شاشات هاتف 3D باستخدام تقنية الهولوجرام من HP

أعلنت Hp عن التوصل إلى تقنية جديدة فى صناعة الشاشات ثلاثية الأبعاد, ولكنها هذه المرة لا تحتاج إلى نظارات ولا أى معدات خاصة لمشاهدتها, فهى توفر تجربة مشاهدة ثلاثية الأبعاد للصور والفيديوهات من حوالى 200 زاوية رؤية مختلفة.

وقد تم التوصل إلى تلك التقنية والتى ترتقى إلى مستوى الخيال عن طريق تطوير شاشات LCD التقليدية والتى تتواجد فى أغلب المنازل تلك الأيام, ولكن مع ذلك التعديل الجديد أستطاعوا التوصل إلى شاشات رائعة بسمك لا يتجاوز نصف الميللى متر.

ولفهم تلك التقنية بشكل أوضح يجب مقارنتها بالتقنية المتواجدة حالياً, فتوفر التقنية المتاحة فى دور العرض حالياً الرؤية ثلاثية الأبعاد من خلال منظور رؤية وزاوية واحدة, فيجب أن تكون امام الشاشة وفى حدود زاوية معينة حتى تتمكن من المشاهدة, ولكن ذلك مختلف مع تلك التقنية.

مواضيع مشابهة

فتعتمد الفكرة على إنعكاس الأشعة البيضاء من جميع أجزاء الصورة وتوصيل صور مختلفة لكل عين على حدى للتتمكن من الرؤية ثلاثية الأبعاد,فقد تم التوصل إلى تلك التقنية عن طريق الأعتماد على تنقية تم تطويرها بواسطة باحث فى الشركة يدعى " David Fattal" والذى أستطاع عن طريق إستخدام "تكنولوجيا النانو" من التوصل الى التحكم فى مسار الضوء ونقله فى جميع الأتجاهات وتم تطبيق ذلك فى جزء خاص يتم تركيبه بالشاشة يدعى "The backlight".

فتعتمد شاشات LCD التقليدية على تشتيت الضوء الأبيض وتحويله الى الألوان المختلفة عن طريق فلاتر ومستقطبات, أما التقنية الجديدة فتستخدم مواد ومعدات خاصة لتفريق الضوء والتحكم فى مساراته ولكنها تتعامل بالنانو (10−9 متر) مما أدى الى تقليل حجم المكونات.

والجدير بالذكر أن الهولوجرام المتكون من تلك الشاشات صغيرة الحجم, يمكن لمشاهده الدوران حوله وكأنه جسم حقيقى أمامه ويرجع ذلك الى زوايا الرؤية ال 200 التى توفرها تلك التقنية, ومن المتوقع أن يتم إستخدامها فى المستقبل القريب فى أجهزة الهاتف والأجهزة اللوحية, اللاب توب, وبالطبع لم يتم الكشف عن التفاصيل الدقيقة فى فكرة عمل تلك التقنية ولكن ستنكشف التفاصيل تباعاً.
 

شارك المحتوى |
close icon