تحميل برنامج الروبومايند بروابط مباشرة لجميع أنظمة التشغيل

الروبومايند هو برنامج تحميله سهل جدا و لا يحتاج منك سوى النقر على رابط التحميل الذي ستجده في أسفل المقال و لكن قبل تحميل النسخة الخاصه بالكمبيوتر من خلال رابط تحميل مباشر دعنا نلقي نظرة على البرنامج
 
مواضيع مشابهة
 
ROBO هي لغة برمجة تعليمية جديدة وبسيطة للغاية ستطلعك على أساسيات علوم الكمبيوتر ثم ستتعلم تقنيات البرمجة الشائعة  وستكتسب نظرة ثاقبة في مجالات مثل الروبوتات والذكاء الاصطناعي حيث يمكنك اكتساب هذه المهارات من خلال إنشاء برامج للروبوت.
 
 

الروبوت

الروبوت قادر على أداء العديد من الإجراءات في بيئات مختلفة تتكون من كتل.
 

لغة البرمجة

تم تصميمROBO  بحيث يمكنك البدء في الاستكشاف والبرمجة على الفور و تتكون  هذه اللغة من مجموعة موجزة من القواعد وتهدف إلى برمجة الروبوت و نتيجة لذلك  هناك الكثير من الفرص لإنشاء برامجك الخاصة وتجربة الأوامر الموجودة في معظم لغات البرمجة الأخرى.
 

مقارنة مع لغة LOGO

في الماضي ، تم استخدام لغة LOGO بشكل أساسي للأغراض التعليمية. في LOGO ، يمكن تحريك سلحفاة عبر الشاشة لعمل رسومات و نظرًا لقلة التفاعل بين السلحفاة وبيئتها ، يمكنك عمل برامج مملة فقط و أكثر من ذلك  عانت معظم تطبيقات LOGO من عدم وجود بيئة برمجة سهلة الاستخدام. نتيجة لذلك  أصبح بناء جملة ROBO أكثر شيوعا في هذه الأيام ، من LOGO التي يعود تاريخها إلى عام 1967.

 

من الناحية الفنية ، ROBO هي لغة برمجة إلزامية / إجرائية  تتكون  من عدد من التعليمات الأساسية للتحكم في الروبوت ، مع  إمكانية تحديد التعليمات بنفسك من خلال كتابة الكود و  يُسمح بتعريف الإجراءات بشكل متكرر

 

الجمهور المستهدف

تم تصميم RoboMind ليكون أول مقدمة للأتمتة والبرمجة دون معرفة مسبقة و نظرًا لأنه يمكن إجراء العديد من التمارين المختلفة يمكن تخصيص مستوى الصعوبة للجمهور و يمكن للتلاميذ في التعليم الابتدائي التعرف على كتابة الأوامر لتوجيه الروبوت عبر بيئته ،وتحظى هياكل البرمجة بالمدارس الثانوية بمزيد من الاهتمام وتركز الجامعات على الجوانب النظرية لنظرية الأتمتة مثل آلات تورينج.

 

بيئة تطوير برنامج روبومايند robomind المتكاملة

 

توفر بيئة تطوير RoboMind كل ما تحتاجه من أجل كتابة البرامج واختبارها وتنفيذها بنجاح.

 

بيئة التطوير هي ببساطة كل ما تحتاجه من أجل كتابة واختبار وتنفيذ برامج روبو. و تمتلك ROBO بيئة تطوير متكاملة (IDE) تتيح لك مراقبة البرنامج النصي الخاص بك بنقرة واحدة فقط و تتميز واجهة المستخدم بالمرونة  مع بساطتها و في معظم بيئات البرمجة الأخرى ، قد تواجه أدوات من شأنها أن تعقد الأمور فقط ،ولكن تم حذفها هنا من أجل تحسين سهولة استخدام البرنامج بشكل أفضل.

 

بيئة برنامج الروبومايند

 

محرر النصوص

 كل نصوص روبو هي مجرد ملفات نصية عادية. وهذا يعني أنه يمكنك استخدام أي محرر نصوص (مثل المفكرة) لكتابة برامجك و يمكنك بعد ذلك تحميلها في برنامج RoboMind.

 

ومع ذلك ، يوفر محرر النصوص المدمج وظائف إضافية تجعل كتابة البرامج بسيطة قدر الإمكان و تتضمن هذه الميزات:

 

تمييز بناء الجملة: تلوين جوانب مختلفة من الكود بشكل مختلف لسهولة القراءة (المتغيرات ، الإرشادات الأساسية ، الإجراءات)

 

syntax highlighting

 

إكمال الكود: لتقليل وقت إدخال الأوامر بسرعة ولإكمال للكود: اكتب فقط الأحرف الأولى من الأمر و [Ctrl ] + [مسافة] ستنهيها تلقائيًا من أجلك و إذا كان الأمر غامضًا ، فستظهر قائمة منبثقة.

 

code completion

 

تضمن أرقام الأسطر إمكانية العثور على أخطاء في برنامجك بشكل أسرع.

 

  • تظهر الرسائل في الهامش.

  • التراجع عن تغييرات غير محدودة.

  • وظيفة البحث والاستبدال المتقدمة التي تسمح بالتعبيرات العادية.

  • سيشير السهم إلى الأمر الذي يتم تنفيذه في برنامجك في الوقت الحالي.

الشاشة

الشاشة هي الشاشة التي يتم فيها تصور الروبوت وعالمه و يمكن استكشاف البيئة بسهولة عن طريق سحب الخريطة بالماوس و يمكنك أيضًا التكبير لضبط مستوى التفاصيل وفقًا لتفضيلاتك و يمكن للكاميرا تتبع الروبوت تلقائيًا.

 

في الإصدار 1.0 تم جعل الشاشة قابلة للضبط و هذا يعني أنه يمكنك تخصيص مظهر الروبوت الخاص بك وعالمه وفقًا لرغباتك الخاصة.

 

بجانب كل هذا ، يمكنك حتى التقاط لقطات شاشة للوضع الحالي و يمكن تخزين صور jpg تلقائيًا في مجلد معين مسبقًا (راجع: ملف> إعدادات> عام> لقطات) و هذه الميزة مفيدة بشكل خاص للمعلمين للمساعدة في توضيح التمارين.

 

اقرأ ايضا: كيف يلهم الروبوت الإنسان لتحقيق اشياء غير عادية؟

 

تنفيذ البرامج

 

ليس عليك اتخاذ أي إجراء خاص لمراقبة كيفية عمل برنامجك. يمكن تنفيذ البرامج النصية الصحيحة بنقرة واحدة فقط مما يحسن التفاعل في دورة التصميم / الاختبار. في بعض البرامج الأخرى قد تحتاج إلى تجميع نصوصك يدويًا.

 

مع الأخذ في الاعتبار أنك لن تكون سعيدًا بالأخطاء التي ارتكبتها في برنامجك ، فمن المفضل أن تتمكن من اكتشاف هذه الأخطاء في مرحلة مبكرة و هذا هو السبب في أنك سوف تكون على دراية بالأخطاء قبل أن يتم تنفيذ البرنامج و ستظهر هذه التنبيهات في الجزء السفلي من الشاشة.

 

أثناء تحليل برنامجك ، من المفيد ضبط وتيرة التنفيذ و يمكن تغيير وتيرة الروبوت ببساطة عن طريق تحريك شريط التمرير و تسمح بيئة التطوير بتنفيذ تعليمات واحدة خطوة بخطوة.

 

البيئات المتغيرة

لن تكون الأشياء مثيرة للاهتمام إذا كانت البيئة هي نفسها دائمًا. وهذا هو السبب في أنه يمكن تحميل مجموعة متنوعة من الخرائط حتى يتمكن الروبوت من اللعب بها وسيتوفر عدد متزايد من الخرائط بمرور الوقت لزيادة حداثة تجربة ROBO

 

تحميل برنامج روبومايند

  • رابط تحميل الإصدار 7.0 لنظام التشغيل ويندوز ( 64 بت )
    حجم الملف: 55 ميجا بايت
    >>>>تنزيل

  • رابط تحميل الإصدار 6.0 لنظام التشغيل ويندوز ( 32 بت )
    حجم الملف: 60 ميجا بايت
    >>>>تنزيل

  • رابط تحميل الإصدار 7.0 لأنظمة التشغيل Linux, Mac OS X, Windows
    حجم الملف: 45 ميجا بايت 
    يتطلب : Java 11
    >>>>تنزيل

  • رابط تحميل الإصدار 5.3 لأنظمة التشغيل Mac OS X, 10.7+
    حجم الملف: 87 ميجا بايت
    >>>>تنزيل
 
في الختام فإن روبومايند برنامج مجاني لا يتم إنفاق أي سنت مقابل استخدامه و يتميز برنامج الروبومايند أنه يدعم اللغة العربية 
 
شارك المحتوى |
close icon