الحلقة الاخيرة: تغريم سامسونج بمليار دولار لصالح ابل (تقرير، اصداء، اراء)

حكمت محكمة أمريكية على شركة سامسونج بدفع غرامة تزيد عن مليار وخمسين مليون دولار أمريكي لصالح شركة آبل، وذلك بعد أن وجدت بأن سامسونج تنتهك في هواتفها خمس براءات اختراع تابعة لآبل.

 

ويُعتبر هذا المبلغ أقل مما كانت تطالب به آبل التي كانت تأمل في الحصول على 2.75 مليار دولار إلا أن النتيجة ما زالت تعتبر نصراً كبيراً لآبل، خاصة أن منافستها سامسونج قد تربعت لسنوات عدة على عرش الشركات الأكثر بيعاً للهواتف الذكية في الولايات المتحدة، لهذا ستحاول آبل الاستفادة من الحكم لتغيير موازين القوى بين الشركتين.

 

من جهتها، اتهمت سامسونج شركة آبل بانتهاك ست من براءات اختراعها، إلا أن هيئة المحلفين ارتأت عدم وجود أي انتهاك لها من قِبل آبل، وبالتالي لم تحصل سامسونج على المبالغ التي كانت تطالب بالحصول عليها من آبل والتي تصل إلى 422 مليون دولار.

 

من براءات الإختراع التي وجدت المحكمة سامسونج مذنبة في انتهاكها:

– تقنية الضغط على الشاشة للتكبير.
– تقنية القرص لتكبير و تصغير الصور (pinch to zoom).
– تقنية الإنتقال المرن في الصفحة .
– تصاميم الأيقونات.

 

 


بالطبع لا يعتقد أحد بأن هذه القضية انتهت، فقد أعلن الفريقين عن نيتهما الترافع و طلب الإستئناف في القضية. كما أن ابل سارعت برفع طلب للمحكمة من اجل منع بيع منتجات سامسونج في امريكا المشمولة بالإنتهاكات.

 

سامسونج علقت على هذا الحكم بالحديث التالي:

“الحكم اليوم يجب أن لا يرى كفوز لأبل، و إنما كخسارة للمستهلك الأميركي. هذا سوف يقود لخيارات اقل، ابتكار اقل، و احتمالا أسعار أغلى. من سوء الحظ أن قانون براءات الإختراع يمكن أن يتم التلاعب به لإعطاء شركة حق الملكية و الإحتكار على مستطيل ذو زوايا مدورة، أو تكنولوجيا يتم تطويرها و تحسينها يوميا من قبل سامسونج و شركات اخرى.

 

المستهلك له حقي الخيارات ، و يعرفون جيدا ماهم يشترونه عندما يشترون منتجات سامسونج. هذا ليس القرار الأخير في هذه القضية أو في القضايا الأخرى التي يتم شنها من ابل في انحاء العالم، و التي أكثرها تم رفضها من قبل المحاكم. سامسونج ستستمر بالإبتكار و توفير الخيار للمستخدم.”

 

أما تعليق ابل على الحكم فهو التالي:

” نحن ممتنون لهيئة المحلفين و خدمتهم و استثمار الوقت لسماع قصتنا و نحن كنا متحمسون للتمكن من قصها أخيرا. جبل الأدلة الذي تم تقديمه خلال المحاكمة كشف لنا أن نسخ و تقليد سامسونج كان أعمق مما كنا نظن. القضية بين سامسونج و ابل كانت أكثر من مجرد براءات الإختراع أو الأموال. كانت تتعلق بالقيم. نحن في ابل نقدر الأصل و الإبتكار و نقضي حياتنا كلها في صناعة و تقديم الأفضل على وجه الأرض. نحن نخترع هذه المنتجات من اجل سرور زبائننا ، و ليس لمنافسينا لتقليدها و نسخها. نحن نصفق للمحكمة أنها وجدت أن سامسونج كانت متقصدة في انتهاكها لبراءات الإختراع و أن النسخ و التقليد عمل غير صحيح."

 


كلا الشركتين وافقتا على الإجتماع مرة أخرى في جلسة أخرى في 20 September لتحاول سامسونج الطعن في حكم المحكمة.

 

مواضيع مشابهة

ويرى البعض أن انتصار ابل بمثابة ضربة كبيرة لعملاق البحث جوجل الذي يمتلك نظام  (اندرويد) الذي يقوم بتشغيل منتجات سامسونج التي وجد انها تخرق براءات اختراعات ابل ، مما يضع علامات استفهام وغموض عريضة حول مستقبل نظام التشغيل المفتوح المصدر والاكثر شعبية حول العالم .

 

وحسب ماجاء نصاً في تقرير رويترز :”اجرت هيئة المحلفين مداولات استمرت اقل من ثلاثة ايام قبل اعلان حكمها على سبع ادعاءات من جانب ابل لانتهاك براءات الاختراع وخمس ادعاءت من جانب سامسونج لانتهاك براءات الاختراع مشيرة الى ان الهيئة المؤلفة من تسعة افراد لم تجد صعوبة تذكر في التوصل الى ان سامسونج قامت بنسخ جهازي اي فون واي باد.”

 

و أسعار ارتفعت اسهم أبل بشكل كبير جداً , حيث وصل سعر السهم الواحد الى 674،96 $ بعد ساعات قليله فقط من صدور حكم المحكمه القضائيه حول براءات الاختراع , وكانت الاسهم قد ارتفعت بنسبة 1.8٪ أي 12 دولار زياده للسهم الواحد , ليغلق بعد ذلك بسعر 663،22 $ للسهم الواحد .

 

وبمناسبة هذا الفوز الساحق لشركة أبل يرسل الرئيس التنفيذي لشركة أبل Tim Cook رسالة تهئنة لجميع موظفين أبل والعالم يقول فيه :
"
كان اليوم يوماً مهماً لأبل وللمبتكرين في كل مكان .
لقد تابع الكثير منكم عن كثف القضية على سامسونج في سان خوسيه في الاسابيع القليلة الماضية .
أخترنا الإجراءات القانونية بتمعن جداً  بعد أن طالبنا سامسونج بالتوقف عن نسخ عملنا . بالنسبة لنا كانت هذه الدعوى دائماً عن شيء أكثر أهمية بكثير من براءات الاختراع أو المال ,ولكن على القيم . نحن نقدر الاصالة والابتكار وهي تصب في جعل أفضل المنتجات في حياتنا, هذا ليس في حساب النسخ الفاضح من منافسينا .
نحن مديننون بالعرفان لهئية المحلفين الذي استثمروا وقتهم في الاستماع الى قصتنا . كنا متشوقين لذلك لان لديهم الفرصة الاخيرة  وأظهرت جبل الأدلة المقدمة للمحكمة أن سامسونج نسخ الكثير من براءات الاختراع اكثر مما كنا نعرف .
ونطق هيئة المحلفين الان ، فاننا نشيد لهم لأيجاد نهج ضد سلوك سامسونج العمد و أرسال رسالة بصوت عالي وواضح للجميع بإن السرقة غير قانونية .
أنا فخور جداً بالعمل الذي فعله كل واحد منكم .
اليوم ,  القيم تفوز وآمل ان العالم كله يستمع.
تيم
"


و قال محللون اقتصاديون ان شركة سامسونج قد تكون هى الرابح الاول من حكم المحكمة الامريكية بتغريمها لمصلحة شركة ابل.

 

 

ويرى محللون ان شركة سامسونج قد تتمكن من تعزيز مبيعاتها مستفيدة من فارق الاسعار بين منتجاتها ومنتجات ابل كما انها قامت بالفعل بتطوير وتغيير المنتجات التى دخلت ضمن قرار انتهاك حقوق الملكية الفكرية واحلت بدلا منها منتجات اخرى مما قد يسهم في دفعت مبيعاتها.

 


من جهتها أصدرت شركة سامسونج بيانا وصفت فيه النتيجة التي توصلت اليها المحكمة بانها ”خسارة للمستهلك الامريكي كما اعلنت انها ستقف بقوة لمواجهة القرار كما وجهت اتهامات الى شركة ابل باستخدام ثغرات في قانون الملكية الفكرية للسيطرة على سوق الهواتف الذكية.

 

وقالت سامسونج في بيان لها ان شركة ابل تسعى الى احتكار سوق الهواتف الذكية والحواسب اللوحية.

 


و من ناحية اخرى أعلن بيل كوكس والذي يعمل كمسوق لنظام الويندوز فون الثامن داخل شركة مايكروسوفت وذلك عبر حسابه على موقع تويتر أن النتيجة التي انتهت بها  المحاكمة بخصوص قضية العصر بين شركة سامسونج وشركة أبل كان في صالح شركة مايكروسوفت وخصوصا نظامها الويندوز فون الثامن   والذي أصبح الأن بعد هذا الحكم أفضل بكثير مما كان عليه سابقا.

 


ويرجع السبب وراء هذا التصريح إلى كون نظام الأندرويد أصبح الأن في وضع حرج جدا  بسبب حرب براءات الإختراع  وهذا ما يعني بكل وضوح أن الشركات التي تدعم هذا النظام قد تقع في المشاكل بسبب براءات الإختراع الخاصة بشركة أبل والموجودة في نظام الاندرويد وهذا ما يعطي مؤشرات قوية أن معضم الشركات التي تدعم الأندرويد حاليا قد تنتقل قريبا الى دعم نظام الويندوز فون الثامن في هواتفها عوضا عن دعم هذا الأخير الذي أصبح مقيدا من جميع الجوانب.

 


 

شارك المحتوى |
close icon