تطبيق كريم: تجسيد حقيقي لمفهوم «تطبيق كل شيء» مع عشرات الخدمات في أهم الأسواق الإقليمية

شهد مفهوم «تطبيق كل شيء» أو «التطبيق الخارق» اهتماماً متزايداً من العديد من الشركات العالمية في السنوات الأخيرة. إذ أن الفكرة مثيرة للاهتمام إلى حد بعيد كونها تعد بوفاء مستخدمين أعلى لمشتركي هذه التطبيقات، كما أنها تقدم العديد من الخدمات في مكان واحد بشكل يسهل حياة المستخدمين اليومية. وفي منطقة الشرق الأوسط، لمع نجم تطبيق «كريم» كالخيار المحلي الذي يجسد تجربة التطبيق الخارق بشكل كامل مع أكثر من 50 مليون مستخدم لأكثر من عشرين خدمة ضمن أكثر من ثمانين مدينة في عشر بلدان مختلفة.

كان تطبيق كريم قد بدأ كخيار محلي لتزويد خدمات مشاركة السيارات في دولة الإمارات العربية المتحدة. وبعد تحقيق النجاح الأولي في المجال أخذ التطبيق بالتوسع إلى أسواق وبلدان جديدة، كما بدأ بإضافة العديد من الخدمات الجديدة التي شكلت تدريجياً أساس رؤية «تطبيق كل شيء» التي باتت المحرك الأساسي خلف تقدم التطبيق المتزايد ونمو قاعدة مستخدميه والخدمات التي يعتمدون عليها.

مجموعة واسعة من الخدمات

بالنظر إلى أن بداية تطبيق كريم كانت مرتبطة بمشاركة السيارات ومجال النقل بشكل أساسي، فهو يتضمن العديد من خدمات النقل ضمن هيكل تطبيق كل شيء الحالي، وقد كان ذلك المجال مسؤولاً عن نجاح الشركة الكبير في مبادرتها لتوفير فرص العمل لأكثر من مليون شخص في المنطقة. لكن وحتى مع التركيز على خدمات النقل، هناك العديد من الخدمات الأخرى التي يقدمها التطبيق، وتتضمن الخدمات المتاحة في الإمارات العربية المتحدة:

  • مشاركة السيارات: خدمة مشاركة سيارات وحجز سيارات أجرة (في مدن محددة) محلية المنشأ.
  • الدراجات: دراجات هوائية مع محرك كهربائي للمساعدة ضمن أكبر شبكة مشاركة دراجات في المنطقة.
  • توصيل الطعام: خدمة توصيل طعام سريعة ودقيقة مع نسبة توصيل حتى 95% ضمن الوقت المتوقع.
  • بقالة Careem Quick: توصيل سريع ضمن 20 دقيقة فقط للمنتجات الغذائية وسواها من البقالة.
  • مدفوعات Careem Pay: خدمة دفع إلكتروني للخدمات، والفواتير، وإرسال الأموال محلياً أو عبر الحدود، بالإضافة لإتاحة التبرعات للمنظمات غير الحكومية والإنسانية بما يتضمن برنامج الأغذية العالمي، والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، واليونيسف وسواها.
  • توصيل Careem Express: خدمة توصيل سريع للمسافات القصيرة مع أكثر من 10 آلاف مركبة في 15 مدينة.
  • خدمة Careem DineOut: منصة اكتشاف وخصومات على المطاعم والمقاهي.
  • خدمات أخرى: تتضمن خدمات يقدمها شركاء كريم بما يشمل الغسيل، والتنظيف، وخدمات صالونات التجميل والسبا، وتوصيل الزهور، والصيدليات، وسواها.

يشكل هذا التنوع الكبير في الخدمات اللبنة الأساسية في كون تطبيق كريم جذاباً للغاية للمستخدمين. إذ يمكن للمستخدم العادي أن يلبي الشطر الأكبر من حاجاته اليومية عبر التطبيق فقط، وذلك بما يشمل النقل، والطعام، وطلب المنتجات، والتنظيف، والدفع. وعلى الرغم من التنوع الكبير في الخدمات المقدمة، فكل منها رائد في مجاله مع مستوى عالٍ من رضى العملاء.

اشتراك منخفض التكلفة مقابل قيمة مرتفعة

مواضيع مشابهة

بينما يمكن الحصول على مختلف الخدمات ضمن «تطبيق كل شيء» من كريم، تكمن القيمة الأفضل في التطبيق من استخدام اشتراك Careem Plus المتاح في معظم الأسواق. ففي الإمارات العربية المتحدة، يكلف اشتراك التطبيق الشهري 19 درهماً إماراتياً، فيما تقدر شركة كريم أن المشتركين يوفرون بالمتوسط أكثر من 200 درهم شهرياً من هذا الاشتراك، فيما يصل متوسط التوفير للمشتركين الفعالين إلى 1000 درهم شهرياً، وهو ما يعني أن المستخدمين عادة ما يستردون أكثر من عشر أضعاف ما دفعوه على شكل أسعار مخفضة للخدمات أو الحصول على ميزات مثل التوصيل مجاناً.

يقدم الاشتراك الشهري في خدمات كريم العديد من الميزات التي تتضمن استرداداً نقدياً بقيمة 10% على مشاركة السيارات وسيارات الأجرة، بالإضافة إلى توصيل مجاني وغير محدود للطعام والبقالة، وعدد غير محدود من رحلات الدراجات، وخصم حتى 50% من التكاليف عند استخدام خدمة DineOut. وبفضل التنوع الكبير للخدمات المقدمة ضمن التطبيق، فقد حصل الاشتراك الشهري على إقبال كبير لما يقدمه من قيمة كبيرة مقابل التكلفة المنخفضة له.

بيئة رقمية متكاملة

ربما يكون المثال الأشهر عالمياً للتطبيقات الخارقة هو WeChat الصيني الذي حقق نجاحاً كبيراً كتطبيق للمراسلة، ومن ثم بدأ بتقديم خدمات قريبة تدريجياً ليصبح منصة موحدة للعديد من الخدمات في الصين. بالمقابل، كانت بداية تطبيق كريم من مشاركة السيارات، وهو ما جعل خدماته الأولى متعلقة بالنقل والتوصيل بالدرجة الأولى، وبعد تلك البداية بدأت خدمات التطبيق بالنمو تدريجياً بالاستناد إلى تفضيلات المستخدمين وسلوكهم.

حسب السوق، يقدم «تطبيق كل شيء» من كريم مجموعة خدمات تتراوح من تلك الأساسية التي يحتاجها الجميع مثل التنقل وتوصيل الطعام، وحتى تلك المخصصة للمستخدمين حسب موقعهم الجغرافي مثل القدرة على دفع فواتير الكهرباء أو شحن بطاقات النقل العام أو سواها.

بالإضافة لما يقدمه التطبيق حالياً، يبدو من الواضح أن قائمة خدمات كريم مستمرة بالنمو سواء كان ذلك عبر الخدمات التي تقدمها الشركة بشكل داخلي، أو عبر الخدمات المقدمة عبر شركاء خارجيين لكنها متاحة عبر التطبيق. ومع هذا النمو يستمر التطبيق بتحقيق أهداف كونه خياراً ممتازاً كـ«تطبيق كل شيء» ذي توجه محلي.

شارك المحتوى |
close icon