كيفية توصيل البكتيريا للكهرباء تفتح مجال تطوير نوع جديد من البطاريات

اكتشف العلماء مؤخرًا كيف يقوم نوع معين من البكتيريا بتوصيل الكهرباء الذي سيساعدهم في تطوير بطاريات حيوية بالكامل. العلماء قد علموا سابقًا بأن البكتيريا من نوع شيوانيلا أونيدنسس (shewnella oneidensis) تلتصق بالحديد الصَّدِئ ومعادن أخرى وتقوم بتكسيرها، وتنقل الإلكترونات أثناء العملية. لكن الباحثون لم يكونوا متأكدين بالضبط كيف تمكنت البكتيريا من عمل ذلك، لذا قاموا بعمل نسخة صناعية في المعمل وجربوها مع الحديد.

 

اكتشفوا بأن البروتينات على سطح البكتيريا كانت المسؤولة عن عملية نقل الإلكترونات، مما يعني أنه يحتمل إمكانية استخدامها كأجزاء لبطارية أو كمصدر للطاقة. الدراسة التي يقودها توم كلارك (Tom Clarke) الباحث في جامعة East Anglia البريطانية يتم دعمها من قبل وزارة الطاقة الأمريكية. ويقول كلارك:

 

    “هذه البكتيريا تظهر إمكانية كبيرة لخلايا وقود مكروبية، حيث يمكن توليد الكهرباء من خلال تكسير مخلفات محلية أو زراعية”

 

مواضيع مشابهة

خلايا الوقود الميكروبية هي أنظمة تحاول تطوير عملية الأيض لأنواع معينة من البكتيريا لجعلها تولّد قدر أكبر من الطاقة -الصالحة للاستخدام- عما هو معتاد من عمليات الأيض الطبيعية. في حالة النوع الآنف ذكره من البكتيريا، فإنه يمكن إيجاده في قيعان المسطحات المائية حول العالم.

 

النتائج تم نشرها في مجلة (Proceedings of the National Academy of Science) هذا الأسبوع، بعد أن ظل كلارك وزملائه الباحثون يدرسون هذا النوع من البكتيريا بهدف استخدامه في البطاريات الحيوية لسنوات حتى الآن. لذا فرغم أن اكتشفاهم الأخير يضفي الكثير لنهج بحثهم العلمي؛ إلا أنه لا يعني بالضرورة أننا سنرى البطاريات الحيوية قريبا.

شارك المحتوى |
close icon