العميق والمعلومات الخاطئة من خلال تضمين رمز استجابة سريع مخصص مع كل بيان من بيانات فيكتوريا. يرتبط هذا الرمز بالنسخة النصية الرسمية للبيان على موقع الوزارة، ويُمكن لأي شخص الإطلاع عليه، من أجل التحقق من صحته ومصداقيته.

شارك المحتوى |
close icon