هكذا كان فيس بوك عند إطلاقه

يعتبر فيس بوك وسيلة التواصل الاجتماعية الأولى في العالم والتي تحتوي على بحرٍ من المعلومات والتحديثات والصور والمنشورات الخاصة بالشركات والأصدقاء وغيرها، لكن عند إطلاقه في الرابع من شباط/فبراير عام 2004 لم يكن هناك الكثير من هذه الميزات فوفقاً لأحد أوائل المنفذين التقنيين في فيس بوك المدعو Adam D’Angelo كانت هناك 8 مزايا فقط عند بداية إطلاق الموقع وهي :

1حسابات المستخدمين : والتي كانت حصراً بالأسماء الحقيقية وبعناوين البريد الإلكتروني الخاصة ب harvard.edu@

2- الأصدقاء : كان هناك طلبات صداقة أيضاً.

3- الدعوات : لم يكن هناك مايعرف ب Contact Importer  بل كان يتوجب عليك إدخال عنوان البريد الإلكتروني لكل شخص.

4- الصفحات الشخصية : مع صورة شخصية واحدة لكل مستخدم.

5- إمكانية وضع قائمة ببيانات المستخدم : مثل الجنس وتاريخ الميلاد ورقم الهاتف والموسيقى والكتب المفضلة.

6- البحث : عن طريق الاسم أو السنة الدراسية أو غيرها من البيانات.

7- الخصوصية : كانت هناك بعض الخيارات لتحديد من يستطيع رؤية صفحتك الشخصية (الأصدقاء فقط، الأشخاص الذين هم في نفس السنة الدراسية).

8- ميزة متعلقة برؤية الرسم البياني لأحد الأصدقاء لكنها ألغيت فيما بعد.

لم يكن هناك رسائل ولا محادثات، ولا حتى إشعارات أو نكز – Poke – كما لم يوجد حائط أو تحديثات للحالة وكل ماكان مسموحاً به هو صورة شخصية واحدة.

في الأسفل بعض اللقطات من موقع فيس بوك عند بداية إطلاقه للتذكير ببساطة الموقع الذي لم يقدم للمستخدمين سوى إمكانية تعديل هوياتهم واهتماماتهم ومتابعة صفحات أصدقائهم.

مواضيع مشابهة

هذه هي أول صفحة على فيس بوك في عام 2004، حينها لم يكن تسجيل الدخول مسموحاً إلا لطلاب هارفرد.

welcome to thefacebook

كان مكتوباً في التذييل أسفل الصفحة “إنتاج مارك زوكربيرغ”، كما أن شعار الموقع كان عبارة عن صورة ل Al Pacino، وكان اسم الموقع Thefacebook بدلاً من Facebook.

بعد تسجيل الدخول يتم نقلك إلى صفحتك الشخصية وليس إلى الصفحة الرئيسية، لم يكن هناك صفحة رئيسية ولا مجموعات ولا نكز ولا محادثة، كل ماكان متاحاً هو وضع صورة واحدة فقط لكل مستخدم.

thefacebook ui

يظهر في هذه الصورة بعض المزايا التي تم التخلي عنها فيما بعد مثل الوضع الاجتماعي، عن ماذا تبحث ، وميزة كتابة حالة عندما تكون في الخارج مثل “مشغول أو أتناول الغذاء” ، كما أن العديد من الناس قاموا بنشر أسماء الشاشة الخاصة بهم screen name وأرقام هواتفهم .

thefacebook 2005

وفي هذه الصورة أول صفحة شخصية لمارك زوكربيرغ والتي تضمنت معلومات شخصية يخاف العديد من الناس في هذه الأيام من مشاركتها بما فيها تاريخ الميلاد والبريد الإلكتروني واسم الشاشة.

thefacebook conference

شارك المحتوى |
close icon