هكذا تطور iOS من 2007 إلى الآن بشكل تفصيلي ومعلومات

يستعد نظام التشغيل الخاص بأجهزة أيفون وأيباد iOS للدخول في عامه الثامن، وقد تغير هذا النظام كثيراً عما كان عليه عند بداية إطلاقه قبل سبع سنين، ورغم أن التغييرات تبدو بسيطة من سنة لأخرى إلا أنه إذا نظرنا إلى بداية إطلاقه يمكننا معرفة التطور الذي طرأ على هذا النظام منذ الإصدار الأول له.

2007: عندما كشف ستيف جوبز عن أول هاتف أيفون لم يطلق على نظام التشغيل اسم iOS، بل سمي حينها OS X وهو نفس نظام التشغيل الخاص بأجهزة ماك والتي يعتمد عليها iOS، و أتت تسمية iOS لاحقاً.

X conference
هكذا تطور iOS من 2007 إلى الآن بشكل تفصيلي ومعلومات

هكذا كان شكل الشاشة الرئيسية في الإصدار الأول من iOS، وهذه كانت التطبيقات الوحيدة التي يمكن استخدامها، كما أنه لم يوجد متجر تطبيقات لتحميل تطبيقات وألعاب جديدة.

الأول من iOS
هكذا تطور iOS من 2007 إلى الآن بشكل تفصيلي ومعلومات

هكذا كان شكل تطبيق iPod الأصلي والذي قامت ابل بتغيير اسمه بعد بضع سنوات إلى Music.

شكل تطبيق iPod

في هذه الأيام أصبح البريد الصوتي أمراً عادياً للغاية، لكنه شكل ثورة في عام 2007، وقبل الأيفون كان يتوجب عليك أن تستمع إلى رسائل البريد الصوتي بالترتيب الذي وردت فيه.

البريد الصوتي

لم يكن يسمح لك تطبيق الرسائل الأساسي iOS Message إلا بإرسال الرسائل النصية العادية، ولم يكن بإمكانك إرسال الصور أو مقاطع الفيديو.

iOS Message

تطبيق البريد الإلكتروني كان بسيطاً جداً.

البريد الإلكتروني

وهذا أول إصدار من Google Maps على الأيفون.

Google Maps

نظام OS 1 كان الأساس ل iOS في السنوات التالية، ولم تضف الشركة أي تغييرات على التصميم لكنها أضافت بعضاً من المزايا الجديدة.

ل iOS

2008: تمتع نظام iPhone OS 2 بأكبر تحديث وهو إضافة متجر التطبيقات.

iPhone OS 2

مواضيع مشابهة

2009: تمكنت ابل من إضافة ميزة النسخ واللصق وإمكانية إرسال الصور ومقاطع الفيديو من خلال iPhone OS 3، كما أنها أضافت إمكانية التحكم عبر الصوت حيث تستطيع السيطرة على هاتفك عبر التحدث إليه (قبل وجود Siri).

iPhone OS 3

2010: كان iOS 4 أول إصدار من هذا النظام الذي يحصل على اسم iOS بدلاً من iPhone OS، كما وفرت إمكانية تنفيذ المهام المتعددة وتعديل الخلفية على الشاشة الرئيسية.

iPhone OS

2010: قدم iOS 4 إمكانية محادثات الفيديو لكن فقط إذا كنت تمتلك أيفون 4.

iOS 4

2011: طور iOS 5 الإشعارات بشكل كبير وذلك بفضل قائمة الإشعارات المنسدلة والتنبهات على شاشة القفل، كما أضافت تكاملاً مع تويتر.

iOS 5

2011: تمتع iOS 5 بخدمة iCloud والتي تسمح لك بإنشاء نسخة احتياطية لهاتفك على خوادم ابل على الإنترنت، وتوقف المزامنة مع iTunes.

iOS 5

2011: تمتع iOS 5 بخدمة المساعدة الصوتية Siri لكنها تعمل فقط على أجهزة أيفون 4S.

2012: كان تحديث iOS 6 واحداً من أكثر التحديثات جدلاً، حيث تخلت فيه ابل عن Google Maps لصالح تطبيق الخرائط الذي طورته الشركة بنفسها والذي يدعى Apple Maps رغم أنه يعد أقل جودة من Google Maps.

2013: شكل iOS 7 تعديلاً كبيراً في تصميم النظام حيث أعادت تصميم التطبيقات الأساسية المثبتة بشكل مسبق على هاتفك.

2014: عرضت ابل لمحة عن iOS 8 في شهر حزيران، وقد أضافت أدوات جديدة في مركز الإشعارات كما طورت طرقاً جديدة للرد على الإشعارات، كميزة إرسال الرسائل النصية دون الخروج من التطبيق الذي تقوم باستخدامه، وقد تم إطلاقه هذا الخريف.

شارك المحتوى |
close icon