نصائح قبل شراء إحدى نظارات الواقع الافتراضي وما هي أنواعها المشهورة؟

انتشر استخدام نظارات الواقع الافتراضي في كل المجالات وخاصةً في التعليم، الطب، البيزنس، التدريب، الترفيه، وصناعة الأفلام وغيرها، فهي تقنية حديثة ومبتكرة يتم تطويرها بشكل مستمر لكي تُوهم عقل المستخدم وتُهيأ له أنه في الواقع الحقيقي، ولكن هناك الكثير من الأمور التي يجب أن تكون على دراية بها إذا كنت ترغب في تجربة هذا النوع من النظارات.

ولذلك سوف جمعت لك في هذا الموضوع الثلاث أنواع الرئيسية لنظارات الواقع الافتراضي وكذلك أهم النصائح التي يجب أن تضعها في اعتبارك قبل شراء إحدى هذه النظارات.

ما هي نظارات الواقع الافتراضي؟

نظارات الواقع الافتراضي Virtual Reality Headset هي أجهزة يتم ارتداؤها على الرأس وتُثبت بحزام من الخلف، تغطي محيط العينين بالكامل بحيث تعمل ك شاشات عرض لعرض الصور والرسوم بطريقة ثلاثية الأبعاد، يرى فيها المستخدم المشاهد مصحوبة بالصوت والصورة بطريقة وهمية تجعله يشعر أن ما يراه هو الواقع الحقيقي.

تقوم هذه النظارات بدمج بيانات الواقع الافتراضي لتُشكل الوهم وتُقنع دماغ الشخص الذي يرتديها أنه يعيش تجربة مشابهة جداً للواقع، وتعتبر هذه النظارات إحدي الطرق الشائعة للدخول إلى الواقع الافتراضي فهي تعمل بشكل متكامل تؤثر على كل حواس الإنسان لخلق تجربة افتراضية تشبه الواقع قدر الإمكان.

نصائح قبل شراء إحدي نظارات الواقع الافتراضي وما هي أنواعها المشهورة؟

اول ما أريدك أنه تعرفه هو أن نظارات الواقع الافتراضي تنقسم إلى ثلاثة أنواع رئيسية:

  1. النوع الأول: النضارة التي ترتبط مع الهاتف وهي النوع الأرخص من بينهم وهي عبارة عن نظارة بسيطة تضع فيها الهاتف ويكون الهاتف مصدر ألعاب الفيديوهات والالعاب البسيطة.
  2. النوع الثاني: هي النظارة المستقلة أو النظارة اللاسلكية Standalone vr headset هذه النظارة لا تحتاج إلى جهاز آخر لكي تعمل فهي مثل الهاتف تماماً تعمل بشكل مستقل فبداخلها كل ما تحتاج إليه لكي تعمل.
  3. النوع الثالث: النظارة المرتبطة بالحاسوب أو جهاز الألعاب مثل البلاي ستيشن مثلاً Pc/ console vr headset وفي هذا النوع يكون جهاز الألعاب أو الحاسوب هو مصدر المحتوي على سبيل المثال إذا كنت تلعب لعبة الحاسوب الذي يُشغلها يقوم بإرسال البيانات إلى النظارة فتُعرض لك اللعبة في النظارة، وهذه ببساطة هي أنواع نظارات الواقع الافتراضي الموجودة.

نصائح قبل شراء نظارات الواقع الافتراضي

لنبدأ أولاً بأهم النصائح قبل شراء إحدي نظارات الواقع الافتراضي من النوع الأول:

النظارة المرتبطة بالهاتف المحمول

نظارة المرتبطة بالهاتف المحمول

هناك بعض الأمور التي يجب أن تضعها في اعتبارك قبل شراء إحدي نظارات الواقع الافتراضي التي تنتمي إلى هذا النوع على سبيل المثال:

  • يجب أن تتأكد إذا كانت النظارة تناسب هاتفك من حيث الحجم فمثلاً النظارة تدعم 5,6 إلى 6,5 بوصة ولذلك يجب أن يكون حجم هاتفك ينحصر بين هذين الرقمين لكي يتناسب مع حجم النظارة.
  • يجب أن تتأكد أيضاً إذا كان هاتفك يدعم نظام ال VR أم لا، لأن هناك بعض الأجهزة القديمة لا تدعم خاصية الـ VR وخاصية مشاهدة الفيديو بتقنية 360 درجة ولذلك يجب أن تتأكد وهناك طريقتين لكي تتأكد: الطريقة الأولى: أن تقوم بتنزيل تطبيق VR مثل تطبيق VR Checker.

الطريقة الثانية: أن تبحث عن فيديوهات 360 درجة على اليوتيوب فترى إن كانت تعمل تظهر خاصية الـ VR فهاتفك يدعمه وإن كانت لا تظهر في هاتفك لا يدعم.

ها أنت الآن عرفت ما إن كانت مناسبة أم لا، فكيف يمكنك أن تعرف جودة النظارة ما إن كانت سيئة أم جيدة؟

  • أول شئ يجب أن تتأكد منه هو جودة البلاستيك أو المادة التي صُنعت منها النظارة فمثلاً هناك بعض النظارات صُنعت من بلاستيك رقيق وسهل الإنكسار.
  • قبل شراء إحدى نظارات الواقع الافتراضي تأكد من جودة العدسات، ارتدي النظارة وتحقق إذا كانت الرؤية واضحة بالنسبة لك أم لا.
  • تأكد من أن هناك إمكانية التعديل على العدسات.
  • تفقد أيضاً أحزمة النظارة وتأكد من أنها مثبتة جيداً ومُريحة، ولذلك يجب أن ترتدي النظارة لعشرة دقائق وتتأكد إذا كانت مريحة أو تسبب لك صداع في جزأ معين أو تنزلق منها وهكذا.
  • آخر شئ يجب أن تتأكد منه ما إذا كان الهاتف مثبت جيداً في النظارة أم لا.

النظارات المستقلة أو اللاسلكية

النظارات المستقلة أو اللاسلكية

نصائح قبل شراء إحدى نظارات الواقع الافتراضي من النوع الثاني:

  • أول شئ يجب أن تتحقق منه هو الشاشة ونوعها على الرغم من أن هذا لا يفرق كثيراً لأن كل الأنواع جيدة ولكن من الأفضل أن تعرف إلى أي مدى جودة الجهاز جيدة وهناك ثلاثة أنواع ( LCD، LED، OLED) علماً بأن OLED هو النوع الأفضل من بينهم و LCD هو الأضعف.
  • تفحص دقة الشاشة أي عدد البيكسلات الموجودة في الشاشة فكلما كانت كثيرة كلما كانت صورة الشاشة أوضح.
  • تحقق من معدل تحديث الشاشة أو ال Refresh Rate وهو مدى قدرة الصورة على الانتقال من مشهد لآخر فكلما كان معدل تحديث الشاشة كبير كانت التجربة أكثر استجابة وواقعية، علماً بأن المتوسط الذي يجب أن تدعمه النظارة يتراوح بين 90 إلى 120 هيرتز.
  • تأكد من أن مجال الرؤية أو ال FOV الذي تدعمه الشاشة يتراوح ما بين 90 درجة إلى 110 درجة للحصول على تجربة جيدة.
  • تأكد من جهاز التتبع الخاص بالنظارة يعمل جيداً.
  • آخر شئ يجب أن تعرفه هو لمن النظارة موجهة؟ هل هي ل البيزنس أم موجهة لعامة الناس؟ لأن هناك فرق بينهم.
  • تفحص إمكانيات الهارد وير “المعالج، البطارية التخزين، الرام” الموجودة في النظارة ما إن كانت مناسبة لك.

النظارات المرتبطة بالحاسوب أو الكونسول

نظارات الواقع الافتراضي مع الكونسول

في حال قررت شراء هذا النوع من نظارات الواقع الافتراضي يجب أن تعرف أن النصائح المذكورة أعلاه في الجزء الخاص بالنظارات المستقلة تنطبق على هذا النوع أيضاً وزيادة عليه:

  • أن تتأكد من أن جهازك الحاسوب يوفر المواصفات الكافية لتشغيل نظارة الواقع الافتراضي التي تريد أن تشتريها، لأن كل نظارة تحتاج إلى كفاءة ومواصفات معينة يجب أن تكون في حاسوبك، ببساطة يمكنك الاطلاع على تفاصيل النظارة في الموقع الرسمي للتأكد من مطابقة المواصفات.
  • عموماً سوف تحتاج إلى كارت شاشة جيد على الأقل GTX 1060 وما يقاربها مع معالج وسعة رام لا تقل عن 8 جيجا.
  • بالنسبة للتتبع في هذا النوع من نظارات الواقع الافتراضي فهو من الخارج ويتم عن طريق جهازين يتم تثبيتهم في الحائط أو في أي مكان مناسب.

ملحوظة: النظارات المرتبطة بالحاسوب أو الكونسول هي أغلي أنواع نظارات الواقع الافتراضي وذلك لأن التتبع فيها خارجي وهذا سوف يُكلفك شراء جهازين تتبع لها حتى تحصل على تجربة مستخدم رائعة.

في النهاية تكون قد تعرفت على الأنواع الرئيسية لنظارات الواقع الافتراضي وكل النصائح التي يجب أن تضعها في اعتبارك قبل شراء إحدى نظارات الواقع الافتراضي، أنصحك بقراءة النصائح السابقة جيداً وتدوينها حتى تتمكن من شراء نظارة جيدة ولا تندم بعد شرائها. 

شارك المحتوى |
close icon