هاتفك الذكي يدمر نومك

 

تعد الإضاءة الاصطناعية من أهم أسباب الأرق في العصر الحالي لكن هناك ثمة سحر في ضوء الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية يعبث بنظام نومنا ويجبرنا على السهر عن طريق إقناع جسدنا بأن الوقت مازال صباحاً.

 

هذه الأجهزة الذكية تجبرنا على السهر لأنها تصدر ضوء أزرق خفيف وذلك وفقاً ل برايان زولتوفسكي الباحث الكيميائي في المجمع الأميركي الكيميائي حيث قال “إن أحد أهم العلامات البيولوجية التي تستخدمها أجسامنا لمعرفة الوقت هي الضوء ويبدو أن الضوء الأزرق فعال جداً في التنبؤ بموعد الصباح “

 

في المساء يوجد ضوء أحمر بنسبة أكثر من الأزرق مما يدفعنا إلى الاستعداد للنوم هذا الأمر يتم لأن الضوء الأحمر يتفاعل مع أحد البروتينات في الجسم والذي يدعى ميلانوبسين موجود في خلايا داخل العين متخصصة في تنظيم الساعة البيولوجية وليس لها دور في الرؤية.

 

مواضيع مشابهة

عندما يتفاعل الضوء مع هذا البروتين فإن شكل هذا البروتين يتغير فتقوم الخلايا بإرسال رسالة إلى الدماغ والذي يحدد متى نستيقظ ومتى نشعر بالنعاس لذا وحين تقوم هذه الخلايا بإرسال إشارة استيقاظ إلى الدماغ في الليل يختل توازن الساعة البيولوجية.

 

إذاً ما الحل؟

 

الحل هو أن تقوم بإجبار نفسك على فعل الأشياء في وقتها الصحيح والمناسب أي عليك أن تتناول الطعام في المواعيد المعتادة وأن تذهب للنوم في الوقت الطبيعي وأن تستيقظ أيضاً في وقت مناسب وتجنب الضوء الأزرق في الليل.

شارك المحتوى |
close icon