تسجيلات الأعمال التجارية ترتفع بنسبة 12% في السعودية لتكسر حاجز المليون

⬤ شهدت تسجيلات الأعمال التجارية في السعودية ارتفاعاً ملحوظاً بنسبة 12% بين عامي 2019 و2023، ليبلغ مجموعها 1.12 مليون.

⬤ شهدت مدينة جدة ارتفاع عدد السجلات التجارية بنسبة 14% خلال السنوات الخمس الماضية، ليتجاوز العدد 192 ألف سجل.

⬤ يُذكر أن المملكة احتلت ترتيب 17 من بين 64 دولة لأول مرة في تاريخها، وفقاً لتقرير الكتاب السنوي للتنافسية العالمية 2023.

شهدت تسجيلات الأعمال التجارية في السعودية ارتفاعاً ملحوظاً بنسبة 12% بين عامي 2019 و2023، ليبلغ مجموعها 1.12 مليون سجل تجاري.

تعود تلك الأرقام لتصريحات معالي مجد القصبي، وزير التجارة السعودي، في اجتماع بمدينة جدة لمناقشة التحديات وتعزيز بيئة الأعمال في المملكة.

كما حضر الجلسة محمد يوسف ناغي، رئيس مجلس إدارة غرفة جدة التجارية، وأعضاء المجلس الآخرين، وأعضاء مملثون للمجتمع مثل المستثمرين، ورجال الأعمال، ورواد الأعمال.

قال معالي الوزير أن مدينة جدة قد شهدت ارتفاع عدد السجلات التجارية بنسبة 14% خلال السنوات الخمس الماضية، ليتجاوز 192 ألف سجل، وبذلك تحتل جدة المركز الثاني في المملكة بعد الرياض.

مواضيع مشابهة

كما أشار معاليه لارتفاع عدد تسجيلات شركات المسؤولية المحدودة بنسبة 40% ليبلغ 229 ألف تسجيل، بجانب ارتفاع عدد تسجيلات شركات المساهمة بنسبة 15% ليبلغ 2,756 تسجيل.

سلط معالي الوزير الضوء على الجهود المبذولة لتقوية الإطار التشريعي، مع إصدار أو تعديل 70 قانوناً، منذ إطلاق رؤية السعودية 2030، كما أكد معاليه على أهمية قانون الشركات الذي يلعب دوراً محورياً في تسهيل مناخ الأعمال والمشهد الاستثماري.

فضلاً عما سبق، أكد معاليه على الالتزام بتعزيز الأنظمة التي تزيد الثقة في مجال الأعمال، بما في ذلك قانون حماية المستهلك، وقانون المعاملات التجارية، وقانون العلامات التجارية، وقانون السجل التجاري.

كشف معالي الوزير عن تقديم أكثر من 60 نشاطاً اقتصادياً يهدف لتعزيز فرص الاستثمار في القطاعات الواعدة، بجانب إطلاق 248 مبادرة لتعزيز الدعم، فضلاً عن الانتهاء بنجاح من 167 مبادرة تغطي 18 قطاعاً اقتصادياً مختلفاً.

استعرض معاليه دور المركز السعودي للأعمال، موضحاً أنه يدير 17 فرعاً عبر 14 مدينة، ويقدم 750 خدمة للمستثمرين وأصحاب الشركات، كما يتضمن 14 كياناً حكومياً لتقديم الخدمات داخل فروعه، بجانب 74 هيئة إضافية للمساعدة من خلال مسؤولي الاتصالات.

استعرض الوزير جزءاً من منصة الخدمات الإلكترونية لمركز الأعمال السعودي، حيث قدمت المنصة 170 دعماً، بجانب 2 مليون منفعة للمستثمرين وقطاع الأعمال منذ إطلاقها عام 2020.

لعبت جهود الحكومة السعودية دوراً بارزاً في تقدم ترتيب المملكة في تقرير الكتاب السنوي للتنافسية العالمية 2023، حيث احتلت المملكة المركز الـ17 من بين 64 دولة لأول مرة في تاريخها. كما صعدت المملكة للمركز الثالث بين مجموعة العشرين بفضل أدائها الاقتصادي المتميز.

شارك المحتوى |
close icon