هل تجعلك ريادة الأعمال من الأثرياء؟

تعتبر ريادة الأعمال أحد أبرز طموحات الشباب في الوقت الحالي، فأي شخص يملك فكرة مبتكرة ويعمل بشكل جاد يمكنه أن يحقق النجاح الذي يسمو إليه، وهناك العديد من الأمثلة لأثرياء مخلتفين أمامنا أمثال مارك زوكربيرغ وريتشارد برانسون بنوا نجاحاتهم وثروتهم من الصفر.

 

ويقوم مئات الآلاف من رواد الأعمال الجدد كل عام بالتخطيط لأعمالهم وجمع التمويل كي يتمكنوا من شق طريقهم نحو عالم الثراء، لكن السؤال الأبرز هو هل تعتبر ريادة الأعمال المسار نحو الثراء؟

 

الفكرة

 

تعد ريادة الأعمال وسيلة للتخلص من العمل التقليدي براتب ثابت، فبدلاً من أن تكون محصوراً بالقيمة التي تحددها لك الشركة التي تعمل لها يمكنك أن تؤسس قيمتك ووجودك الخاص من خلال إدارة عمل لا حدود لأرباحه.

 

فكل الأموال التي تجنيها شركتك بعيداً عما تستثمره هو ملك لك، كما يمكنك أن تجني أموالاً أكبر في حال قمت ببيع شركتك إلى مؤسسة أكبر، لكن وكما هو معروف فإن الطريق نحو الغنى من بوابة ريادة الأعمال ليس سهلاً كما تتوقع.

 

الراتب المتوسط

 

وجدت دراسة أجريت من قبل شركة American Express OPEN أن أكثر من نصف رواد الأعمال كانوا يخصصون لأنفسهم راتباً سنوياً يصل إلى 68000$ وسطياً، وبالطبع فإن هذا الرقم لا يتضمن أي أرباح إضافية يقومون بجنيها، لكن ذلك يعطي فكرة عن كيفية تعامل وتفكير رائد الأعمال الطبيعي.

 

فرص النجاح الكبير

 

لا شك في أنك إذا نظرت إلى رواد الأعمال الأثرياء سيتشكل لديك اعتقاد بأن ريادة الأعمال هي الطريق الوحيد نحو جمع الأموال الطائلة، لكن ذلك ليس صحيحاً بالضرورة فهؤلاء الأشخاص لا يشكلون سوى نسبة بسيطة بالمقارنة مع العدد الهائل للشركات ورواد الأعمال الذين لم يحالفهم الحظ للدخول في عالم الأثرياء.

 

فرص الفشل

مواضيع مشابهة

 

تفيد الإحصائيات بأن 90% من الشركات الناشئة تواجه مصير الفشل لكن هذا الرقم لا يعكس الواقع الحقيقي بشكل تام، لكن الأمر الجيد هو أنه بعد 4 سنوات من العمل فإن 50% من الأعمال تبقى مستمرة رغم أن هذه النسبة تنخفض مع ازدياد عدد السنوات.

 

هل يعني ذلك أن لديك فرص نجاح بنسبة 50%؟ ليس بالضرورة، فالأمر يعتمد على طبيعة عملك والظروف الخاصة بشركتك وعملك، لكن المؤكد هو أن ريادة الأعمال ليست طريقة سهلة أو مباشرة نحو الثراء.

 

ماذا توفر لك ريادة الأعمال؟

 

رغم أن البعض قد يتفاجأ بأن ريادة الأعمال ليست طريقاً مضمونة ليصبحوا أغنياء إلا أنها في الوقت ذاته تترافق مع عدد من المزايا الأخرى :

 

1- تحقيق الأهداف : ينظر العديد إلى ريادة الأعمال كطريقة لتلبية وإشباع رغبة بتحقيق شيءٍ ما، قيادة فريق أو الوصول إلى كل ما كانوا يطمحون إليه.

 

2- الحرية : نظراً لعدم وجود مدير يتحكم بك فإنك تمتلك الحرية لإنشاء والاستثمار بما ترغب به وما تراه مناسباً، حيث يمكنك إنشاء بيئة العمل التي تريدها وتوظيف من تراهم ملائمين لعملك وحتى أخذ استراحة أو إجازة من العمل عندما تشعر بالتعب، وبالنسبة للعديد فإن هذه الأهداف ذات قيمة أكبر من الحصول على الأموالز

 

3- الخبرة : حتى وإن فشل مشروعك فإنك ستمتلك خبرة لم تكن تمتلكها في السابق والتي يمكنك الاستفادة منها في مشروعك القادم.

 

4- العلاقات : توفر لك ريادة الأعمال مكانة اجتماعية وشهرة في عالم الأعمال الأمر الذي يؤدي إلى علاقات وصلات أقوى يمكنك استخدامها في أعمالك ومشاريعك القادمة.

 

هل تجعلك ريادة الأعمال ثرياً؟

 

ختاماً، يمكن لريادة الأعمال أن تجعلك غنياً وبطرق مختلفة وليس فقط على الصعيد المادي، لكنها ليست الطريقة الوحيدة لذلك كما أن الخوض في هذا المجال لن يضمن لك بالضرورة الثراء.

شارك المحتوى |
close icon