نظرة على تاريخ هواتف اكسبيريا الذكية

تعتبر سلسلة هواتف اكسبيريا من سوني من أقدم إصدارات الهواتف الذكية والمستمرة حتى الآن، حيث كشفت الشركة اليابانية العملاقة عن أولى هواتفها الذكية من سلسلة اكسبيريا في بدايات عام 2008.

وفي ذلك الوقت كانت سوني تعمل على إصدار هواتفها بالتعاون مع شركة إريكسون السويدية، حيث حمل أول الأجهزة حينها اسم سوني اكسبيريا اكس ون.

منذ إطلاق اكس ون وحتى الآن طرحت سوني أكثر من 50 هاتفاً ذكياً تحت اسم اكسبيريا بلغت ذروتها مع اكسبيريا زد 3 والذي تم الكشف عنه في وقت لاحق من هذا الشهر خلال مؤتمر IFA 2014

وفي هذا المقال سنأخذكم في جولة عبر 6 سنوات من منتجات اكسبيريا ابتداءاً بـ اكس ون وانتهاء بـ زد 3

Sony Ericson Xperia X1

اعتبر حينها واحداً من أفضل الهواتف الذكية في عام 2008، فالهاتف المدعوم بنظام Windows mobile 6.1 مزود بشاشة 3 إنشات دقتها 800×480 بيكسل.

Sony Ericson Xperia X2

على الرغم من الكشف عنه في سبتمبر 2009 إلا أنه لم يكن متاحاً للبيع حتى بداية عام 2010، ورغم أنه يعتبر أكثر تطوراً وأناقة من سابقه إلا أنه حافظ على النمط الخاص بـ X1 مع شاشة أكبر وأكثر تطوراً.

Sony Ericson Xperia X10

بعد شهرين من الكشف عن X2 أعلنت الشركة اليابانية عن أولى هواتفها الذكية العاملة بنظام اندرويد، فعند طرحه للبيع في مارس 2010 حقق مبيعات ضخمة، واعتبر حينها الهاتف ذو الـ 4.2 إنشات واحداً من أفضل الهواتف الذكية في ذلك العام.

Sony Ericson Xperia arc

واحد من أرقى الهواتف الذكية في 2011 وتم الكشف عنه في بدايات ذلك العام، حيث اعتبر واحداً من أرقى الهواتف الذكية في ذلك الوقت بفضل تصميمه الفريد، وفضلاً عن شاشته ذات الـ 4.2 إنشات فإن Xperia arc جاء مدعوماً بمعالج سناب دارغون S2 تردده 1.0 غيغاهرتز بالإضفة إلى 512 ميغابايت كذاكرة وصول عشوائية.

مواضيع مشابهة

Sony Ericson Xperia Play

يعتبر أول هاتف ذكي مخصص للألعاب ولكنه حقق فشلاً ذريعاً، وأكد أن المستخدمين لا يرغبون بالحصول على هاتف ذكي وحاسب محمول في نفس الوقت.

Sony Xperia Ion

أول هاتف أنتجته سوني بعد استحواذها على حصة اريكسون، وقد اتجهت الشركة اليابانية في هذا الجهاز نحو تصميم جديد كلياً وبشاشة 4.55 إنشات.

Sony Xperia Z

أول هاتف ذكي مقاوم للماء ويتميز بشاشته ذات الـ 5 إنشات ودقة الـ 1080 بيكسل، ورغم أنه تم الكشف عنه في 2013 إلا أنه لا يزال خياراً جيداً إلى اليوم، ويمكننا اعتبار اكسبيريا زد بداية عهد جديد لدى الشركة اليابانية العلامقة.

Sony Xperia Z1

لم تكد تمضي 6 أشهر على الكشف عن اكسبيريا زد حتى قدمت الشركة العملاقة هاتفها الجديد اكسبيريا زد ون والذي تم فيه تصحيح معظم الأخطاء التي ظهرت في اكسبيريا زد مثل الشاشة ذات الدقة الضعيفة والكاميرا السيئة نوعاً ما مقارنة بتقنيات سوني في الكاميرات.

Sony Xperia Z2

مرة أخرى لم تنتظر سوني الكثير من الوقت قبل الكشف عن اكسبيريا زد 2 والذي كشفت النقاب عنه خلال مؤتمر MWC 2014 في فبراير الماضي، حيث جاء بمواصفات راقية ومعززة عما كانت عليه في زد وزد 1.

Sony Xperia Z3

وكشفت سوني عن زد 3 خلال مؤتمر IFA 2014 والذي انتهى قبل بضعة أيام فقط، وإذا لم يكن هذا الجهاز أحد أفضل الهواتف الذكية العاملة بنظام اندرويد على الإطلاق فإنه أفضل هاتف ذكي ضمن سلسلة اكسبيريا حتى الآن.

شارك المحتوى |
close icon