كيف تتبع سياسة إنفاق جيدة في شركتك؟

ينطوي تأسيس شركة جديدة على عدد من التحديات الكبيرة والتي على رأسها معرفة كيفية إنفاق المال، حيث يجب عليك أن تضع في اعتبارك الرواتب والميزانية التسويقية وحجم المكاتب والخدمات التقنية وغيرها من الأمور.

 

وقد تطرأ على القرارات الخاصة بإنفاق المال بعض التعديلات ولذا يجب على رواد الأعمال في البداية تطوير استراتيجية خاصة للتحويل بين النفقات عبر مجموعة من الخيارات الواسعة، وسنضرب مثالاً لكي نفهم ذلك بشكل أكبر.

 

فلنتفرض أن أحمد ينوي تأسيس متجر خاص به وهو يعلم من خبرته السابقة أن جذب العملاء الأغنياء يتطلب مكتباً مميزاً وأنيقاً ولهذا فإنه قام باستئجار عقار ومتجر رائد يبهر أنظار كل من يدخل إليه، وقد كان أحد متأكداً من أن العائدات ستغطي النفقات خلال عام واحد، لكن العدد الكبير من العملاء لم يتحقق، وفي الواقع فإنه بدأ يشعر بأن العملاء يتعاملون بشكل سلبي مع البذخ الفائق في مكتبه.

 

ولذا ومن أجل التعامل مع هذا الموقف قرر أحمد أن يتخلى عن جزء من المتجر وإلغاء أحد الخدمات الباهظة الثمن، وبعد سنتين بدأ أداء شركته يتحسن وأخيراً بدأ بجني الأرباح وعلم أن إنفاقه الزائد كاد أن يكلفه شركته كلها.

 

ويظهر هذا المثال عواقب الإنفاق الزائد لكن بالطبع فإنه من الصعب معرفة متى يجب التوقف عن الإنفاق أو ما هو المقدار المناسب إذ أن الإنفاق القليل قد يودي بشركتك إلى الهلاك، فمكتب غير أنيق وعدد قليل من الموظفين يعطي الانطباع بأنك لست مؤهلاً للعمل أو أنك بخيل، وكل عنصر من العناصر تقوم بإضافته يترتب عليه تكاليف إضافية، فعلى سبيل المثال تتضمن إضافة موظفين جدد رواتب أكثر لكن بالمقابل فإنه يقدم لك خطوطاً أوضح للمسؤولية ويقللل فرص الأخطاء.

 

كيف تعلم كيف تقوم بإدارة الإنفاق بشكل جيد؟ يمكنك أن تسأل نفسك هذه الأسئلة التالية كي تتخذ القرارات المالية المناسبة.

 

1- ما هو الأثر الذي سيتركه الإنفاق على هذا الأمر بالنسبة للعملاء؟

 

إذا كان هدفك الحصول على العائدات الكبيرة فتخيل نفسك تدخل مكتبك أو تزور موقعك على الإنترنت أو تستخدم تطبيقك لمعرفة الانطباع الذي سيأخذه المستخدمون عن شركتك.

 

مواضيع مشابهة

2- كيف سيتعامل موظفوك مع طريقة إنفاقك للمال؟

 

إذا كانت شركتك تنفق الكثير على تصميم المكتب أو على رحلات السفر من الدرجة الأولى ضع في اعتبارك رأي طاقم العمل، فإذا كانت اللوحات الفنية على الجدران تكلف أكثر من رواتبهم السنوية فإن هذا قد يجعلهم يشعرون بقلة أهميتهم، ولذا يجب عليك أن تتأكد من توفيرك لما يحتاجونه من حيث التقنيات والحوافز والبيئة المناسبة للعمل.

 

3- هل يتفهم طاقم عملك أن ما تقوم بإنفاقه سيعود بالفائدة على الجميع؟

 

في المراحل الأولى للشركة تواصل بشكل جيد مع زملائك في العمل حول النفقات الأساسية اللازمة لتطوير الشركة وكيف أن النتائج التي ستترتب على هذه النفقات ستكون ذات قيمة وفائدة لجميع الموظفين والكادر.

 

4- ماهي الأمور التي يمكنك تحمل خسارتها؟

 

أخيراً، إذا لم تستطع أن توازن النفقات والعائدات قم بالتفكير بالأمور التي يمكنك التخلي عنها أ, تستطيع تحمل خسارتها وتعتبرها ليست أساسية وبالمستطاع تأجيلها ريثما تتحسن العائدات.

شارك المحتوى |
close icon