معلومات ونصائح مهمة عن صيانة السيارة الكهربائية

يبدو أن السيارات الكهربائية ستحظى بحصة الأسد في الحديث والبحث مؤخرًا، فقد تمكنت من الاستحواذ على مكانةٍ مرموقة بين عشاق السيارات والمهتمين بالمجال، وذلك لما جاءت به من مميزات وخصائص بحث عنها المستخدم كثيرًا منذ سنوات، والتي قد كان يعتقد بأنها مجرد حلم؛ إلا أن الأمر أصبح حقيقة وواقع، فقد تمكنت هذه السيارات من توفير المال المهدور في ملء خزان الوقود بالبنزين والديزل؛ أما الآن فإنك لا تحتاج إلا لشحن بطارية السيارة بالطاقة الكهربائية بكل بساطة، وانطلاقًا من أهمية ذلك وددت الانتقال وإياك عزيزي القارئ إلى أهم معلومات ونصائح مهمة عن صيانة السيارة الكهربائية وميزاتها.

معلومات عن السيارة الكهربائية

يشير مصطلح السيارات الكهربائية إلى ذلك النوع الجديد من المركبات التي اقتحمت الأسواق في الآونة الأخيرة لتستحوذ على مكانة المركبات التقليدية تقريبًا؛ فقد سلبت العقول باعتبارها تعتمد في عملها على شحن البطارية بالكهرباء؛ ويعد مالكي نظام ألواح الطاقة الشمسية الأكثر حظًا على الإطلاق؛ فإن الأمر يمنحهم مجانية مطلقة في شحن بطاريات سياراتهم، وبعد امتلاكها ستقول وداعًا للوقوف على محطات المحروقات والوقود، ولن تحتاج إلى مراقبة ارتفاع وانخفاض الأسعار أبدًا، فإن الأمر لم يعد يهمك أبدًا بعد اقتناء السيارة الكهربائية، لننتقل سويًا إلى أهم معلومات ونصائح مهمة عن صيانة السيارة الكهربائية بالتفصيل.

معلومات ونصائح مهمة عن صيانة السيارة الكهربائية 

بلوغك هذه المرحلة واهتمامك بالاطلاع على معلومات ونصائح مهمة عن صيانة السيارة الكهربائية، يدل على اقتنائك السيارة أو أنك تود أخذ فكرة حول الأمر قبل الشراء والبت بالأمر، لذلك راقب ما يلي:

إيقاف السيارة الكهربائية بعيدًا عن أشعة الشمس 

توجه النصائح لمالكي السيارات الكهربائية إلى ضرورة إيقاف المركبة في كراج مخصص لضمان تقليل مدة التعرض لأشعة الشمس قدر الإمكان، وذلك لتفادي وقوع الأضرار ولحاقها بالبطارية المكونة من خلايا ومكونات تتضرر تحت تأثير أشعة الشمس؛ بالتالي فإن الأمر قد يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة البطارية بدرجة فائقة للغاية ويسبب التلف أحيانًا.

عدم المبالغة في شحن البطارية

قد يعتقد البعض أن شحن البطارية لفترة طويلة يعزز طول عمرها ويجعلها تعمل لفترة أطول، إلا أن الأمر عكسي؛ فقد يؤدي ذلك إلى ارتفاع درجة حرارة البطارية نتيجة التعرض الزائد للطاقة الكهربائية التي قد تفوق مستوى طاقتها، لذلك لا بد من فصل الشحن فورًا بعد اكتمال شحن البطارية، خوفًا من حدوث تغييرات كيميائية ضارة في مكونات وخلايا البطارية التي من شأنها إلحاق الدمار بها في وقت متقدم، كما أن ذلك قد يؤثر سلبًا على سعة البطارية وقدرتها في المدى البعيد.

الاعتدال والرفق باستخدام الفرامل

تعد السيارة الكهربائية نوعًا يحتاج منك إلى الاحتواء من خلال التعامل بكل لطف ورفق مع أجزائها؛ بما فيها الفرامل التي لا تتطلب منك الضغط بشدة مبالغ فيها عليها، فإنها مركبة مخصصة لاستهلاك بسيط للغاية بالفرامل؛ حيث أن نظام الكبح المدمج في هذه المركبة قائم جزئيًا على المحرك الكهربائي لغاياتِ تخفيف السرعة، ويشار إلى أن العمر الافتراضي للمكابح في السيارات الكهربائية يعتبر أقل مقارنة مع السيارات التقليدية، فإن الاستخدام الخاطئ يترتب عليه تآكل الفرامل.

لذلك يتطلب الأمر ضرورة ملحة إلقاء نظرة على السوائل الموجودة في الفرامل بشكلٍ مستمر، وذلك للحيلولة دون وجود أخطاء أبدًا في النظام القائم ككل.

فحص البطارية باستمرار

تعتمد معظم السيارات الكهربائية في العمل والتشغيل على بطارية يتخطى حاجز قوتها 12 فولت على الأقل ضمن العمر المخصص لها، وضمن هذه الخصائص يمكن تشغيل جرس الإنذار وأيضًا نظام المعلومات والترفيه وكل التفاصيل لمدةٍ تتفاوت بين 3-5 سنوات تقريبًا، لذلك لا بد من الاستمرارية في فحص البطارية لدى شخص متخصص بالأمر؛ وذلك لتتمكن من استبدالها في حال استدعاء الحاجة لذلك.

كما وجب التنويه إلى أن حزمة البطارية الرئيسية تحظى بطول سنوات استخدام وخدمة تفوق حزمة البطارية الرئيسية، لذلك يمكن لبعض الأنواع أن تقطع ما يفوق 100 ألف ميل في مدة زمنية 10 سنوات.

فحص السوائل ومساحات الزجاج الأمامي

من الضروري مراقبة التفاصيل الخاصة بالسوائل ومساحات الزجاج الأمامي من خلال خزانات السائل التي تحتوي عليها، وفي التوضيح فإنها تطلق الهواء لغايات منح البطارية الرئيسية مستوى برودة محدد وأيضًا سوائل للمساهمة في ذلك، وهناك توقعات بأن يكون السائل موجودًا ومخزنًا أساسًا في حجرة مغلقة لا بد من فحصه على يد متخصص لمراقبة تفاصيل أنظمة الجهد العالي.

بهذه الحالة يكون الفني المتخصص مسؤولًا بالدرجة الأولى عن مراقبة مدى تجاوب السوائل مع درجة الحرارة المحيطة وفاعليتها في منح البطارية البرودة الملائمة، ولذلك فإن الشركات المتخصصة تقدم النصيحة عند صيانة السيارة الكهربائية بضرورة إدراج خليط إضافي يدخل في تركيبته مواد مضادة للتجمد عند بلوغ درجات حرارة تتدنى عن الصفر.

صيانة الإضاءة 

من المعلومات الواجب الوقوف عليها عند الحديث عن صيانة السيارة الكهربائية هي الإضاءة؛ لذلك فإنه عند توجهك إلى استخدام وحدات إضاءة LED لا بد من أن يكون الأمر بواسطة متخصص بالشأن؛ مع الاهتمام بوجوب تنفيذ الخطوات الواردة في الدليل للحيلولة دون الوقوع بالأخطاء.

الصيانة الدورية 

من الأفضل الانتباه لضرورة الصيانة الدورية للمركبات الكهربائية، فإن ذلك يسهل اكتشاف الأخطاء أولًا بأول والمسارعة إلى علاج الأمر للحيلولة دون تفاقم المشكلة، فإن المشاكل الصغيرة قد تسبب بوقت قصير أعطال جسيمة لاحقًا، لذلك من الأفضل التوجه إلى مراكز التصليح المتخصصة.

يشير مصطلح الصيانة الدورية للسيارات الكهربائية بمتابعة الحالة العامة للمركبة بعد قطع مسافة معينة أو كما يشار له باسم جدول الصيانة الدورية، وتتمثل الصيانة الدورية بما يلي:

صيانة 12 ألف كيلو متر

تستدعي الحاجة إلى التوجه لفحص المركبة والتحقق من سلامتها في مركز الصيانة التابع للشركة المنتجة لها، حيث يصار إلى مراقبة وفحص الأساسيات التي تتمثل بنسبة سائل تبريد البطارية، والتوجيه والتعليق، ومتانة أقفال الأبواب، وصيانة دواسة البنزين والتحقق من كونها تعمل جيدًا، وتلح الحاجة إلى هذا النوع من الصيانة بعد قطع مسافة 12 ألف كيلو متر كحد أدنى.

صيانة 24 ألف كيلو متر

أما بعد قطع مسافة تتخطى حاجز 24 ألف كيلو متر؛ فإنك تصبح بحاجة إلى صيانة السيارة الكهربائية بطريقة أخرى تختلف تقريبًا عن الصيانة الأولى؛ حيث يصب مركز الصيانة المتخصص على الجوانب التي تم فحصها ومراقبتها بعد أن قطعت السيارة 12 ألف كيلو متر، وأيضًا يضاف إلى ذلك مراقبة مساحات الزجاج الأمامي واستبدالها.

صيانة 60 ألف كيلو متر 

في هذه المرحلة من مراحل الصيانة الدورية يلجأ الفني المختص إلى استبدال مرشح هواء المقصورة بآخر جديد لتعزيز كفاءة المركبة، ويشار إلى أن هذه الخطوة قد يلجأ إليها بوقت محدد قبل بلوغ هذا العدد من الخطوات تقريبًا، كما يلقي نظرة على الأمور السابقة التي فحصها في المرة الأولى والثانية.

حزمة البطاريات

من مراحل صيانة السيارات الكهربائية المهمة أيضًا صيانة حزمة البطاريات، إذ يستدعي الأمر ضرورة ملحة إلى الفحص الدوري للتحقق من الكفاءة والأداء الجيد؛ ويجدر التنويه أن البطارية هي القلب النابض للمركبة فإن مبدأ عملها يعتمد عليها بالدرجة الأولى، لذلك يحتاج بك الأمر للتوجه لمركز الصيانة لتقوم بمتابعة كفاءة أداء المركبة؛ إذ يمكن أن يتراجع مدى السير لها في بعض الأنواع إلى 350 كيلو متر بعد انقضاء عدة سنوات، وكذلك الأمر قد يهبط أكثر إلى 150 كيلو متر.

بذلك يصبح الفرق واضحًا في صيانة السيارة الكهربائية والتقليدية؛ فإن المركبة الكهربائية لا تتطلب ما تحتاج إليه السيارة التقليدية.

نصائح استخدام وصيانة السيارات الكهربائية 

وقفنا في السطور أعلاه على مجموعة من أهم النصائح حول استخدام وصيانة السيارات الكهربائية التي يحتاج إليها الجميع، لذلك قررت إضفاء لمسة معززة من النصائح لعلها تكون بها الفائدة:

  • الشحن: وجه خبير مختص إلى شحن البطارية بواسطة الشحن البطيء؛ والذي يشار له اختصارًا بـ AC، رغم حاجته إلى مدة زمنية تتفاوت بين 5 إلى 7 ساعات تقريبًا في كل مرة.
  • التخلي عن الشحن السريع؛ رغم السرعة الفائقة في تعزيز امتلاء البطارية بالشحن، إلا أنه قد يؤثر سلبًا على العمر الافتراضي للسيارة إجمالًا وتحديدًا الشحن من نوع DC.
  • التوجه إلى تغيير البطارية منتهية الصلاحية بعد إنهاء المدة لمحددة بنحو 300 ألف كيلو متر تقريبًا، فإنها بذلك تصبح تالفة إما كليًا أو جزئيًا.
  • من الأفضل التوجه إلى الخبير المختص لإلقاء نظرة على الفرامل ومستوى الزيت لها، سائل التبريد، فلتر التكييف وغيرها.
  • منح محرك المركبة اهتمام كبير لضمان إطالة العمر الافتراضي له، رغم أن المعلومات تشير إلى أنه لا يحتاج لتغيير الزيت وتغيير فلاتر الوقود بالدرجة التي تحتاج بها المحركات في المركبات العادية.

العمر الافتراضي لأجزاء السيارة الكهربائية

تحدد الشركات المنتجة للسيارات الكهربائية عمرًا افتراضيًا لكل جزء من أجزاء المركبة، ولذلك وجب الوقوف على هذه التفاصيل على النحو الآتي:

  • العمر الافتراضي لجهاز تبريد السيارة يتفاوت بين 230 ألف – 400 ألف كيلو متر.
  • العمر الافتراضي لمضخة الماء يتفاوت بين 220 ألف إلى 300 ألف كيلو متر.
  • العمر الافتراضي لدينمو السيارة للمسافة بين 150 ألف إلى 450 ألف كيلو متر.
  • العمر الافتراضي لممتص الصدمات بين 100 ألف إلى 120 ألف كيلو متر.
  • العمر الافتراضي لعلبة السيارة بين 250 ألف إلى 400 ألف كيلو متر.

بناءًا على ما تقدّم؛ فإن الأهمية الكامنة خلف صيانة السيارة الكهربائية إطالة عمر السيارة الافتراضي أطول مدة ممكنة، وتعزيز كفاءة وأداء البطارية بطريقة فعالة حيث يضمن لك السلامة والموثوقية في استخدامها، كما أن الصيانة الدورية تساعدك على تفادي الوقوع بمشاكل كبيرة والحيلولة دون تدهور حالة المركبة وجعلها أفضل لتقدم لك تجربة مميزة.

ختامًا، فإن الاهتمام في صيانة السيارة الكهربائية أولًا بأول وإخضاعها للفحص والمراقبة بواسطة خبير فني متخصص يسهل عليك الحفاظ عليها لأطول فترة ممكنة، فإنها تحتاج منك العناية حتى تكون صديقة العمر، وتمتاز هذه السيارة بأنها لا تستهلك البنزين أبدًا، لكن البطارية التي ترتكز عليها في العمل تحتاج العناية والمراقبة والشحن باستمرار، لكن التزم بالنصائح الواردة أعلاه، واستشر الفني متخصص دومًا حول ما تلاحظه من تغييرات في الأداء.

شارك المحتوى |
close icon