تعرف على نظارة مايكروسوفت هولولينس للواقع المعزز وعلى كيفية عملها

نظارة مايكروسوفت هولولينس هي نظارة واقع افتراضي معزز، وهي إلى ذلك تضمن مجموعة من الخصائص والمزايا الفريدة، ولا سيما الإصدار الأخير منها هولولينس 2، المخصص لقطاع الأعمال. وعلى العموم تتيح هذه النظارة للمستخدمين الوصول إلى نظام بيئي قوي ومدعوم بمجموعة متنوعة من التطبيقات، وهي تتميز كذلك باحتوائها على نظام تشغيل خاص بها. وبطبيعة الحال يمكن القول إن هذه النظارة مصممة في المقام الأول للاستخدام ضمن نطاق الشركات والمؤسسات أكثر منها للاستخدام المنزلي. وفي هذا المقال سنتعرف على أبرز مواصفات هذه النظارة وكيفية عملها.

ما هي أبرز مواصفات نظارة مايكروسوفت هولولينس ؟

تأتي نظارة هولولينس بسعر باهظ قليلاً هو 3،500 دولار أمريكي، غير أن هذا السعر له أسباب مقنعة نظراً للمواصفات الفنية لهذه النظارة. ونبين فيما يلي أبرز المواصفات التقنية لنظارة هولولينس 2 من شركة مايكروسوفت:

نظارة مايكروسوفت هولولينس

شاشة الرؤية

تحتوي النظارة على عدسات شفافة تعمل بتقنية التصوير المجسم والدليل الموجي، وهي إلى ذلك تعمل بدقة عرض تبلغ 2048×1080. أما دقة محركات الضوء فهي 2k 3:2، وتتميز النظارة بقدرتها على تحسين وضع العين ثلاثي الأبعاد لدى المستخدم.

الكاميرا

تحتوي النظارة على 4 كاميرات إضاءة مرئية، ويوجد فيها كاميرا بدقة 8 ميجا بكسل، وذلك لالتقاط الصور ومقاطع الفيديو بدقة 1080 و30 إطاراً. وتتميز نظارة هولولينس أيضاً بتتبع عين محسن قياساً بالنسخة الأولى.

المعالج والذاكرة

النظام الأساسي في النظارة هو Qualcomm Snapdragon 850، مما يتيح أداء محسناً مقارنة بالإصدار السابق. أما مساحة التخزين الخاصة بهذه النظارة فهي 64 غيغا، وهي سعة كافية لأداء جميع الوظائف المرتبطة بالنظارة. وعلى العموم تحتوي هذه النظارة أيضاً على ذاكرة وصول عشوائي هي 4 غيغا.

الصوت والميكروفون

تحتوي سماعة الرأس في هذه النظارة على نظام صوتي مكاني مدمج لتمنح المستخدم تجربة غامرة، خاصة أنها تستعمل مصفوفة من 5 ميكروفونات للاتصالات والأوامر الصوتية. ويوجد في النظارة كذلك عناصر تحكم بالإيماءات للتفاعل مع المحتوى ثلاثي الأبعاد.

البرامج

تتضمن قائمة البرامج الموجودة في هذه النظارة كلاً مما يلي:  

  1. نظام التشغيل Windows Holographic
  2. متصفح Microsoft Edge
  3. برنامج Dynamics 365 Remote Assist
  4. برنامج Dynamics 365 Guides

كيفية عمل نظارة هولولينس

بعدما يشتري العميل نظارة مايكروسوفت هولولينس ، فيجب عليه اتباع بعض الخطوات لإعداد تلك النظارة حتى تصبح جاهزة للعمل. وهذا يشمل الالتزام بما يلي:

شحن النظارة

ينبغي للمستخدم أن يوصل مصدر الطاقة بمنفذ الشحن باستخدام كابل USB من النوع C، وبعد ذلك يجب توصيل مصدر الطاقة بمأخذ الطاقة. ويوفر شاحن النظار طاقة 18 واط، ويمكن شحنها شحناً كاملاً بوقت يقل عن 65 دقيقة، ولكن معدل وسرعة الشحن يختلفان حسب بيئة عمل النظارة. وفيما يلي أبرز الملاحظات بخصوص شحن النظارة:

  1. يضيء مؤشر البطارية في أثناء الشحن للإشارة إلى مستوى الشحن. ولكن الضوء الأخير يومض للإشارة إلى أن عملية الشحن جارية.
  2. عندما يكون أحد الأضواء الخمسة مضاء وحده، عندها يكون مستوى البطارية أقل من 20%.
  3. إذا كان مستوى بطارية نظارة هولولينس منخفضاً جداً، وحاول المستخدم تشغيلها، عندئذ يومض ضوء واحد فقط لمدة وجيزة ثم ينطفئ بسرعة.

ضبط النظارة

ينبغي للمستخدم وضع نظار هولولينس 2 على رأسه. فإذا كان يرتدي نظارة طبية، عندئذ يجب عليه خلعها مباشرة، وبعدها يجب عليه وضع واقي الجبين بشكل مريح على جبهته، على أن ستقر الحزام الخلفي في منتصف مؤخرة الراس. وإذا اقتضى الأمر فيستطيع المستخدم تمديد عصابة الراس بحيث تصبح مريحة حين ارتداء النظارة.

نظارة مايكروسوفت هولولينس ، تركيب وفك الحزام العلوي

لا يستلزم الأمر من المستخدم أن يرتدي الحزام العلوي، غير أنه يجعل تجربة ارتداء نظارة مايكروسوفت هولولينس HoloLens مريحة أكثر، خاصة خلال فترات الاستخدام الطويلة. وعلى العموم يمكن فك الجزء الأمامي من الحزام العلوي عبر تحرير الحزام وتحريكه عبر الحلقة القابلة للسحب.

تشغيل النظارة

يستطيع العميل تشغيل نظارة هولولينس بمجرد الضغط على زر الطاقة، وهنا تعرض أضواء LED الموجودة في أسفل زر الطاقة مستوى بطارية النظارة. وبهذا تنتهي جميع خطوات تشغيل نظارة مايكروسوفت هولولينس.

كيف يمكن استخدام زر التشغيل في نظارة هولولينس؟

يؤدي زر التشغيل في نظارة هولولينس مجموعة متنوعة من الوظائف حسب رغبة المستخدم. وفيما يلي نبين تلك الوظائف وطريقة أدائها:

  1. التشغيل: إذا أراد المستخدم تشغيل النظارة، عندئذ يكفي أن يضغط ضغطة بسيطة على زر التشغيل. وبعدها تضيء الأضواء الخمسة جميعها، ثم تتغير حتى تشير إلى مستوى شحن البطارية. وبعد مرور 4 ثوانٍ يسمع المستخدم صوتاً من النظارة.
  2. السكون: بعد تشغيل نظارة هولولينس، يمكن وضعها في السكون عبر الضغط على زر التشغيل. وهنا تضيء الأضواء الخمسة جميعها ثم يختفي ضوؤها واحدة تلو أخرى. وبعدما تنطفي تلك الأضواء، يصدر صوت من النظارة وتظهر على الشاشة كلمة إلى اللقاء (Goodbye). 
  3. التشغيل بعد السكون: يمكن إعادة تشغيل النظارة بعد دخولها وضع السكون عبر الضغط على زر التشغيل. وبعدها تضيء الأضواء الخمسة جميعها، ثم تتغير حتى تشير إلى مستوى شحن البطارية، ثم يسمع المستخدم مباشرةً صوتاً من النظارة.
  4. إيقاف التشغيل: يجب على المستخدم هنا أن يضغط لمدة 5 ثوانٍ على زر التشغيل. وبعدها تضيء الأضواء الخمسة جميعها ثم يختفي ضوؤها واحدة تلو أخرى. وبعدما تنطفي تلك الأضواء، يصدر صوت من النظارة وتظهر على الشاشة كلمة إلى اللقاء (Goodbye).
  5. فرض إعادة التشغيل بعد توقف النظارة: إذا عانى المستخدم من توقف نظارة مايكروسوفت هولولينس عن أداء عملها، عندئذ يجب عليه فرض إعادة التشغيل. ويتم هذا الأمر عبر الضغط لمدة 10 ثوانٍ على زر التشغيل، والانتظار حتى تضيء الأضواء الخمسة جميعها ثم يختفي ضوؤها واحدة تلو أخرى.

في الختام

تناولنا في هذا المقال نظارة مايكروسوفت هولولينس ، خاصة الإصدار الثاني منها. وشرحنا أبرز المواصفات الفنية والتقنية التي تتميز بها هذه النظارة، واستعرضنا أيضاً مراحل تشغيلها وكيفية استخدام زر التشغيل ضمن النظارة.

شارك المحتوى |
close icon