كيف تحافظ على تركيزك في العمل

يواجه رواد الأعمال دائماً فترات من الضغط والتوتر التي غالباً ما تزول بشكل تلقائي، لكن في بعض الأحيان تستمر فترات التوتر هذه لمدة أطول الأمر الذي يؤثر بشكل سلبي على الأداء ويؤدي إلى فقدان التركيز والقدرة على الاستمرار في العمل بشكل فعال.

 

ولحسن الحظ هناك طرق للتعامل مع هذه المراحل العابرة من التوتر وسنعرض لك في هذا المقال أبرزها.

 

تحديد الأولويات

 

مهما كانت مهارتك أو خبرتك من المستحيل أن تفعل كل شيءٍ في آن واحد ولذا توقف عن المحاولة.

 

وأفضل طريقة للتعامل مع ضغط الأعمال المترتبة عليك هو ترتيب الأمور حسب أهميتها والبدء من الأكثر أهمية، وتعد مهمة تحديد الأولويات من الصعوبات التي تواجه رواد الأعمال نظراً لأن جميع الأمور تبدو على قدر واحد من الأهمية من النظرة الأولى، لكن عندما نلقي نظرة عامة على مختلف المهام التي يجب تنفيذها سنجد أن ذلك ليس صحيحاً تماماً.

 

ويمكن تقسيم المهام بشكل عام إلى 3 أولويات الأولى هي العائلة واحتياجاتها، الثانية هي الشركة التي يجب أن تكون على قدر عالٍ من الأهمية، أما الأولوية الثالثة فهي الرضى الشخصي والذي يمكنك الالتفات إليه بعد تحقيق الأولويتين السابقتين.

 

التدرب على التركيز الذهني

مواضيع مشابهة

 

عندما تتراكم المهام عليك وتبدأ بالشعور بالتعب وفقدان التركيز لا تشعر بالذعر بل قم بالتفكير باللحظة الحالية ولا تشغل ذهنك بغير ذلك، حيث يعود جزء كبير من هذا التوتر إلى انشغالك بما قد يحصل في المستقبل وليس لما هو أمامك.

 

وتلعب القدرة على التفكير بالحاضر وتناسي كل ما سوى ذلك دوراً كبيراً في شعورك بالراحة وتخفيف التوتر بشكل كبير، وقد أوضح مقال لموقع Harvard Business Review أن الأمر كله يحتاج ل 6 ثوانٍ فقط حتى تشعر بالارتياح.

 

تقبل حقيقة أن بعض الأمور لن تكون مثالية

 

من المهم التنويه إلى أهمية تقبل عدم الكمال وأنه من المستحيل أن يتم تنفيذ كل الأمور بشكل ناجح 100%، وهذا الأمر ينطبق على كل من الحياة المهنية والشخصية وقد يكون من الأفضل في بعض الأحيان أن تترك أعمال المنزل لتلعب مع أطفالك أو تتخلى عن إدارة أحد المشاريع.

 

ويسمح لك الاقتناع بعدم وجود شيءٍ مثالي بالمضي قدماً وتجاوز الصعوبات وهذا تماماً ما تحتاج لفعله عندما تشعر بالضغط والتوتر، فكل رواد الأعمال يمرّون بهذه المراحل من الضغط لكن يجب ألا تتطور هذه المراحل وتصبح ملازمة ومستمرة لفترات طويلة.

شارك المحتوى |
close icon