ما هي الذاكرة العشوائية و ما هي السعة المناسبة لك

تعتبر الذاكرة العشوائية أو ذاكرة الوصول العشوائي ( بالإنجليزية Random Access Memory ) أحد أهم أجزاء جهاز الكمبيوتر و هي تمثل مساحة تخزين البيانات فائقة السرعة يحتاج الكمبيوتر للوصول إليها الآن أو في اللحظات القليلة القادمة.

 

في العادة تُحمل أجهزة الكمبيوتر البرامج و البيانات  ثم تضعها جانبًا لوقت لاحق و ذاكرة الوصول العشوائي هي ذاكرة قصيرة المدى للكمبيوتر و القرص الصلب أو هاردسك SDD هو الذاكرة طويلة المدى حيث يتم تخزين البيانات بشكل دائم.

 

يحتوي كل جهاز حديث على ذاكرة وصول عشوائي (RAM) ، سواء كان جهاز كمبيوتر أو تابلت أو هاتف ذكي و تحتوي جميع أجهزة الكمبيوتر على مساحة لتخزين المعلومات للوصول إليها على المدى الطويل و العمليات التي تتم أثناء تشغيل الجهاز تتم في ذاكرة الوصول العشوائي.

 

ما هي وظيفة ذاكرة الوصول العشوائي؟

 

تتيح لك الذاكرة العشوائية الوصول إلى عدة برامج و تطبيقات في نفس الوقت بسرعة و كفاءة و تعد ذاكرة الوصول العشوائي أسرع بكثير من القرص الصلب تقريبا أسرع بعشرين إلى مائة مرة بالاعتماد على نوع الجهاز والمهمة المطلوب تنفيذها و نظرًا لسرعتها تُستخدم ذاكرة الوصول العشوائي لمعالجة المعلومات على الفور. 

 

و حين تريد إنجاز مهمة معينة تقوم أنظمة التشغيل بتحميل البيانات من القرص الصلب إلى ذاكرة الوصول العشوائي لمعالجتها مثل فرز جدول بيانات أو عرضه على الشاشة و عند القيام بمهمة معينة يقوم الكمبيوتر بحفظها في ذاكرة تخزين طويلة المدى.

 

لذلك ، على سبيل المثال ، لنفترض أنك تريد العمل على برنامج مايكروسوفت وورد فعند بدء تشغيل البرنامج سيحمّل الكمبيوتر البرنامج في الذاكرة العشوائية و إذا فتحت ملف وورد موجود سينسخ نظام التشغيل هذه المعلومات إلى ذاكرة الوصول العشوائي  ثم ستتمكن من التعديل على الملف في البرنامج.

 

 في معظم الحالات يستجيب الكمبيوتر بسرعة فائقة و عندما تنتهي من استخدام البرنامج فإنك تخبره بحفظ  ما قمت به  ما يعني أنه سينسخ البيانات إلى القرص الثابت أو أي وحدة تخزين أخرى طويلة المدى. وعند إغلاق البرنامج سيقوم نظام تشغيل الكمبيوتر بإخراجه من ذاكرة الوصول العشوائي  بحيث تكون المساحة خالية لكي تعمل على البرنامج التالي.

 

أحد الاستخدامات الشائعة للذاكرة العشوائية هي توفير المعلومات التي تم الوصول إليها مسبقًا بسرعة أكبر فمثلا عند تشغيل الكمبيوتر لأول مرة و تشغيل أي برنامج قد يستغرق التحميل بعض الوقت. ومع ذلك إذا أغلقت أحد البرامج ثم أعدت تشغيله سيتم فتح البرنامج على الفور (ما لم يكن أداء جهاز الكمبيوتر الخاص بك ضعيفا) ذلك لأن البرنامج سيتم تحميله من ذاكرة الوصول العشوائي الأسرع بشكل ملحوظ و باختصار يتم استخدام الذاكرة العشوائية لأي مهمة تتطلب وصولاً سريعًا إلى المعلومات و البيانات المخزنة.

 

 

أحد الأمثلة على استخدامات الذاكرة العشوائية هو ميزة  تسمى  SuperFetch في نظام التشغيل ويندوز والتي تسجل أنماط الاستخدام الخاصة بك  استنادًا إلى سلوكك الحالي فيقوم النظام تلقائيًا بتحميل البرامج و الملفات مسبقًا في ذاكرة الوصول العشوائي عند تشغيل جهاز الكمبيوتر مما يوفر الوقت و الجهد بشكل ملحوظ.

 

عندما يحتاج أحد البرامج إلى قدر كبير من ذاكرة الوصول العشوائي  فإنه غالبًا ما يظهر لك شريط تقدم أو تقرير حالة آخر و هذا أمر شائع عند تحميل لعبة أو برنامج ثقيل. عند تشغيل أي لعبة خاصة اذا كان حجمها كبير قد ترى شاشة “تحميل” لحين نسخ المعلومات إلى ذاكرة الوصول العشوائي  مثل الخرائط ونماذج الشخصيات و يتم عرض رسالة “التحميل” هذه للتأكد من أنك تعرف أن شيئًا ما يحدث 

 

ما مقدار الذاكرة العشوائية التي تحتاجها؟

 

كلما زاد حجم الذاكرة العشوائية في الهواتف والحواسيب زادت سرعة تشغيلها و إذا كان الجهاز قديمًا فقد تحتاج إلى شراء جهاز جديد و كل برنامج مفتوح يستهلك من ذاكرة الوصول العشوائي التي يمكن أن تنفد  وعندما يحدث ذلك سينقل النظام البيانات إلى القرص الصلب مما يؤدي إلى إبطاء الكمبيوتر.

 

ملاحظة: إن الذاكرة العشوائية تختلف عن القرص الصلب (  HDD أو  SDD ) فإذا قمت بإيقاف تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك فستختفي المعلومات أثناء التخزين.

 

تعتمد سعة الذاكرة العشوائية المطلوبة على نوع العمل الذي تقوم به وعدد المهام التي تنفذها في نفس الوقت و مدى صبرك وكما هو الحال مع العديد من أجزاء الحوسبة الأخرى  نريد دائمًا أن تستجيب الأجهزة على الفور! و في معظم الحالات أنت بحاجة إلى ذاكرة عشوائية أقل بكثير من مساحة القرص الثابت

 

 

الخيار الأول: 4 جيجا بايت: 

 

إذا كنت تتصفح الانترنت فقط وتعمل على برامج مايكروسوفت اوفيس الأساسية و ربما تنشغل قليلاً في تعديل الصور الشخصية فستكون هذه السعة خياراً مناسبا لك.

 

الخيار الثاني 8 جيجابايت:

اذا كنت تلعب العاب الكمبيوتر باستمرار فيجب أن اختار جهاز كمبيوتر به ذاكرة وصول عشوائي (RAM) سعتها 8 جيجابايت على الأقل.

 

الخيار الثالث 16جيجابايت:

مواضيع مشابهة

 بعض المهام تتطلب عمليات معقدة بطبيعتها  مثل الألعاب الكبيرة و برامج تعديل الفيديو والبرمجة و في هذه الحالة أنت بحاجة الى ذاكرة وصول عشوائي سعتها 16 جيجا بايت.

 

ماذا سيحدث إذا كانت الذاكرة العشوائية لا تكفي ؟

 

إذا تجاوزت المهام المقدار الحالي للذاكرة سيقوم نظام التشغيل بنقل برنامج أقل استخدامًا إلى القرص الثابت مؤقتًا و عندما تعود إلى هذا البرنامج فإنه يحتاج إلى استرداد تلك المعلومات قبل أن تتمكن من العمل عليه و يسمى هذا الترحيل و يستغرق وقتًا طويلاً و تسبب هذه العملية تأخير وخسارة في الأداء.

 

يمكنك أن تجعل جهازك يعمل بشكل أسرع و أفضل من خلال التخلص بانتظام من البرامج غير المستخدمة من ذاكرة من خلال اغلاق هذه البرامج مما يمنحك مساحة اضافية في ذاكرة الوصول العشوائي .

 

لتجنب المزيد من الخسائر في الأداء عند تحميل البيانات تأكد من أن لديك قرص ثابت سريع و تأكد من أنه هاردسك SSD وليس محرك أقراص صلبة تقليدي.

 

ما هي أنواع الذاكرة العشوائية

 

يوجد أنواع متعددة من الذاكرة العشوائية و قد كانت ذاكرة الوصول العشوائي موجودة منذ الأيام الأولى للحوسبة وفي عصور الحوسبة الدقيقة تطلبت من المتحمسين توصيل شرائح واحدة تلو الأخرى.

 

بحلول أواخر التسعينيات وأوائل العقد الأول من القرن الحالي كان لدى المستخدمين اختيارهم لذاكرة الوصول العشوائي الثابتة (SRAM) أو الذاكرة العشوائية الديناميكية (DRAM) أو الذاكرة العشوائية الديناميكية المتزامنة (SDRAM).

 

في الوقت الحاضر ، النوع الأكثر شيوعًا هو DDR-RAM  وهناك العديد من الطرازات مثل DDR2 و DDR3 و DDR4 و DDR5. DDR  التي تسمح بنقل ملفات متعددة في نفس الوقت و تبلغ السرعات الحالية حوالي 25 جيجا بايت في الثانية لأحدث رام وهو DDR4-RAM.

 

و إذا كنت تريد الحصول على أفضل أداء فيمكنك الحصول على ذاكرة وصول عشوائي ذات تردد أعلى و قد تجد ذاكرة يتراوح ترددها من 2333 ميجاهرتز إلى 5000 ميجاهرتز (وهو أمر مثير للاهتمام للاعبين ومحترفي زيادة سرعة وحدة معالجة الرسومات) و كلما زاد تردد الذاكرة  العشوائية (MHz) زادت سرعتها!

 

 

هناك أيضًا نوع VRAM  الموجودة على بطاقة الرسومات الخاصة بك وتستخدم لتحميل البيانات الرسومية  و تعد ذاكرة الوصول العشوائي للفيديو أسرع من الذاكرة العادية وتأتي على شكل ذاكرة GDDR5X أو HBM بنطاق ترددي أعلى.

 

ما هي ذاكرة القراءة ( ROM )

 

تختلف الذاكرة العشوائية اختلافًا كبيرًا عن ذاكرة القراءة فقط فذاكرة القراءة شكل من أشكال الذاكرة يمكن للكمبيوتر أن يقرأها ولكن لا يمكنه تخزين البيانات فيها مثل السي دي.

 

كيف تحصل على المزيد من ذاكرة الوصول العشوائي بدون شراء جهاز جديد ؟

 

إذا كنت تعاني من انخفاض أداء الجهاز  أو كان جهازك مزودًا بذاكرة وصول عشوائي (RAM) سعتها أقل من 4 جيجابايت  ولا تريد شراء جهاز جديد  فإن أفضل طريقة لتحسين سرعة الجهاز هي تحرير ذاكرة الوصول العشوائي المتوفرة لديك من خلال إغلاق البرامج! فمثلا إذا لم تكن بحاجة إلى علامة تبويب مفتوحة في جوجل كروم  فأغلقها و أغلق أي برنامج أو تطبيق أو تبويب لا تحتاجه في الوقت الحالي

 

ما الذي يجب أن تبحث عنه عند شراء الذاكرة العشوائية ؟  

 

يجب أن تنظر إلى ذاكرة عشوائية ذات تردد أعلى بمواصفات تصل إلى 4800 ميجاهرتز و تأتي هذه الذاكرة من الشركات المصنعة مثل G.Skill أو Corsair.

 

و إن العامل الآخر الذي يجب عليك مراعاته هو زمن الوصول ، والتأخير الزمني بين إدخال أمر في الذاكرة و وقت تنفيذه و كلما انخفض هذا الرقم  ارتفع الأداء ، حيث تحصل على عدد أقل من التأخيرات بين التعليمات.

 

 

يجب أن تضع في اعتبارك أنه لا يمكنك فقط تثبيت عدد غير محدود من الرامات في الحاسوب الخاص بك وتتوقع أن يعمل بشكل افضل ولاستخدام ذاكرة عشوائية أكبر من 4 غيغابايت من الذاكرة  ستحتاج إلى تشغيل إصدار 64 بت من ويندوز –

 

 يقتصر الإصدار 32 بت على وجود 3.5 غيغابايت من الذاكرة فقط  و لا يزال العديد ممن يستخدم  ويندوز 7 يستخدمون إصدارات 32 بت  لذلك إذا كنت ترغب في استخدام ذاكرة عشوائية سعتها أكبر من 4 جيجا بايت فستحتاج  إلى استخدام اصدار 64 بت. ولكن  احذر من تثبيت إصدار 64 بت على جهاز قديم جدًا به ذاكرة صغيرة  لأن ذلك قد يكون له تأثير معاكس. 

 

شارك المحتوى |
close icon