نظام جديد من NASA يمكنه تحديد مكان الزلزال وشدته استنادا لتقنيات GPS

تخطط ناسا لاختبار نظام جديد لتحديد المواقع التي يمكن أن يُستخدم لتحديد مكان وشدة الزلازل سريعا في مختلف أنحاء غرب الولايات المتحدة.
تحليل الزلازل في الوقت الحقيقي للكوارث (READI) يستخدم الوقت الحقيقي في قياسات نظام تحديد المواقع"GPS" من حوالي 500 محطة في ولاية كاليفورنيا، أوريغون وواشنطن لحساب موقع و شدة وتفاصيل أخرى عن وقوع زلزال.

 

مواضيع مشابهة

يمكن للنظام نفسه ايضا المساعدة في تحقيق استجابة اسرع لكارثة تسونامي، لأنه يوفر بالضبط نوع من البيانات التفصيلية حول الزلزال الذي نحتاج لحساب قوة موجة تسونامي المصاحبة له.
هذا النظام، الذي قُدم للمرة الأولى في عام 2004، ويعمل عن طريق قياس نزوح الأرض بدقة عالية باستخدام نظام تحديد المواقع"GPS". والنتيجة هي تقديرات أكثر سرعة ودقة من قوة الزلزال بالمقارنة مع شبكات رصد الزلازل التقليدية.
وقال يهودا بوك، مدير معهد سكريبس في لوس انجليس جولا، كاليفورنيا:
"باستخدام نظام تحديد المواقع"GPS" لقياس تشوه الأرض من الزلازل الكبيرة، نحن يمكن ان نقلل من الوقت اللازم لتحديد وتوصيف الضرر من أحداث زلزالية كبيرة لعدة دقائق".
وسوف تقوم شبكة التعديل في READI بالخضوع لاختبارات طوال هذا العام، وإذا أثبت النجاح ، سيتم استخدامها في مختلف وكالات كشف الكوارث الطبيعية في الولايات المتحدة.
 

شارك المحتوى |
close icon