تدفقات الاستثمار الأجنبي للسعودية تنتعش وتصل إلى 3.5 مليار دولار في ربع واحد

⬤ أظهرت بيانات حكومية أن صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى السعودية بلغ 13.1 مليار ريال (3.5 مليار دولار) في الربع الرابع من 2023.

⬤ زادت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الوافدة إلى السعودية بنسبة 12% لتصل إلى 72.28 مليار ريال في 2023.

⬤ تهدف المملكة إلى جذب استثمارات أجنبية سنوية بقيمة 388 مليار ريال بحلول عام 2030، وذلك ضمن رؤية 2030.

ارتفعت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى السعودية بنسبة 17% في الربع الأخير من عام 2023 مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، وفقاً لتقرير حكومي حديث.

أظهرت البيانات أن تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر وصلت إلى 13.1 مليار ريال (3.49 مليار دولار أمريكي)، مقارنة بـ 11.4 مليار ريال (3.04 مليار دولار أمريكي) في الربع الثالث.

كما ارتفعت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى الخارج، والتي تمثل استثمارات المملكة في الدول الأجنبية، بنحو 17% لتصل إلى 6.19 مليار ريال خلال هذه الفترة. وبالتالي، بلغ صافي التدفقات الداخلة، التي تعكس الفارق بين تدفقي الاستثمار، 13.2 مليار ريال.

مواضيع مشابهة

تتوافق المنهجية الحديثة لحساب الاستثمار الأجنبي المباشر مع المعايير الدولية، وقد تم تطويرها لتعزيز الدقة والشمولية من خلال الجهود التعاونية التي تبذلها وزارة الاستثمار والهيئة العامة للإحصاء والبنك المركزي السعودي، بالتعاون مع صندوق النقد الدولي. وتعكس المنهجية الجديدة التزام المملكة بتعزيز تشجيع الاستثمار، بهدف خلق مناخ مالي عالمي جاذب.

يتضمن هذا الجهد مبادرات مثل الاستراتيجية الوطنية للاستثمار، وبرنامج المقر الإقليمي، والحوافز الضريبية الصفرية على الدخل للشركات الأجنبية. وتعتبر هذه الإجراءات ضرورية لتعزيز رؤية 2030، التي تهدف إلى تعزيز وتنويع اقتصاد المملكة العربية السعودية.

كما شهدت المملكة زيادة بنسبة 12% في تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الوافدة في العام المنصرم، لتصل إلى 72.28 مليار ريال مقارنة بـ 64.6 مليار ريال في عام 2022. ويستثني ذلك صفقة كبيرة بقيمة 58.1 مليار ريال مع أرامكو في عام 2022، حيث استحوذ تجمع شركات بقيادة BlackRock Real Assets وشركة حصانة الاستثمارية على حصة 49% في شركة تابعة لأرامكو ومتخصصة بخطوط أنابيب الغاز.

اجتذب برنامج المقر الإقليمي في المملكة العربية السعودية شركات متعددة الجنسيات مثل Google، وMicrosoft، وAmazon لتأسيس مراكز عمليات في المملكة. بالإضافة إلى ذلك، انضمت إلى هذه المبادرة شركات مثل Northern Trust وBechtel وPepsico من الولايات المتحدة، بالإضافة إلى IHG Hotels & Resorts وPwC وDeloitte من المملكة المتحدة.

تمكّن هذه التحركات الشركات من المشاركة في العقود الحكومية، وتنشيط قطاع الضيافة في المملكة العربية السعودية، وترسيخ البلاد كمركز تجاري عالمي.

وبالنظر إلى المستقبل، تهدف المملكة إلى تحقيق هدف يتمثل في جذب استثمارات أجنبية مباشرة بقيمة 388 مليار ريال بحلول عام 2030، أي ما يعادل 5.7% من الناتج المحلي الإجمالي، مع وضع نفسها بين أكبر 15 اقتصاداً في العالم.

شارك المحتوى |
close icon