تقنية جديدة تسمح لك بشحن هاتفك عبر الضجيج

قام مجموعة من العلماء من جامعة Queen Mary في لندن بالتعاون مع باحثين في نوكيا بتصميم هاتف يمكن شحنه عن طريق تحويل الأصوات المحيطة كأصوات تشجيع في مباراة ما أو أصوات الحديث في إحدى المقاهي أو الموسيقى إلى طاقة كهربائية.

 

عندما قام Joe Briscoe وSteve Dunn الباحثان في جامعة Queen Mary بدراسة كيفية تحفيز وتطوير أداء الخلايا الشمسية عبر عزف الموسيقى الصاخبة فإن فريق البحث أراد أن يصمم جهازاً قادراً على أخذ هذه الطاقة الناجمة عن الصوت وتحويلها إلى كهرباء، وتحدث Briscoe إلى موقع Mashable قائلاً:

 

” إن الشحن عبر الصوت والاهتزازات قد تساعد في تطوير وتسهيل استخدام الأجهزة الالكترونية وتسمح لهم بالعمل لفترة أطول دون القلق حول شحن هاتفهم، كما أنها ستكون ذات فائدة للبيئة حيث أنه إذا استطعنا استخدام كميات قليلة من الطاقة الطبيعية مثل الضوء والحرارة والصوت والاهتزازات فإننا نستطيع أن نقلل الحاجة إلى الكهرباء التقليدية المولدة بواسطة الوقود”.

 

مواضيع مشابهة

إن فكرة الحصول على الطاقة الاهتزازية عبر استخدام المواد الكهرضغطية كانت موجودة منذ عشرين سنة إلا أن تصميم النموذج هذا هو ما قام به فريق البحث بواسطة أنابيب دقيقة من أوكسيد الزنك، ويعتمد مولد الطاقة هذا على الخاصة الكهرضغطية التي يتمتع بها أوكسيد الزنك حيث أنه عند تحطم أو انحناء هذه الأنابيب الدقيقة فإنه يقوم بتوليد توتر كهربائي يقوم بشحن الهاتف.

 

وتابع Briscoe الحديث حول هذه التقنية قائلاً:

 

” أعتقد أنه سيتم شحن الهواتف عبر هذه الطريقة في المستقبل ولكنني لا أعتقد أن هناك ضجيجاً كافياً لإلغاء الحاجة إلى الطريقة التقليدية في الشحن”.

ورغم أنه من غير الواضح فيما إذا كانت هذه التقنية ستحجز مكاناً لها ضمن عالم الهواتف المحمولة إلا أنه من المؤكد أنها ميزة يمكن للجميع الاستفادة منها.

شارك المحتوى |
close icon