الأمن السيبراني للبيانات وحلول تخزينها في مقابلة مع شركة Synology على هامش معرض GISEC

على هامش اليوم الثالث لمعرض ومؤتمر الخليج لأمن المعلومات (GISEC 2024)، والذي كانت مينا تك حاضرة ضمنه وقامت بتغطيته، تسنت لنا الفرصة لقاء السيدة جوان وينغ، مدير المبيعات والتسويق في شركة Synology، وتسنى لنا الحديث معها عن مشاركة الشركة في المعرض، وأبرز حلولها الجديدة التي تعرضها، كما تناولنا خطط الشركة المتسقبلية في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا ومجال الأمن السيبراني عموماً. وضمن لقائنا، أجابت السيدة وينغ على الأسئلة التالية:

هلا أخبرتينا عن نفسك وعملك في شركة Synology؟

اسمي جوان وينغ (Joanne Weng)، وأشغل منصب مدير المبيعات والتسويق في شركة Synology، وتعد منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا من بين الأسواق التي أشرف عليها ضمن عملي.

تتمثل إحدى أبرز مهامي في إبراز الحلول التي تُقدمها Synology للعملاء، وبينما يعتقد البعض أن خدماتنا تقتصر على خوادم تخزين البيانات الذكية المتصلة بالشبكات (NAS)، فذلك ليس سوى جزء من عملنا الأوسع والذي يتضمن مجموعة متنوعة من الحلول التي تساعد المستخدمين في العديد من المهام اليومية. واحدة من أكبر هذه الحلول الآن هي في الواقع حلول النسخ الاحتياطي، والتي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالأمن السيبراني مما يجعلها ذات أهمية للحماية من أي هجمات خبيثة.

ماذا في جعبتكم لمعرض GISEC Global 2024؟

يعد معرض GISEC Global 2024 أحد أكبر فعاليات الأمن السيبراني في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، ولهذا السبب كنا حريصين على ضمان مشاركتنا لعرض أبرز وآخر حلولنا الجديدة.

تتمحور مشاركتنا في المعرض هذا العام حول الكشف عن ثلاثة حلول رئيسية للترويج لها بشكل جيد حتى يكون الجميع على دراية بها جيداً: الحل الأول يتعلق بإدارة الهوية والوصول، والحل الثاني يتعلق بتخزين البيانات الأمنية، بينما يُركز الحل الثالث على النسخ الاحتياطي للبيانات والتعافي من الكوارث.

بالنسبة لحلنا لإدارة الهوية والأصول، نحن ندرك جيداً أنه من المهم للغاية أن يكون لدى الشركات نظام قوي لإدارة هوية موظفيها، وهنا يأتي دور Synology في مساعدة مدراء تكنولوجيا المعلومات في ذلك الجانب تحديداً، للتأكد من أمان جميع الموظفين.

فيما يخص حلنا الثاني المتعلق بإدارة وتخزين البيانات، نحرص في Synology على بث الثقة والطمأنينة في قلوب عملائنا قبل أي شيء، وهو ما سنستمر في القيام به عند اعتمادهم على حلنا لتخزين البيانات، للتأكد من أنهم يشعرون بالأمان معنا. أبرز مميزات حلنا هي تقنية التشفير AES-256 وهي المعيار الأكثر أماناً في الوقت الحالي، والميزة الأخرى هي أن Synology تواكب جميع التقنيات الجديدة في عالم الأمن السيبراني، وبالتالي يحصل العميل على حل تخزين آمن ومثالي.

أخيراً وليس آخراً، لدينا الحل المتعلق بالتعافي من الكوارث. وأعتقد أن شركة Synology تستثمر جيداً في هذا المجال منذ سنوات عديدة. إذ لدينا حلول جيدة للغاية تتمثل مهمتها في الحرص على أمان المستخدمين، وحمايتهم من أي هجمات سيبرانية محتملة، وتحصين أجهزة نقاط النهاية الخاصة بهم، وتطبيقات البرمجيات كخدمة. وتُوفّر هذه الخدمة الحماية السيبرانية المطلوبة في حالة حدوث أي هجوم ببرمجيات الفدية، حيث يمكنها بسهولة استعادة أصول البيانات الخاصة بهم.

هل يمتلك سوق حلول التخزين الداخلية مجالاً للنمو؟

بالتأكيد، إذ ما يزال التخزين الداخلي في طريقه للنمو بمعدل أفضل خلال الفترة القادمة بلا شك. وبينما أعتقد أن السحابة هي خيار تخزين يلقى قبولاً جيداً حالياً، فهو لا يغطي على التخزين الداخلي الذي يمتلك سوقه الخاص. ومن المؤكد أن السحابة الهجينة ستبرز أكثر كحل تخزين في المستقبل القريب.

يميل الكثير من العملاء لتجربة خدمات التخزين السحابي، ولكن في الوقت نفسه، ربما يجدون عقبات وقيوداً في تلك المقاربة، وبالأخص حيال أمن البيانات. لذل، ما زال العملاء بحاجة إلى حلول تخزين داخلي لبعض استخداماتهم بالتأكيد. وهو ما نقدمه ضمن خدماتنا، حيث يمكنكم تحقيق الاستفادة القصوى من حلولنا الهجينة المميزة.

كيف تساعد حلولكم في التعافي من إصابات برمجيات الفدية؟

مواضيع مشابهة

أحد أبرز المفاهيم التي نريد التأكد من أن مستخدمينا أو جميع المستخدمين بشكل عام على علم بها جيداً، هو أن النسخ الاحتياطي هو أحد من الطرق الأكثر فعالية من حيث التكلفة لحماية أنفسهم من هجمات برمجيات الفدية.

هناك العديد من تطبيقات الأمن السيبراني الأخرى التي يمكنهم استخدامها للتحصين من تلك الهجمات، لكن في الوقت نفسه، لا يمكن تجاهل أهمية تأمين البيانات. أنت لا تملك دائماً تلك النسخة الإضافية الثانية. لذلك إذا حدث أي شيء، فلا يزال لديك حل تأمين بياناتك بحيث يمكنك بسهولة استعادتها بالتزامن مع القضاء على الهجوم الخبيث.

عموماً، أعتقد أن النسخ الاحتياطي ضروري للغاية، حتى للبرمجيات كخدمه، وبالأخص مع حلول Synology التي تتيح الاحتفاظ بنسخة احتياطية للبيانات بغض النظر عن البرمجية كخدمة المستخدمة. فمثلاً لدينا وحدة تخزين C2، التي يُمكنها إنقاذ الموقف وتقديم نسخة تعويضية عن البيانات التالفة في حالة وقوع أي كارثة.

ما هي أبرز الإنجازات التي حققتموها مؤخراً؟

نتطلع إلى التوسع أكثر من حيث قطاعات التخزين. إذ تزاد أهمية البيانات أكثر في كل عام، وخاصة مع تطور الذكاء الاصطناعي. كما نتطلع إلى إطلاق حلول لتصنيف البيانات بالإضافة إلى الحلول الحالية لدينا، بحيث يمكن للمستخدمين استيعاب مفهوم تصنيف البيانات جيداً. والشيء الآخر هو النسخ الاحتياطي. فعلى الرغم من أننا رواد في ذلك المجال أصلاً، فنحن نريد أن نتطور أكثر، ونطمح إلى تعريف قطاع أكبر من المستخدمين بشركة Synology. لذلك نهدف إلى إصدار المزيد من حلول النسخ الاحتياطي المخصصة، والتي ربما يتم الكشف عنها في أواخر العام الحالي، لذا ترقبوا الإعلان الرسمي قريباً!

ما هي توقعاتكم للنمو في المنطقة؟

نحن نُدرك بالتأكيد الإمكانات الهائلة لدول المنطقة، فهي تعمل على تحسين اقتصاداتها، وتُبلي بشكل جيد للغاية في الآونة الأخيرة. وبالنسبة لـ Synology، حققنا أداءً جيداً للغاية في الفترة الأخيرة. ففي العام الماضي، حققنا نمواً بنسبة 30% على أساس سنوي من حيث الإيرادات.

أما بالنسبة لخططنا، فنحن نريد الحرص على تواجدنا الدائم في هذا السوق، ونسعى للتأكد من أن الجميع على علم بأن خدمات Synology متاحة للجميع. وللقيام بذلك، نواصل الاستثمار بكامل طاقتنا في المنطقة، بجانب التعاون بشكل وثيق قدر الإمكان مع شركائنا المحليين للتأكد من أننا على إطلاع دائم بأحدث وأبرز الحلول. كما نحرص على المشاركة في جميع الفعاليات والمعارض المتعلقة، أو حتى الأحداث المُستضافة ذاتياً لضمان التعريف بخدماتنا والتأكد على انتشارها في السوق.

كيف تتوائم منتجاتكم مع رؤى التحول الرقمي الإقليمية؟

يعد التحول الرقمي اتجاهاً مهماً في جميع أنحاء العالم، ويبرز في المنطقة بشكل خاص. وبالتأكيد، يمكننا المساعدة في ذلك، حيث أود أن أؤكد أن النسخ الاحتياطي هو خطوة أساسية في أي عملية رقمنة أو تحول رقمي. إذ يقوم الكثير من الناس بعملهم رقمياً لكنهم بحاجة إلى وسائل حماية جديدة، وهنا يأتي دور أحد الحلول الأساسية الأخرى التي تقدمها Synology مثل الخوادم وأوساط التخزين.

مع التحول الرقمي، تمتلك الكثير من الشركات الفرصة للتحول من مفهوم العمل الورقي القديم، إلى الرقمنة والاعتماد على الحوسبة التي قد تكون فضاءاً غير مألوف تماماً للفرق. لذا تبرز أهمية خدمات مثل خوادم الملفات سهلة المشاركة والصيانة وتأمين البيانات، وهذا هو المجال الذي تبرع فيه Synology.

بالاعتماد على حلول السحابة الخاصة بنا، يمكنك التأكد بسهولة من أن كل مشاركة للمعاملات مؤمنة من الداخل والخارج، ويمكن الاطمئنان إلى أنك تشارك أصولك الرقمية وتتمكن من سبر الفضاء الرقمي في بيئة آمنة.


في حال كان لديك المزيد من الأسئلة، تقدم الشركة فريق خبرائها لإجابة مختلف الاستفسارات عبر هذا الرابط.

شارك المحتوى |
close icon