تطبيق التحكم بالمودم من الهاتف

تطبيق التحكم بالمودم هو أحد التطبيقات المستخدمة في إدارة الراوتر المنزلي والتحكم بإعداداته من جهاز الموبايل. فتطبيقات كهذه تتيح للمستخدمين خيارات كثيرة، منها تغيير كلمة المرور للراوتر ومعرفة الأجهزة المتصلة بها، وحظر المستخدمين غير المرغوب بهم وخيارات أخرى. وفي الغالب تصدر تطبيقات رسمية من الشركات المصنعة للراوتر بحيث يستخدمها العملاء لإدارة أجهزتهم، ولكن توجد كذلك تطبيقات أخرى تحقق هذه الغاية، وهو ما سنستعرضه في مقالنا التالي.

ما هو تطبيق التحكم بالمودم من الهاتف؟

توجد مجموعة من التطبيقات المتاحة لأجهزة الموبايل، والمفيدة في التحكم بالرواتر وشبكة الواي فاي المنزلية، وهي إلى ذلك تتضمن بأبرزها ما يلي:

تطبيق التحكم بالمودم

تطبيق All Router Admin

يعرف هذا التطبيق بأنه أحد التطبيقات المفيدة في الوصول بسرعة إلى إعدادات جهاز التوجيه والتحكم (أي الراوتر)، ومن ثم التحكم بشبكة الواي فاي لديك (WiFi )، وهو إلى ذلك مخصص لأجهزة الموبايل التي تعمل بنظام أندرويد.  ولو أردنا المقارنة بين هذا التطبيق وبين التطبيقات الأخرى الشبيهة، لوجدنا أنه سهل الاستخدام ولا يتطلب إعداده اتباع تعليمات معقدة. وينطوي هذا التطبيق على مجموعة متنوعة من الخيارات والمزايا، مثل تغيير كلمة المرور الخاصة بالراوتر، وفحص البوابة الافتراضية، فضلاً عن تغيير كلمة المرور الخاصة بالـ واي فاي، وحظر مخترقي الشبكة المتصلين وغيرها.

  1. رابط تنزيل التطبيق من متجر جوجل بلاي: هنا.

تطبيق Router Admin Setup Control & Speed Test

هذا تطبيق مجاني للتحكم بجهاز مودم أو راوتر، فهو يضم جميع الأدوات الضرورية لإعداد الرواتر الخاص بك، ومراقبته والتحكم به من هاتفك الجوال. ويحتوي هذا التطبيق كذلك على قاعدة بيانات لكلمات المرور الافتراضية الخاصة بأنواع مختلفة من أجهزة الرواتر لمختلف الموديلات، ويوجد فيه أيضاً أداة لقياس سرعة النت الحقيقية عبر شبكة الواي فاي. وأيضاً يمكنك استخدام هذا البرنامج لاكتشاف جميع الاجهزة المتصلة بجهاز الراوتر لديك، وبذلك تعرف هوية الأفراد الذين يستخدمون شبكتك. وعموما يدعم هذا التطبيق أفضل أنواع الراوتر في العالم، ويوفر للمستخدمين مزايا مفيد في إدارة الراوتر أو المودم (Modem).  

  1. رابط تحميل التطبيق للاندرويد من متجر غوغل بلاي: هنا.

تطبيق التحكم بالمودم ، برنامج WiFi Analyzer

يتميز هذا التطبيق بأنه حافل بالمزايا المفيدة للتحكم بـ شبكة الواي فاي في جهاز الراوتر، وهو إلى ذلك مخصص لأجهزة الأندرويد. والملاحظ في هذا البرنامج هو بساطة واجهة الاستخدام، أي أنها سهلة الاستخدام للتحكم بـ إعداد المودم بالنسبة لكبار السن والمستخدمين ذوي الخبرة التقنية الضعيفة. ويتيح هذا البرنامج للمستخدم خيار الاتصال بجهاز راوتر عبر رمز الاستجابة السريعة، أو ما يعرف اختصاراً بـ QR. ويوجد كذلك خيار تحليل شبكة الواي فاي، ومعرفة الأجهزة المتصلة بشبكة الانترنت لديك.

مواضيع مشابهة
  1. رابط تنزيل التطبيق من متجر جوجل بلاي: هنا

ما هي طريقة زيادة سرعة الراوتر؟

بعدما تعرفنا على مجموعات تطبيق التحكم بالمودم لأجهزة الجوال، ننتقل الآن إلى شرح الخطوات اللازمة لزيادة سرعة الراوتر المنزلي. فقد يعاني بعض المستخدمون من بطء الاتصال بالشبكة، فهذه المشكلة شائعة كثيراً نتيجة مجموعة من الأسباب. وفيما يلي نستعرض أبرز الخطوات التيم يمكن تنفيذها لزيادة السرعة بشكل ملحوظ:

إعادة التشغيل التلقائي

يلجأ كثير منا إلى إعادة تشغيل جهاز الراوتر كلما أصبحت سرعة خدمات النت بطيئة. وقد يضطر المستخدم أحيانًا إلى تكرار هذا الأمر خلال اليوم، لذلك يمكن فعل هذا الأمر باستخدام أحد البرامج الثابتة، مثل Tomato أو  DD-WRT، ففيها خيار إعادة تشغيل الراوتر عند وقت معين. فعلى سبيل المثال يمكن ضبط اعدادات البرنامج ليقوم بإعادة تشغيل الراوتر مرة في اليوم خلال وقت النوم ليلاً.

شراء هوائي جديد

إذا استخدمت تطبيق التحكم بالمودم دون أن تبلغ النتيجة المرجوة، عندئذ يمكنك تجريب وسائل أخرى. فعلى سبيل المثال قد يساعدك شراء هوائي جديد للراوتر، فهذا الأمر يؤدي إلى تحسين جودة إشارة الإنترنت بالواي فاي. وبذلك تتحسن السرعة دون الحاجة إلى شراء جهاز جديد. وقد يفيدك أيضاً شراء هوائي بنطاق أوسع، بحيث تصل الإشارة إلى أماكن بعيدة. وهذا الخيار مناسب جداً للأفراد الذين يقطنون في منازل كبيرة المساحة.

تطبيق التحكم بالمودم ، تحديث جهاز الراوتر

لعل من أبسط الطرق التي يمكن اتباعها لتحسين أداء جهاز الراوتر في البيت هو تحديث نظامها، بحيث يضمن المستخدم أنها تُشغّل أحدث نسخ من البرامج الثابتة من الشركة المصنعة. وعلى العموم تُدخِل التحديثات الأمنية لجهاز الراوتر تحسينات تدريجية على الراوتر، وبذلك يمكن ملاحظة تحسن أدائها مع مرور الوقت.

تغيير اسم المستخدم وكلمة المرور

من الأخطاء الشائعة التي يرتكبها الأشخاص هو استعمال اسم المستخدم وكلمة المرور الافتراضيين دون تغيير. فهذا الأمر يسهل على المخترقين عملية اختراق شبكات الاتصال واستعمال الإنترنت دون علم صاحبه. لذلك قد تستفيد من تغيير معلومات تسجيل الدخول، واستعمال كلمة مرور قوية منعاً لسرقة الشبكة. وإلا فأنت تعرض نفسك لخطر سرقة النت وبطء الخدمة لديك.

في الختام 

تعرفنا في هذا المقال على تطبيق التحكم بالمودم المستخدم في إدارة إعدادات الراوتر لدى المستخدمين. فشرحنا أبرز التطبيقات التي تستخدم لهذه الغاية وعددنا مزايا كل واحد منها. وأيضاً تحدثنا عن الخطوات العملية التي تفيد في تحسين جودة وأداء الراوتر لدى المستخدم. 

شارك المحتوى |
close icon