كم رسوم تقدير الحوادث في السعودية وأماكن التقديم للتقدير

رسوم تقدير الحوادث هي الرسوم المدفوعة مقابل تقرير الحوادث المرورية الصادر عن برنامج تقدير في المملكة العربية السعودية. فمنظومة تقدير تسعى إلى حوكمة الإجراءات والارتباط التقني ين جميع الأطراف المعنية بعملية تقييم الأضرار الناجمة عن الحوادث المرورية. ويهدف نظام تقدير إلى تسهيل الإجراءات واختصارها، وضبط عمليات تقدير الحوادث وتسريع وتيرة دفع مبالغ التعويضات للمتضررين. ويضم برنامج تقدير نظام إلكترونيا شاملًا، وكادرًا مهنيا بأعلى المستويات، وهو إلى ذلك يتضمن مجموعة من المراكز المهنية المميزة.

 

 

كم رسوم تقدير الحوادث في السعودية؟

 

عندما يتم الذهاب إلى أحد مراكز التقدير لفحص المركبة بعد تعرضها إلى الحادث، فإن قيمة رسوم تقدير الحوادث تختلف بين حالة وأخرى حسب المبلغ الذي تغطيه شركة التأمين. فكما هو معلوم تعرف هذه الخدمة بأنها خدمة مجانية بالكامل للسيارات الخاضعة للتأمين. وبالإضافة إلى ذلك ثمة بعض الشركات الخاصة المرخصة، مثل شركة كارتك، التي تنفذ عملية تقدير الحوادث مقابل رسوم معينة. فرسوم التقدير في شركة كارتك هي 172.5 ريال سعودي شاملة القيمة المضافة.

 

ما هي طريقة الاعتراض على تقدير الحوادث؟

 

إذا صدرت نتيحة تقدير حوادث السيارات من أحد مراكز تقدير، ورأى مالك السيارة أن النتيجة ليست دقيقة، عندئذ يمكنه تقديم اعتراض رسمي عليها. فهذه الخدمة الإلكترونية متاحة عبر الموقع الرسمي لتقدير، وهي إلى ذلك حق ممنوح لمالك السيارة (ومن يفوضه) أو للشخص المسؤول عن التعويض (ومن يفوضه). ومع ذلك ثمة بعض الشروط اللازم توفرها حتى يتم تقديم الاعتراض، وهي إلى ذلك تتضمن:

 

    1. اختلاف شكل المركبات وهيئتها عن الصور الملتقطة للحادث، وما يتعلق بذلك من قرارت تؤدي إلى الاعتراض على التقرير.
    2. عدم قبول أي من الطرفين لنتيجة التقييم، سواء من حيث قيمة أجور الإصلاح أو قطع الغيار.
    3. عندما يتم حساب المركبة في عداد الخسارة الكلية أم لا.
    4. عدم الرضى على تحديد أبعاد الحادث والقطع المتضررة.
    5. التأخير في إصدار تقرير تقدير الحوادث.
    6. الاعتراض على تثمين قيمة المركبة السوقية.

 

رسوم تقدير الحوادث ، ما هي خطوات الاعتراض؟

 

تتضمن إجراءات الاعتراض على تقرير تقدير الحوادث كلًا مما يلي:

 

رسوم تقدير الحوادث

 

    1. الذهاب إلى الموقع الإلكتروني الخاص بـ تقدير (رابط الموقع من هنا).
    2. الضغط على تبويب الخدمات الإلكترونية، ومن ثم اختيار(الإعتراضات).
    3. تحديد الطرف المعترض من الخانة المخصصة.
    4. كتابة الاسم الكامل لصاحب الاعتراض أو من يفوضه.
    5. اختيار نوع مركز تقدير الحوادث.
    6. تحديد المنطقة والمدينة.
    7. تحديد مركز تقدير الحوادث.
    8. اختيار سبب الاعتراض من ضمن الأسباب المحتملة المذكورة.
    9. إدخال رقم التقدير.
    10. إدخال رقم الهاتف الجوال.
    11. كتابة عنوان البريد الإلكتروني الشخصي.
    12. كتابة معلومات الاعتراض بشكل مفصل وواضح، ومن ثم الضغط على إرسال الاعتراض.

 

وعلى العموم إذا تعذر تقديم الاعتراض عبر الموقع الإلكتروني، فيمكن للشخص أن يرفع شكواه في قسم خدمة العملاء ضمن المركز. وكذلك يمكنه الاتصال برقم خدمة عملاء تقدير وهو (920000460). وبعد رفع طلب الاعتراض والشكوى، يتولى المركز مسؤولية إعلام العميل بنتيجة الاعتراض. فإذا ظل مصرًا على رفض نتيجة التقرير، عندئذ يتم إحالة الحالة إلى مركز الاعتراضات.

 

ما هي الخدمات المقدمة عبر نظام تقدير؟

 

توفر مراكز تقدير حوادث التابعة لنظام تقدير مجموعة من الخدمات المميزة للعملاء في السعودية. وهي إلى ذلك ترتبط جميعها بعملية إحصاء الأضرار الناجمة عن الحوادث المرورية. وتتضمن بأبرزها كلًا مما يلي:

 

مواضيع مشابهة

خدمة تقدير الأضرار

 

تسعى هذه الخدمة إلى تقييم الأضرار الناجمة عن حوادث المركبات تقييمًا دقيقًا، وذلك بشكل إلكتروني وبمهنية واحترافية حسب أفضل المعايير والمقاييس العالمية. فالهدف منها هو تعيين الأضرار وحساب أجور تكلفة اليد العاملة وقطع الغيار المطلوبة. ولا تستلزم هذه الخدمة أي شروط إلّا وجود رخصة السير وتقرير الحادث الرسمي من الجهات المختصة.

 

خدمة المطالبة الإلكترونية

 

تأتي هذه الخدمة ضمن الجهود الساعية إلى تحسين تجربة العملاء في منظومة تقدير. فهي تتيح استقبال مطالبات العملاء من جميع مراكز تقدير الأضرار بالمملكة، ومن ثم إحالة تلك المطالبات إلى شركات التأمين المعنية بهدف الحصول على تعويض إصلاح المركبة. ويتم هذا الأمر دون الحاجة إلى زيارة فروع شركات التأمين وتقديم المستندات ذات الصلة. وعلى العموم ثمة بعض الشروط والمتطلبات اللازمة لهذه الخدمة وهي: وجود مالك المركبة، وتوفر رقم الأيبان IBAN.

 

التقدير المتنقل

 

تهدف هذه الخدمة إلى تسهيل الإجراءات على العملاء؛ إذ إنها تتيح للعميل طلب تقدير الأضرار الطفيفة، ورفع المطالبة المالية من موقعه. ومع ذلك تستلزم هذه الخدمة توفر بعض الشروط والمتطلبات التي تتضمن ما يلي:

 

    1. رخصة السير.
    2. تقرير الحادث من الجهات الرسمية.
    3. اقتصار هذه الخدمة على الأضرار البسيطة والطفيفة.
    4. وجود مالك المركبة أو من يفوضه عنه.

 

ملاحظة هامة: في هذا الرابط جدول بالمراكز المسؤولة عن تقديم الخدمات الثلاثة في كافة مناطق المملكة العربية السعودية (الرابط من هنا).وطبعا يجب الانتباه إلى موعد عمل تلك المراكز خلال أيام شهر رمضان المبارك؛ إذ إنها تعمل على مدار فترتين: صباحية ومسائية. 

 

ما هي طريقة الاستعلام عن تقرير تقدير الحوادث؟

 

إذا تقدم الشخص مسبقا بطلب التقدير إلى أحد مراكز تقييم أضرار حوادث المركبات (الشاحنات أو السيارات)، فعندئذ يمكنه الاستعلام عن التقرير بشكل إلكتروني. ويمكنه أيضا تنزيل التقرير بكافة تفاصيله على شكل ملف PDF. وعلى العموم تتضمن الخطوات المتبعة للاستعلام عن تقرير تقدير الحوادث ما يلي:

 

    1. الذهاب إلى الموقع الإلكتروني الخاص بـ تقدير (رابط الموقع من هنا).
    2. الضغط على تبويب الخدمات الإلكترونية، ومن ثم اختيار الاستعلام عن تقرير تقدير.
    3. إدخال رقم حالة التقدير.
    4. كتابة رقم الهاتف الجوال.
    5. الضغط على تحقق.

 

بعد الانتهاء من الخطوات السابقة، تظهر إلى يسار الشاشة كافة التفاصيل الخاصة بالتقرير. وهي إلى ذلك تتضمن: الاسم، ورقم اللوحة، وصنع المركبة، والموديل، ولون المركبة أو السيارة ومرحلة التقرير. وفي الأسفل توجد أيقونة (تحميل التقرير)؛ إذ يكفي الضغط عليها لتنزيل التقرير على شكل ملف pdf.

 

في الختام

 

تعرفنا في هذا المقال على رسوم تقدير الحوادث، وشرحنا كذلك طبيعة منظومة تقدير وأهدافهما وأبرز خدماتهارسوم تقدير الحوادث المقدمة إلى العملاء في السعودية. ووضحنا كذلك طريقة الاستعلام عن تقرير تقدير الحوادث، وآلية رفع الاعتراض على نتائج التقارير.

شارك المحتوى |
close icon