كيف تشتري بطاقة ذاكرة (ميموري) للكاميرا الخاصة بك

إذا كنت ترغب في شراء بطاقة ذاكرة للكاميرا فقد تجد صعوبة في اختيار ميموري الكاميرا المناسب و المعايير التي يجب أن تأخذها بعين الإعتبار هي النوع والسرعة والسعر  

 

 

قد تجد ذاكرة كاميرا سعتها كبير بسعر منخفض لكنك ستجد أن سرعة نقلها للبيانات بطئية و ستجد أن سعر ميموري الكاميرا الذي يتميز بسعة كبيرة و سرعة نقل عالية مرتفعاً. 

 

Paul Hudson

 

ما هي بطاقة الذاكرة؟

 

هي شريحة صغيرة قابلة للإزالة تستخدم لتخزين البيانات في جهاز و نقلها الى جهاز آخر.

 

 

كيف تشتري بطاقة ذاكرة مناسبة للكاميرا الخاصة بك

 

يوجد عدة معايير يجب أن تأخذها بالحسبان عند شرائك لبطاقة الذاكرة و هذه المعايير هي 

 

 

1.السعة

 

يمكن لبطاقة الذاكرة بسعة 32 جيجا بايت استيعاب ما يصل إلى 1000 صورة بصيغة RAW و  يمكن أن تستوعب بطاقة ذاكرة سعتها 16 جيجا بايت ما يصل إلى 500 صورة وما إلى ذلك. إذا قمت بالتصوير بتنسيق jpeg ، فيمكن أن تستوعب بطاقة 32 جيجا بايت حوالي 3200 صورة  بافتراض أن لديك إعدادات jpeg جيدة و أن حجم الصورة  بتنسيق jpeg يبلغ 10 ميجابايت.

 

 

2.النوع

 

هناك العديد من أنواع بطاقات الذاكرة المتوفرة في السوق والتي تتراوح من بطاقة Micro SD ، وبطاقة SD ، وبطاقة CF ، و M2 (من سوني). ولكن هناك ثلاثة أنواع فقط من البطاقات تُستخدم بشكل أساسي في عالم التصوير الفوتوغرافي 

 

  • ، بطاقة Secure Digital)  SD) 
  • بطاقة Eye-fi 
  • بطاقة Compact Flash) CF).

 

بطاقة Micro SD

 

هي نسخة مصغرة من بطاقة SD تستخدم في الهواتف المحمولة و بالرغم من أن سعتها قد تكون كبيرة إلا أن سرع نقلها للبيانات بطيئة و هذا هو السبب في استخدامها بشكل أساسي في الهواتف الذكية حيث يمكن تخزين الموسيقى والتطبيقات.

 

Daniel Sancho

 

البطاقة الرقمية الآمنة (بطاقة SD) 

 

يستخدم هذا النوع من البطاقات على نطاق واسع في الكاميرات الرقمية  وتستخدم بشكل ثانوي في الكاميرات الاحترافية. القيد في استخدام هذه البطاقة هو سعة البطاقة حيث بلغت السعة الأولية 2 جيجا بايت فقط عند ظهورها في عام 1999. ولكن مع تقدم الوقت والتكنولوجيا ، تم تقديم إصدار أحدث حيث تم تقديم SDHC بسعة أعلى تبلغ 64 جيجا بايت في عام 2006 (HC تعني سعة أعلى).و بعد عدة سنين بلغت سعة هذا النوع من البطاقات 2 تيرابايت بالإضافة الى زيادة سرعة نقل البيانات.

 

 

بطاقة Eye-fi

 

هي بطاقات SD فريدة تأتي مع شبكة WiFi مدمجة حيث يتيح لك ذلك نقل البيانات إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو إلى خدمة قائمة على التخزين السحابي أو حتى إلى هاتفك الذكي مباشرةً  مما يتيح لك مسح الذاكرة أثناء التصوير ، دون الحاجة إلى استبدال بطاقة الذاكرة و من الممكن أيضًا وضع اشارة لمكانك على صورك من خلال الخدمة اللاسلكية المتاحة ، ولكن بدقة أقل.

 

 

Bfishadow

 

بطاقة فلاش مدمجة (بطاقة CF)

 

 

أُنتجت لأول مرة في عام 1994 و تتميز بسعتها الكبيرة و سرعة نقلها للبيانات و هذا هو سبب استخدامها كبطاقة ذاكرة أساسية في الكاميرات الاحترافية.

 

 بطاقات SD الحالية تعادل سرعة وسعة بطاقات CF ، لكن مصنعي الكاميرات لم يتركوا بطاقات CF حتى الآن و غالبًا ما يوفرون فتحات لكل من البطاقتين  لكن بعض المصورين يرغبون في ترك الفتحتين لبطاقة SD حيث يوفر هذا بعض المساحة الإضافية داخل الكاميرا ويوفر المال (تكلفة بطاقات CF ضعف تكلفة بطاقات SD تقريبًا). 

 

مواضيع مشابهة

السرعة

 

السرعة في بطاقات SD

 

جميع بطاقات SD تأتي بسرعة  معينة سواء تم ذكرها أم لا. السرعة هنا تعني كلا من الكتابة والقراءة ،  المشار إليه على البطاقة هو السرعة القصوى التي يمكن أن تقرأها البطاقة  ولكن الشيء الأكثر أهمية هو سرعة الكتابة.

 

 سرعة القراءة هي الوقت المستغرق لقراءة البيانات من البطاقة وسرعة الكتابة هي الوقت المستغرق لكتابة البيانات. ببساطة ، يمكنك فحص سرعة القراءة عند نقل البيانات من البطاقة ، وسرعة الكتابة تلعب دورًا عند التصوير و بشكل عام ، تبلغ سرعة الكتابة حوالي نصف سرعة القراءة في بطاقات SDHC. و في عدد قليل من البطاقات الأخرى ، تكون سرعات القراءة والكتابة متماثلة تقريبًا.

 

Simon Yeo

 

السرعات مخصصة بشكل أساسي لتسجيل الفيديو  حيث يلزم التسجيل المستمر (الكتابة) 

 

تحتاج حقًا إلى إعطاء أهمية لهذا العامل عند شراء بطاقة ذاكرة تحتوي جميع بطاقات SD على فئة مدرجة عليها. تحقق من الجدول المرفق أدناه:

 

الفئة الحد الأدنى من السرعة
2 ميجابايت / ثانية
4 ميجابايت / ثانية
6 ميجابايت/ ثانية
8 ميجابايت / ثانية
10  10 ميجابايت / ثانية

 

لاحقًا ، في عام 2009  أُدرج فئة أخرى بواسطة جمعية SD و هي فئة UHS ،وهي مصممة لبطاقات SDHC و بطاقات SDXC و تميز بطاقات ذاكرة UHS بإمكانيات أعلى لتسجيل البث في الوقت الفعلي  والتقاط مقاطع فيديو عالية الدقة بحجم كبير وجودة عالية.

 

للفئة UHS سرعة نقل البيانات
1 10 ميجابايت / ثانية
3 30 ميجابايت / ثانية

 

 

السرعة في بطاقات CF

 

Laurie Cooper-Murray

 

عندما يتعلق الأمر ببطاقات CF ، غالبًا ما يتم ذكر السرعة على شكل رقم بجانبه حرف X وفي العديد من البطاقات تم ذكرها على أنها ميجابايت في الثانية لكن الى ماذا تشير الأرقام 600X أو 1066X ؟

 

 

حرف X  يعني 150  كيلو بايت في الثانية و هو معيار تم إحضاره من تسجيل الوسائط البصرية و لمعرفة السرعة 600X اضرب 600 في 150 وقسم النتيجة على 1000 و ستكون النتيجة النهائية للسرعة بالميغا بايت في الثانية. على سبيل المثال ، بطاقة 600X سرعتها  30 ميجابايت في الثانية (600 × 150 ) / 1000.

 

تأتي أحدث بطاقات CF مع UDMA 7 الذي يحسن مسح ذاكرة التخزين المؤقت للكاميرا  مما يسمح للكاميرا الاستعداد للتصوير التالي لكن  يلزم ترقية البرنامج الثابت لكاميرا Canon 5D MKIII للاستفادة الكاملة من ميزة  UDMA 7.

 

 

السعر

 

Phil Romans

 

العامل الأهم الذي يحدد سعر بطاقة الذاكرة هو سرعتها و العامل الثاني هو سعة البطاقة و ستجد أن سعر بطاقة SD نصف سعر بطاقة CF. لذلك ، إذا كنت ترغب في شراء بطاقة سرعتها و سعتها عالية  فستحتاج إلى دفع المزيد. على الجانب الآخر ، إذا كنت ترغب في شراء بطاقة عالية السعة بسعر أقل ، فمن الممكن القيام بذلك ولكن سرعة البطاقة أقل.

 

 

 

ملاحظات

 

  • إذا كنت تستخدم بطاقتين بسرعتين مختلفتين ستعتمد الكاميرا السرعة الأقل. على سبيل المثال ، إذا كنت تستخدم بطاقة CF بسرعة 90 ميجابايت / ثانية و بطاقة SD بسعة 45 ميجابايت / ثانية فلن تحصل على ميزة 90 ميجابايت / ثانية لذلك  يجب عليك استخدام كلتا البطاقتين بنفس السرعة.

 

  • إذا لم تقم بالترقية إلى أحدث البرامج الثابتة للكاميرا 5D MKIII ، فستعمل ذاكرة المضيف مع UDMA 6 الذي يستهلك وقتًا أطول في مسح ذاكرة التخزين المؤقت.

 

  • تتطابق سرعات بطاقة SD مع سرعات بطاقات CF لذلك لا جدوى من دفع ضعف السعر 

 

  • في حالات قليلة تكون سرعة بطاقة SD أعلى من بطاقات CF. على سبيل المثال تصل سرعة ميموري  SanDisk Extreme Pro الى  280  ميجابايت / ثانية و هي أعلى من سرعة ميموري CF

 

إقرأ ايضا: أفضل 7 كاميرات للتصوير الإحترافي

شارك المحتوى |
close icon