«جاك ما»، يعود للظهور مجدداً لدعم إعادة هيكلة الشركة التي أسسها وتتعرض للتفكيك الآن

⬤ كتب جاك ما، المؤسس المشارك لشركة Alibaba منشوراً طويلاً يعبر فيها عن دعمه لجهود إعادة هيكلة الشركة.

⬤ يأتي هذا المنشور بعد عام واحد من إعلان Alibaba قرارها بالتقسيم إلى ست وحدات بضغط من الحكومة الصينية.

⬤ كان جاك ما قد اختفى لفترة ممتدة بعدما كان يظهر في الإعلام بشكل دوري، فيما تعرضت شركاته لضغوط كبرة حكومية.

كسر جاك ما، المؤسس المشارك لشركة Alibaba، صمته بمنشور مطول ونادر للموظفين، أعرب فيها عن دعمه لجهود إعادة هيكلة شركته المعروفة بهيمنتها في التجارة الإلكترونية. ويشير هذا المنشور الداخلي، الذي أدى إلى ارتفاع أسهم Alibaba المدرجة في هونج كونج بنسبة 5%، قبل أن يعود السهم للانحدار إلى قيم أدنى من السابقة حتى.

وقال جاك ما أنه على استعداد للقيام بدور أكثر نشاطاً في الشركة، بعد أن أمضى السنوات القليلة الماضية بعيداً عن دائرة الضوء، كما اختفى عن الإعلام والمؤتمرات التي كان يشتهر ضمنها إلى حد بعيد.

يأتي منشور جاك ما، في منتدى داخلي للشركة، بعد عام واحد من إعلان Alibaba قرارها بالتقسيم إلى ست وحدات، مما يمثل أكبر تغيير في تاريخها الممتد 25 عاماً. منذ ذلك الحين، واجهت شركة Alibaba فترة مضطربة، حيث قامت بتعيين رئيس تنفيذي جديد، وأعلنت عن قوائم وحداتها السحابية والخدمات اللوجستية ثم تخلت عنها.

مواضيع مشابهة

بالإضافة إلى ذلك، خسرت الشركة مكانتها في التجارة الإلكترونية أمام المنافسين منخفضي التكلفة مثل PDD Holdings  المقدمة لمتجر Temu، وكذلك Douyin المملوكة لشركة ByteDance، والتي تعد النسخة الصينية من TikTok.

في المنشور المكون من صفحة واحدة تقريباً، أشاد ما بقيادة الرئيس التنفيذي إيدي وو ورئيس مجلس الإدارة جو تساي، مشيراً إلى أن التقسيم إلى ستة أقسام ساعد في تبسيط عملية صنع القرار، مما جعل Alibaba أكثر مرونة وتركيزاً على العملاء. واعترف كذلك بأن Alibaba ارتكبت العديد من الأخطاء في الماضي وشدد على أهمية الاعتراف بهذه المشكلات وتصحيحها أثناء إجراء إصلاحات للمستقبل.

في السابق، وفي خطاب ألقاه في أكتوبر من عام 2020، انتقد جاك ما، الذي كان حينها أشهر رجل أعمال في مجال التكنولوجيا في الصين، الجهات التنظيمية في الصين. لكن الانتقاد لم يلق رد الفعل الذي توقعه جاك ما حقاً، بل سرعان ما وجد نفسه في موقف لا يحسد عليه مع صعوبات كبرى لإمبراطورية أعماله.

حيث تم عرقلة عملية إدراج ضخمة من قبل شركة التكنولوجيا المالية Ant Group، التي أسسها أيضاً. وأعقب ذلك حملات تنظيمية صارمة على قطاع التكنولوجيا الصيني، بما في ذلك فرض غرامة قدرها 2.8 مليار دولار على شركة Alibaba، فيما اختفى جاك ما من الحياة العامة مع شائعات عن وفاته أو اعتقاله.

بعد ظهوره مجدداً، أمضى ما قسماً كبيراً من وقته في الخارج، وخاصة في اليابان، حيث يعمل أستاذاً زائراً في كلية طوكيو، وهو معهد أبحاث تديره جامعة طوكيو. ومع ذلك، يشير منشوره الداخلي الأخير إلى أنه قد يكون على استعداد للقيام بدور أكثر نشاطاً في مستقبل Alibaba، حيث يقدم الدعم والتوجيه للشركة أثناء تغلبها على تحدياتها الحالية ومواصلة جهود إعادة الهيكلة.

شارك المحتوى |
close icon