مالكة TikTok تفضل حظر التطبيق في الولايات المتحدة على بيعه

⬤ ذكرت مصادر أن شركة ByteDance مالكة تيك توك ستفضل إغلاق تطبيقها في الولايات المتحدة بدلاً من بيعه.

⬤ تستمر الشركة بمحاولة منع المشرعين الأمريكيين من حظر تطبيقها، لكنها قوبلت بتصويت مجلس الشيوخ لصالح الحظر.

⬤ لدى Bytedance خياران، إما حظر تطبيقها في سوقه الأكبر، أو بيع التطبيق لمالك آخر، ويبدو أن الشركة ميالة للأول.

في تطور جديد للقضية الأبرز في ساحة شبكات التواصل الاجتماعي حالياً، أكدت عدة مصادر لوكالة Reuters الإخبارية أن شركة ByteDance، مالكة تيك توك، تُفضّل إغلاق التطبيق بدلاً من بيعه إذا استنفدت جميع السبل القانونية لمكافحة التشريعات التي تهدف إلى حظر المنصة من متاجر التطبيقات الأمريكية. تشير هذه المصادر القريبة من ByteDance إلى أن الخوارزميات المحورية لوظائف تيك توك تعتبر أساسية لعمليات ByteDance الأوسع، مما يجعل بيع التطبيق بخوارزمياته أمراً غير مُرجح إلى حدٍ كبير.

على الرغم من أن أرباح تطبيق تيك توك في الولايات المتحدة تُشكّل جزءاً كبيراً من إجمالي إيرادات التطبيق على مستوى العالم بشكل عام، إلا أن الشركة الأم ستختار إغلاق التطبيق في البلاد بشكل نهائي في أسوأ السيناريوهات بدلاً من بيعه إلى مشتري أمريكي. تشير المصادر إلى أن الإغلاق سيؤثر بشكل طفيف على أعمال ByteDance، ولكنه في المقابل سيسمح لها بالاحتفاظ بالسيطرة على الخوارزمية الأساسية الخاصة بها.

مواضيع مشابهة

رداً على مقال نشره موقع The Information يشير إلى أن ByteDance كانت تستكشف خيارات لبيع أعمال تيك توك في الولايات المتحدة دون الخوارزمية الخاصة به، ذكرت ByteDance في وقت متأخر من يوم الخميس على منصتها الإعلامية Toutiao أنها لا تنوي بيع تطبيق مشاركة الفيديوهات بأي شكل من الأشكال.

أعرب شو زي تشيو، الرئيس التنفيذي لشركة تيك توك، مؤخراً عن ثقته في قدرة الشركة على التغلب على التحديات القانونية ضد التشريع الذي وقعه الرئيس جو بايدن، والذي يهدف إلى حظر التطبيق بسبب مخاوف بشأن جمع الحكومة الصينية لمعلومات حساسة من المستخدمين الأمريكيين واستخدامها للتأثير على الرأي العام المحلي. ويحدد توقيع بايدن موعداً نهائياً للبيع في 19 يناير، مع احتمال تمديده لمدة ثلاثة أشهر إذا أظهرت ByteDance تقدماً في الانصياع للقانون الجديد.

لم تُكشف ByteDance علناً عن أدائها المالي، ولكن يُقال إنها تحقق غالبية إيراداتها من الصين، في المقام الأول من خلال تطبيقات مثل Douyin. وشكّل سوق الولايات المتحدة ما يقرب من 25% من إيرادات تيك توك العام الماضي، وفقاً لمصدر داخلي.

يجد المصرفيون الاستثماريون صعوبة في تقييم قيمة تيك توك مقارنة بالمنافسين مثل Facebook وSnap التابعين لشركة Meta، نظراً لمحدودية توفر البيانات المالية له. وفقاً لمصادر صينية، ارتفعت إيرادات ByteDance إلى ما يقرب من 120 مليار دولار في عام 2023 من 80 مليار دولار في عام 2022. بالإضافة إلى ذلك، يشير نفس المصدر إلى أن مستخدمي تيك توك النشطين يومياً في الولايات المتحدة يُشكلون ما يقرب من 5٪ فقط من إجمالي مستخدمي جميع تطبيقات ByteDance.

شارك المحتوى |
close icon