اعادة نشر مقال عن “نووي فرنسا” على ويكيبيديا بعدما حذفته الإستخبارات الفرنسية

اتهمت مؤسسة «ويكيميديا» جهازاً أمنياً فرنسياً بحذف مقال من موسوعتها «ويكيبيديا» الإلكترونية على الإنترنت «تحت التهديد» بعدما اعتبرته يشكل مساساً بأسرار الدفاع الوطني.

 

والجهاز الأمني الذي أشارت إليه المؤسسة هو الإدارة المركزية للإستخبارات الداخلية.

ونفت وزارة الداخلية الفرنسية في اتصال مع وكالة فرانس برس حصول أي نوع من التهديد. وقال مصدر في الوزارة: «في دولة قائمة على القانون، لا يمكن وصف الإجراءات القضائية بأنها تهديد».

 

والمقال المحذوف نشر في 24 يوليو من العام 2009، وهو يتحدث عن مرفق عسكري في وسط فرنسا.

ونشرت مؤسسة ويكيميديا ومقرها في الولايات المتحدة، على موقعها الإلكتروني أنها تلقت اتصالاً في الرابع من مارس الماضي من الإدارة المركزية للإستخبارات الداخلية في فرنسا يطلب منها «حذف» المقال.

 

مواضيع مشابهة

وحذر المتصلون من أن هذا المقال يتضمن «معلومات عسكرية» وأن «نشر هذه المعلومات يخالف القانون».

وأضافت ويكيميديا: «طلبنا مزيداً من الإيضاحات لكنهم للأسف اكتفوا بطلب حذف المقال كله»، وهو ما رفضته ويكيبيديا. ويتضمن المقال معلومات عن القوة النووية الفرنسية.

 

وفي 30 مارس، أبلغ القيمون على ويكيميديا أن الجهاز الأمني الفرنسي «اتصل بمتطوع يعمل مع المؤسسة، مقيم في باريس .. وطلبوا منه استخدام صلاحياته لحذف المقال فوراً».

 

وأضافت المؤسسة أن المتطوع حذف المقال بعدما «تعرض للتهديد».

وردت وزارة الداخلية الفرنسية قائلة «بطلب من النيابة العامة، وتحت إشراف السلطات القضائية»، وبعدما رفض هذا الشخص حذف المقال، جرى تحذيره من العواقب القانونية المترتبة على ذلك لكونه الممثل القانوني لويكيبيديا في فرنسا.
 

 

شارك المحتوى |
close icon