بيع حاسوب اثري نادر لابل (Apple 1) بمبلغ 374 الف دولار

كانت التقديرات اشارت الى ان الكمبيوتر ، وهو واحد من بين مجموعة قليلة تعمل بصورة كاملة من طراز ابل 1 انتاج 1976 ، سيباع بحوالي 150 الف دولار في مزاد بدار سوذبي يتضمن ايضا بيع كتب ومخطوطات ، الا انه بيع بمبلغ 374500 دولار ، وهو المبلغ الذي يزيد 500 مرة عن ثمنه الاصلي.

وكانت أخر نشاطات أبل الامريكية هي الاعلان عن نظام التشغيل iOS 6 في مؤتمر صحفي عالمي قبل بضعة أيام ، وهو النظام المفترض انتقاله من مرحلة البيتا الى المرحلة النهائية المستقرة في الخريف القادم .

ويشتمل الجهاز الذي صنعه مؤسسا شركة ابل ستيف جوبز وستيف وزنياك على واجهة علبة التسجيل وتعليمات التشغيل وكتيب استخدام لغة الكمبيوتر بيسك ، وصنع مؤسسا ابل الكمبيوتر الشخصي في 1976 وقدموه في نادي كمبيوتر بالو التو لكن كان هناك قليل من المشترين انذاك.

مواضيع مشابهة

وحينها لم يلق الحاسب الأهتمام الكافي إلا أن صاحب محلات تجارية اشترى 50 جهاز بسعر 500 دولار للواحد.

وكانت الحواسيب في تلك الفترة تباع بشكل مفكك ويقوم المشتري بتجميعها، فوضع مشتري هذا الحاسب اللوحة الأم في العلبة أو الهيكل وأضاف لوحة مفاتيح عبارة عن آلة كاتبة إلكترونية ثم وصله مع التلفاز.

ويشير القائمون على المزاد العلني أن 50 حاسب على الاكثر من نوع apple I لاتزال موجودة حتى الآن منها 6 فقط يمكنها العمل. وكان قد بيع في عام 2010 حاسب مشابه بـ 240 ألف دولار.
 

شارك المحتوى |
close icon