ما هي أهمية الواقع الافتراضي في التعليم

في هذا المقال ستتعرف على تأثير تكنولوجيا الواقع الافتراضي في التعليم و كيف سيستفيد الطلاب من هذه التقنيات المتقدمة
 

ازداد عدد المدارس التي تتبنى هذه التكنولوجيا لأنها تسمح للطلاب بتجربة وجهات من جميع أنحاء العالم دون الحاجة إلى مغادرة الفصل الدراسي. تخيل أن الطلاب قادرين على استكشاف أهرامات الجيزة أثناء جلوسهم في الفصل الدراسي. هذا ما يسمح به الواقع الافتراضي والواقع المعزز.

 

الكثير منا قد سمع عن الواقع الافتراضي لكن معظمنا لا يعرفون ما هي تقنية الواقع الافتراضي أو كيف يتم استخدامها في التعلم والتعليم.

 

تشير تقنيات الواقع الافتراضي ( virtual reality ) إلى المحتوى التفاعلي (الصور أو مقاطع الفيديو) التي تمكن المشاهد من استكشاف المشهد بالكامل ب 360 درجة.

 

كيف يعمل الواقع الإفتراضي؟

هناك نوع من الواقع الافتراضي معروف باسم 360VR هو الأكثر استخدامًا في التعليم. مع هذا النوع يتم التقاط صور للأماكن بكاميرات و معدات متخصصة ثم يتم إعادة اللقطات إلى الاستوديو حيث يتم إنتاجها لتناسب الواقع الافتراضي.

 

 

يمكن بعد ذلك عرض محتوى الواقع الافتراضي على نظارات الواقع الافتراضي أو عرضه على الجدران فيما يُعرف بالفصول الدراسية الغامرة.

 

يمكن للطلاب زيارة المواقع التي ليس من الممكن زيارتها أو تكون زيارتها مكلفة للغاية و بهذه الطريقة ، يمكن للواقع الافتراضي أن يفتح عالمًا جديدًا بالكامل من الإمكانيات للمعلمين والمدارس.

مواضيع مشابهة

 

اقرأ ايضا: أهمية الذكاء الاصطناعي في التعليم

 

كيف يمكن للواقع الافتراضي تحسين التعليم؟

يمكن للواقع الافتراضي تحسين التعليم من خلال تزويد الطلاب بتجارب لا تُنسى و لا يمكن أن تكون ممكنة لولا ذلك. و يمكن أن يحدث كل ذلك داخل الفصل الدراسي.

 

يمكن الوصول إلى عالم الواقع الافتراضي لكل طالب ويمكن للمعلمين مراقبته بسهولة و تتمتع التجارب الافتراضية بالقدرة على إشراك الطلاب و إلهامهم بطريقة فريدة وقوية.

 

 

نظرًا لنمو الواقع الافتراضي في التعليم والاستجابة الإيجابية من المدارس فلن نتفاجأ إذا تم إدراجه في المناهج الدراسية في مرحلة ما في المستقبل.

 

كيف يمكن للواقع الافتراضي أن يساعد الطلاب؟

هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها للواقع الافتراضي أن يساعد الطلاب مثل:

 

1. يتعلم الطلاب بشكل أفضل من خلال التجربة

يوفر الواقع الافتراضي للطلاب فرصة للتعلم من خلال التجربة على عكس الأساليب التقليدية في القراءة والكتابة.

 

2. للواقع الافتراضي القدرة على الإلهام

أن تكون قادرًا على رؤية وتجربة مواقع غير عادية داخل الفصل الدراسي أمر فريد تمامًا وهو مصدر إلهام للطلاب.

 

3. الواقع الافتراضي يشعل الخيال ويشجع على التفكير الإبداعي

التجربة الغامرة التي يوفرها الواقع الافتراضي لا مثيل لها في التدريس حيث يتم “نقل” الطلاب خارج الفصل الدراسي ويسمح لمخيلتهم بالازدهار.

 

4. يعزز الواقع الافتراضي تفاعل الأقران

خلال تجربة الواقع الافتراضي يتم تشجيع الطلاب على التفاعل مع بعضهم البعض.

 

5. يجذب الواقع الافتراضي الطلاب

يشعر العديد من الطلاب بالملل من طرق التدريس التقليدية و في الجانب الآخر تجذب التكنولوجيا الحديثة للواقع الافتراضي انتباه الطلاب أكثر من أي شيء آخر و نجد أن الطلاب يريدون على الفور تجربة الواقع الافتراضي.

 

6. يوفر الواقع الافتراضي تجارب سفر واقعية

باستخدام الواقع الافتراضي يمكن للمدارس تزويد الطلاب بتجارب سفر لن تكون ممكنة أو عملية بدونه و يمكن للمدارس توفير الوقت و المال مع تزويد الطلاب بتجارب لا تصدق.

 

7. الواقع الافتراضي في الفصل الدراسي شامل

مع الواقع الافتراضي يحصل كل طالب على نفس الفرصة للاستمتاع بالتجربة. على عكس الرحلات المدرسية التقليدية التي يمكن أن تكون باهظة الثمن أو غير عملية بالنسبة للبعض.

 

8. يقدم الواقع الافتراضي تجارب تعليمية لا تُنسى

بعد فترة طويلة من انتهاء تجربة الواقع الافتراضي سيتذكر الطلاب التجربة وهم متشوقون للتفكير فيها في الدروس المستقبلية.

 

كيفية استخدام الواقع الافتراضي في الفصل الدراسي

هناك طريقتان رئيسيتان يتم من خلالهما استخدام الواقع الافتراضي في الفصل الدراسي: نظارات الواقع الافتراضي والفصول الدراسية المخصصة للواقع الافتراضي.

 

ما هو الفصل الدراسي المخصص للواقع الافتراضي؟

واحدة من أكثر الطرق شيوعًا وفعالية لاستخدام الواقع الافتراضي في التعليم هي عبر فصول دراسية مخصصة للواقع الافتراضي .

 

هذه الفصول الدراسية هي غرفة التدريس التي يتم فيها عرض الصور على الجدران الداخلية للغرفة و هذا يخلق بيئة افتراضية داخل الفصل الدراسي.

 

الواقع الافتراضي في التعليم

 

يمكن نقل الطلاب إلى مكان مختلف ، دون الحاجة إلى مغادرة الفصل الدراسي و بدون الحاجة إلى نظارات الواقع الافتراضي و يمكن للطلاب الاستمتاع بالتجربة معًا ، ويتم تشجيعهم على التفاعل مع بعضهم البعض.

 

على عكس نظارات الواقع الافتراضي التي قد يجد بعض الطلاب صعوبة أو عدم راحة في استخدامها فإن الفصول الدراسية المخصصة لهذا الغرض مناسبة لجميع الطلاب حيث يستطيع التلاميذ الاستمتاع بمحتوى الواقع الافتراضي في بيئة مألوفة أكثر.

 

نظارات الواقع الافتراضي

طريقة شائعة و عملية لتنفيذ الواقع الافتراضي في الفصل الدراسي. مع الحد الأدنى من التكلفة و المعدات و المساحة اللازمة و يتجه عدد متزايد من المدارس إلى نظارات الواقع الافتراضي.

 

بالنسبة للفصل الدراسي الذي يضم 30 طالبًا يلزم عادةً ما يصل إلى 15 نظارة رأس و عادة ما تكون هذه نظارات قائمة بذاتها ، مما يعني أنه ليس من الضروري توصيلها بأي جهاز آخر ، مثل الكمبيوتر.

 

يتم تعليم المعلمين كيفية استخدام هذه النظارات قبل إدخالها في الدرس و الميزة الرئيسية لنظارات الواقع الافتراضي هي مستوى التجربة الذي توفره و على الرغم من أنها قد تكون أكثر صعوبة في الاستخدام من الفصول الدراسية إلا أنها توفر تجربة واقعية بشكل لا يصدق. تجربة لا يمكن أن ينساها الطلاب بسرعة.

 

يمكن استخدام الواقع الافتراضي بشكل فعال في التعليم الابتدائي ، وأصبح شائعًا بشكل متزايد في العديد من الدول حيث يطلب من التلاميذ أن ينظروا حولهم ويتحدثوا عما يرونه و يوفر هذا فرصًا للطلاب للتعاون ويمكنه تحسين التفاعل بين الطلاب الأكثر انطوائية و يعد تقليل الحواجز الاجتماعية في سن مبكرة أمرًا في غاية الأهمية وهو أحد الأسباب التي تجعل العديد من المدارس الابتدائية تتجه إلى الواقع الافتراضي.

 

الواقع الافتراضي في مجال التعليم الثانوي

تميل نظارات الواقع الافتراضي إلى أن تكون أكثر شيوعًا في العليم الثانوي هذا لأن التأثير على الطلاب الأكبر سنًا يميل إلى أن يكون أكبر مع النظارات.

 

مع وضع مجال الرؤية بالكامل ، فإن تجربة الواقع الافتراضي من خلال النظارة لا مثيل لها. أيضًا ، على عكس تلاميذ المدارس الابتدائية فإن طلاب المرحلة الثانوية أكثر قدرة على استخدام النظارات مما يتطلب توجيهات أقل من المعلم.

 

من خلال استخدام نظارات الواقع الافتراضي ، يستطيع المعلمون تزويد طلاب المرحلة الثانوية بشعور “التواجد” في الواقع – وهذا ما نعنيه عندما نتحدث عن التجربة و بالنسبة للعديد من الطلاب ، هذه تجربة رائعة ، وهي حقًا يجب تجربتها قبل الحكم عليها.

 

الواقع الافتراضي للطلاب الذين يعانون من صعوبات في التعلم

يمكن أن يكون الواقع الافتراضي رائعًا للطلاب الذين يعانون من صعوبات في التعلم حيث يمكن للطلاب التعرف على العالم من حولهم في بيئة آمنة وخاضعة للرقابة.

 

كما هو الحال مع طلاب المدارس الابتدائية تميل الفصول الدراسية المخصصة إلى أن تكون أكثر أشكال الواقع الافتراضي شيوعًا لمساعدة الطلاب الذين يعانون من صعوبات التعلم. 

 

من المألوف أن يعاني الطلاب من استخدام نظارات الواقع الافتراضي لكن مع الفصل الدراسي المخصص يمكن للمدرسين تعليم الطلاب بطريقة طبيعية أكثر .

 

ما هي فوائد استخدام تقنية الواقع الافتراضي في الرحلات؟

تعد الرحلات الميدانية الافتراضية من أكثر الطرق شيوعًا لاستخدام الواقع الافتراضي في التعليم وتوفر العديد من الفوائد لكل من الطلاب والمدارس.

 

يستمتع كل طالب تقريبًا بالرحلة المدرسية سواء كان ذلك إلى متحف أو نصب تذكاري أو حتى دولة أخرى و لسوء الحظ ، لا يستطيع العديد من الطلاب تجربتها لأسباب متنوعة فقد يكون هذا بسبب الإعاقة أو النفقات أو مشاكل النقل أو أي اسباب أخرى لكن مع الواقع الافتراضي يمكن لكل طالب الاستمتاع بنفس تجربة الرحلة الميدانية مجانًا و هذا المستوى من الحضور بحضور 100٪ غير ممكن في الرحلات الميدانية التقليدية.

 

الرحلات الميدانية الافتراضية فعالة من حيث التكلفة للمدارس

يمكن للمدارس توفير الوقت و المال من خلال توفير تجارب السفر دون الحاجة إلى مغادرة الفصل الدراسي و في حين أن العديد من المدارس لا ترى حتى الآن الرحلات الميدانية الافتراضية بديل جيد للرحلات المدرسية الحقيقية فإن الاتجاه هو بالتأكيد نحو الواقع الافتراضي.

 

و مع تقلص ميزانيات المدارس بشكل متزايد لا يمكن تجاهل التكلفة المرتبطة بالسفر و التذاكر و الوقت و بصرف النظر عن تكلفة التثبيت الأولية والحد الأدنى من تدريب المعلمين فإن الرحلات الميدانية الافتراضية مجانية إلى حد كبير

 

بالإضافة إلى تقليل التكلفة تسمح الرحلات الافتراضية للطلاب بتجربة مواقع قد تكون زيارتها باهظة الثمن وغير عملية على المدارس لزيارتها لكن اليوم أصبح من الممكن السماح للفصل بأكمله بتجربة الواقع الافتراضي.

 

القيمة التي يمكن أن تضيفها الرحلات الافتراضية إلى المدارس ضخمة و في حين أنها قد لا تحل محل الرحلات العادية تمامًا إلا أنها يمكن أن تقلل الحاجة إليها وتوفر تجربة إضافية للطلاب بتكلفة معقولة للمدارس.

 

ايضا يدرك العديد من المعلمين أن تقديم مجموعة متنوعة من طرق التدريس أمر مهم مما يساعد الطلاب على التعلم بطرق مختلفة حيث يوفر الواقع الافتراضي طريقة أخرى ممتازة لإشراك الطلاب.

 

التعرف على البيئة

عندما يتعلق الأمر بالبيئة فلا بديل عن وجودها و في حين أن الصور ومقاطع الفيديو العادية أفضل بكثير من النصوص ، فإن الواقع الافتراضي أفضل فمن خلال رحلة ميدانية افتراضية يمكن للطلاب الشعور كما لو كانوا في الموقع و يمكنهم الحصول على إحساس أفضل بالمناطق المحيطة.

 

يمكن أن تكون التجربة هي التعرف على التاريخ و زيارة نصب تذكاري أو التعرف على البيئة و زيارة محمية طبيعية و الاحتمالات لا حصر لها و يمكن تخصيص المحتوى الافتراضي لخطة الدرس و الموضوع مما يمكّن المعلمين والمدارس من التحكم في العملية التعليمية.

 

الرحلات الميدانية الافتراضية لتغير المناخ

هي واحدة من أكثر الطرق فعالية لتعريف الطلاب بأحد أكبر تحدياتنا ألا وهو تغير المناخ.

 

في حين أنه قد لا يكون هناك بديل عن العلم عندما يتعلق الأمر بتغير المناخ فإن إثارة اهتمام الطلاب به في المقام الأول يمكن أن يكون تحديًا حقيقيًا.

 

استخدام تقنية الواقع الافتراضي والمعزز لدعم التعليم

 

من خلال نقل الطلاب إلى أماكن مثل القطب الشمالي يمكنهم البدء بالشعور بالارتباط بالبيئة و يمكن أن يساعد ذلك الطلاب على فهم الاهتمامات الرئيسية مثل الاحتباس الحراري والاهتمام بها.


يمكن إنتاج المحتوى التعليمي للواقع الافتراضي ليلائم خطة الدرس و المنهج الدراسي مما يتيح للمدارس تحقيق أقصى استفادة من الواقع الافتراضي.

 

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال اليوم و قد ذكرنا في بعض المعلومات عن تأثير تكنولوجيا العالم الافتراضي والواقع المعزز في التعليم
شارك المحتوى |
close icon