برنامج تغير شكل الويندوز إلى شكل جذاب وعصري كما تحب

برنامج تغير شكل الويندوز يتيح للمستخدم تغيير مظهر الويندوز في جهازه. وهذا يشمل تغير النسق (السمة) أو تغيير شكل الأيقونات المستخدمة وعرضها، فضلاً عن تغيير المجلدات. وفي كثير من الأحيان تفيد هذه البرامج في تخصيص نظام التشغيل بما يتناسب مع احتياجات المستخدم وطبيعة عمله. وتأتي معظم البرامج المستخدمة لهذه الغاية مجانية، في حين تتاح إصدارات مدفوعة لبعضها الآخر.

ما هي طريقة تغيير النسق في ويندوز؟

إذا أردت تغيير شكل الويندوز في جهازك اللاب توب أو الكمبيوتر، فلست في حاجة إلى برنامج لفعل هذا الأمر. فنظام ويندوز يتيح لك تغير النسق (السمة) ضمن إعدادات التخصيص. وهذا الأمر موضح على النحو التالي:  

برنامج تغير شكل الويندوز ، ويندوز 10

تتضمن الخطوات اللازمة لتغير النسق في نزام ويندوز 10 كلاً مما يلي:

  1. افتح جهاز اللاب توب أو الكمبيوتر.
  2. اضغط على أيقونة ابدأ، ومن ثم اختر الإعدادات.
  3. انقر على تخصيص، وبعد ذلك اضغط على النسق (السمات).
  4. انقر على تغيير النسق حتى تختار المظهر المناسب لك. ويمكنك أيضاً الذهاب إلى متجر مايكروسوفت لاستعراض النسق الموجودة هناك وتنزيلها إلى جهازك.

نظام التشغيل ويندوز 11

يمكنك تغيير شكل النسق (السمة) في نظام ويندوز 11 عبر اتباع الخطوات التالية:

برنامج تغير شكل الويندوز

  1. افتح جهاز اللابتوب.
  2. اضغط بزر الماوس الأيمن على سطح المكتب، ومن ثم اختر تخصيص.
  3. انقر على إضفاء طابع شخصي، وبعد ذلك اختر نسق.

عند الدخول إلى خيار (النسق)، يمكنك حينها اختيار النسق الذي يناسبك وتغيير شكل نظام الويندوز. ويمكنك كذلك الضغط على استعراض النسق حتى تذهب إلى متجر مايكروسوفت وتقوم بتنزيل وتثبيت النسق المناسبة لك.

برنامج تغير شكل الويندوز ، ما هي أفضل البرامج؟

تتضمن أبرز البرامج المستخدمة لتغيير شكل الويندوز في أجهزة الكمبيوتر واللابتوب كلاً مما يلي:

مواضيع مشابهة

برنامج Winaero Tweaker

يعد هذا البرنامج من البرامج المستخدمة في تخصيص شكل الويندوز عند المستخدم، فهو يدخل بعض التغييرات على الشكل المعتاد لنظام التشغيل. ويحتوي البرنامج على عدد ضخم من مزايا التخصيص التي يتضمن بعضها مما يلي:

  1. إضافة 8 ألوانٍ مخصصة إلى قائمة الإعدادات، ومن ثم التخصيص وبعدها قائمة الألوان.
  2. تحرير أحجام حدود النافذة وأشرطة العناوين والقوائم.
  3. تغيير حجم أشرطة التمرير في الويندوز.
  4. تغيير النص في مربع البحث.
  5. تغيير جودة صورة الخلفية في ويندوز.
  6. تعطيل خيار (تثبيت في قائمة ابدأ) الذي يظهر عند النقر بزر الماوس على سلة المحذوفات لإفراغها.

وعلى العموم يتاح هذه البرنامج لأنظمة التشغيل ويندوز 11 و10، وهو إلى ذلك يخضع لتحديثات مستمرة. ويطرح إلى المستخدمين إصدارات جديدة من هذا البرنامج كل بضعة أشهر. ويمكن تحميل برنامج تغيير شكل الويندوز Winaero Tweaker من الرابط التالي (هنا).

برنامج تغير شكل الويندوز ، Folder Marker

يعزز هذا البرنامج مستوى الإنتاجية عند المستخدم، وهو في الوقت نفسه يتيح له تغيير شكل نظام الويندوز، وتحديداً شكل المجلدات. فهذا البرنامج يتيح للمستخدم تلوين مجلدات الملفات بنقرة واحدة على الماوس. كذلك يستطيع المستخدم أن يرتب مجلدات الملفات لديه حسب أهميتها وأولويتها، فعلى سبيل المثال يمكن تحديد مجلد معين على أنه ذو أولوية شديدة أو أولوية منخفضة، ويمكن تحديده كذلك على أنه مهم أو خاص. ولعل هذا الأمر يبدو بسيطاً للوهلة الأولى، بيد أنه مفيد جداً للأفراد الذي يعملون في مشاريع كبيرة، ويستعملون ملفات ومجلدات كثيرة. ويتميز برنامج Folder Marker أيضاً بتوفيره الوقت على المستخدم، وهو يحميه كذلك من حذف الملفات والمجلدات المهمة دونما قصد؛ إذ يتيح له تمييزها بلون معين بحيث لا يحذفها عرضياً.

وعلى العموم تبقى أهم فوائد هذا البرنامج هي تخصيص مجلدات العمل أو الدراسة عن المجلدات الأخرى، وهذا يفيد تحديداً إذا كان المستخدم يستعمل جهاز اللاب توب مع مستخدمين آخرين. ويحتوي البرنامج أيضاً على خيار إعداد قوائم فرعية لزيادة مستوى التحكم بالمجلدات، وهو إلى ذلك يتضمن إصداراً مدفوعاً يضيف ميزات أخرى، مثل تطبيق رموز محددة على جميع المجلدات الفرعية، وإضافة رموز مخصصة للمجلدات. ويمكن تحميل هذا البرنامج بنسخته المجانية أو المدفوعة من الموقع الرسمي (هنا).

أداة Rainmeter

يعد برنامج تغير شكل الويندوز Rainmeter من الأدوات المفيدة في تغيير شكل سطح المكتب لأنظمة الويندوز المختلفة، بدءاً من نظام ويندوز 7. فهذا البرنامج يتيح للمستخدم تكييف نظام التشغيل حسب احتياجاته، ويوفر له مزايا رائعة لتخصيص سطح المكتب ومظهره. ويحتوي البرنامج على أشكال افتراضية يمكن للمستخدم تشغيلها مباشرة على جهازه، غير أن هذه الأداة تتيح أيضاً خيار تصميم وإنشاء الأشكال الخاصة التي يرغب بها المستخدم، بدءاً من أداة التقويم البسيطة وانتهاء بتغير شكل سطح المكتب كلياً.

وعلى العموم توجد أشكال (skins) جاهزة متاحة للتنزيل والاستخدام مباشرة، وهي إلى ذلك تكون من تصميم وإنشاء مستخدمين آخرين. وهنا يمكنك تنزيل أحدها وتطبيقه مباشرة على جهازك شريطة أن تتوخى الحذر عند التنزيل، فلا تأتي بها من مواقع مشبوهة أو معروفة باحتوائها على الفيروسات وغيرها من برمجيات الاختراق. وبطبيعة الحال يمكن تنزيل برنامج Rainmeter من الموقع الرسمي عبر الرابط التالي (هنا).

برنامج تغير شكل الويندوز ، TweakNow PowerPack

يفيد هذا البرنامج في تغيير شكل الويندوز وتغيير طريقة أدائه أيضاً. فعلى سبيل المثال يتيح للمستخدم ضبط إعادة التشغيل التلقائي لإيقاف تشغيل جهاز اللاب توب في وقت معين. كذلك يحسن هذا البرنامج استخدام ذاكرة الوصول العشوائي في النظام. ويحتوي أيضاً على وحدة Virtual Desktop، التي تساعد المستخدم على إنشاء 4 تكوينات مخصصة لسطح المكتب بما يتلاءم مع متطلبات العمل والحالة المزاجية. كذلك يوجد في البرنامج أكثر من 100 إعداد خفي لنظام التشغيل ويندوز. وعموماً يمكن تنزيل هذا البرنامج من الموقع الرسمي عبر الرابط التالي (هنا).

في الختام

تعرفنا في هذا المقال على برنامج تغير شكل الويندوز في أجهزة الكمبيوتر واللابتوب، وذكرنا أفضل أنواع هذه البرامج ومزاياها. وشرحنا أيضاً طريقة تغيير السمات (النسق) ضمن نظام التشغيل ويندوز.

شارك المحتوى |
close icon