تعرف على مميزات يوتيوب بريميوم وهل يستحق الاشتراك؟

مميزات يوتيوب بريميوم هي مجموعة من المزايا المتاحة للمشتركين في الإصدار المدفوع لتطبيق يوتيوب. فكما هو معلوم يوجد إصدار مجاني ليوتيوب وإصدار مدفوع هو YouTube Premium. ويحتوي هذا الإصدار المدفوع على مزايا كثيرة أبرزها التخلص من الإعلانات الكثيرة التي تظهر في فيديوهات الإصدار المجاني. كذلك يتضمن يوتيوب بريميوم مزايا مفيدة للمستخدمين، مثل تشغيل الفيديوهات في الخلفية وتحميل الفيديوهات بجودات مختلفة وغيرها.

ما هي أبرز مميزات يوتيوب بريميوم ؟

تطرأ على خدمة يوتيوب بريميوم (YouTube Premium) تحسينات دائمة لتعزيز المميزات والخصائص التي تقدمها هذه الخدمة للمشتركين بها. وفي عام 2023 أضيف مزايا جديدة جعلت الاشتراك بهذه الخدمة أكثر جدوى للمستخدمين. وعلى العموم تتضمن مميزات يوتيوب بريميوم كلاً مما يلي:

إيقاف الإعلانات

تكفي هذه الميزة وحدها لأن تدفع المستخدمين إلى الاشتراك بهذه الخدمة. فمن المعلوم أن منصة يوتيوب تكثر في المدة الأخيرة من عرض الإعلانات ضمن الفيديوهات، حتى أصبحت مشاهدة الفيديو في الإصدار المجاني أمراً مزعجاً للغاية. لذلك يمكن التخلص من هذه المشكلة عبر الاشتراك بإصدار البريميوم، فهو يتيح مشاهدة الفيديوهات دون التعرض للإعلانات الطويلة التي يصعب تخطيها.

تنزيل الفيديوهات

لعل من مميزات يوتيوب بريميوم المهمة هو تنزيل مقاطع الفيديو لمشاهدتها لاحقاً. فهذه الميزة تتيح مشاهدة الفيديوهات حتى لو كان الجهاز غير متصل بشبكة الإنترنت. وعلى العموم يمكن تنزيل الفيديو بأي جودة يختارها المشترك، إذ يكفي الضغط على خيار التنزيل حتى تظهر الجودات المتاحة مباشرة كي يختار منها المشترك الجودة المناسبة (خيار التنزيل موضح في الصورة أدناه عند كلمة Download).

مميزات يوتيوب بريميوم

مميزات يوتيوب بريميوم ، تشغيل اليوتيوب في الخلفية

يعاني مستخدم الإصدار العادي لتطبيق يوتيوب من مشكلة عدم تشغيل مقاطع الفيديو والموسيقى في الخلفية. أما إصدار يوتيوب بريميوم فيتيح هذه الميزة للمشتركين، وهذا يعني أنهم يستطيعون مشاهدة الفيديو في خلفية الجهاز حتى لو كانوا يستخدمون تطبيقاً آخر، وحتى لو أغلقوا تطبيق اليوتيوب.

الاشتراك بخدمة YouTube Music

عندما يشترك المستخدم بإصدار يوتيوب بريميوم، فإنه يحصل على عدة مزايا مهمة منها استخدام خدمة YouTube Music. فكما هو معلوم يعرف YouTube Music بأنه خدمة بث موسيقي، وهو يتيح للمشتركين أن يتفصحوا الأغاني والمقاطع الموسيقية بناء على الأنواع الموسيقية والقوائم والتوصيات.

استكمال مشاهدة الفيديوهات المتوقفة

من مميزات يوتيوب بريميوم الرائعة هي ميزة استكمال مشاهدة الفيديوهات المتوقفة على جهاز آخر. فإذا كان المشترك يستخدم حساب يوتيوب بريميوم على عدة أجهزة، عندئذ يستطيع استكمال مشاهدة الفيديوهات من مكان توقفها. وهذا الأمر يفيد المستخدم في تتبع الفيديوهات التي يشاهدها، وعدم تفويتها عندما ينتقل من جهاز إلى آخر.

مميزات يوتيوب بريميوم ، إضافة الفيديوهات إلى قائمة الانتظار

تفيد هذه الميزة المستخدمين الذين يشاهدون مقاطع اليوتيوب بكثرة. فهي إلى ذلك تتيح لهم إضافة الفيديوهات إلى قائمة الانتظار في حسابهم، ومن ثم مشاهدة الفيديو التالي حسب اختيار الشخص دون أن يضطر للبحث عنه.

ميزة 1080p Premium

أعلن يوتيوب مؤخراً عن ميزة جديدة تدعى: 1080p Premium. فهذه الميزة تفيد في تحسين جودة دقة 1080 في الفيديوهات، وذلك عبر تحسين مهعدل نقل البت في تلك الفيديوهات. وهذا الأمر طبعاً ينعكس على جودة الفيديو، فجودة 1080 في يوتيوب بريميوم هي أفضل بكثير من جودة 1080 في الإصدار المجاني العادي.

الوصول المبكر إلى المميزات الجديدة

يتميز مستخدمو يوتيوب بريميوم عن مستخدمي الإصدار العادي بقدرتهم على تجربة المزايا الجديدة التي يخطط يوتيوب لإطلاقها. فالمشترك يستطيع استخدام هذه المميزات قبل الآخرين، فضلاً عن إمكانية تقديم بعض الملاحظات بخصوصها.

ما هي رسوم الاشتراك بيوتيوب بريميوم؟

بعدما شرحنا أبرز مميزات يوتيوب بريميوم ، ننتقل الآن إلى شرح رسوم الاشتراك بهذه الخدمة. فمن المعلوم أن يوتيوب يتيح خيارات عديدة للمستخدمين للاشتراك بهذه الخدمة المدفوعة. فإذا كنت ترغب بالاشتراك بها من المملكة العربية السعودية، فلا بد أن تطلع على التفاصيل التالية حتى تستطيع اختيار الاشتراك المناسب لاحتياجاتك:

  1. الاشتراك الفردي: يبلغ هذا الاشتراك 11.99 دولار أمريكي شهرياً، وهو إلى ذلك يتضمن فترة تجريبية مدتها شهر واحد. ويدفع المشترك الرسوم بشكل دوري حتى تنتهي مدة الاشتراك. ويمكن للمستخدم كذلك أن يشترك في الخطة السنوية، ويستفيد بذلك من السعر المخفض.
  2. الخطة العائلية: تتاح هذه الخطة للمستخدمين وفق رسوم شهرية قدرها 22.99 دولار أمريكي، وهي تتضمن فترة تجريبية مدتها شهر واحد. ويمكن للمستخدم بعد الاشتراك أن يضيف 5 أفراد من عائلته ضمن قائمة الاشتراك حتى يستفيدوا من الخدمة. وعلى العموم يتشارك أفراد العائلة في هذه الخطة أذونات الوصول إلى يوتيوب بريميوم و YouTube Music. وتتاح لهم كذلك خدمات أخرى، بيد أنها خاصة بالأفراد القاطنين في الولايات المتحدة الأمريكية.
  3. الخطة الطلابية: تبلغ الرسوم الشهرية في هذه الخطة 6.99 دولار أمريكي، وهي كذلك تتضمن فترة تجريبية مدتها شهر واحد. وتتاح هذه الخطة حصراً للطلاب، الذين يكونون ملزمين بتقديم وثائق الأهلية كل سنة. وتبلغ عدد أعوام الاشتراك المتاحة في هذه الخطة 4 أعوام فقط. 

وعلى العموم يمكن مراجعة الرابط التالي للاطلاع على فئات الاشتراك واختيار الفئة المناسبة للمستخدم (هنا). 

في الختام

تعرفنا في هذا المقال على أهم مميزات يوتيوب بريميوم ومنها التخلص من الإعلانات، والقدرة على مشاهدة الفيديوهات حتى لو كان الجهاز غير متصل بالإنترنت. كذلك ذكرنا رسوم الاشتراك الشهرية والسنوية في هذه الخدمة.

شارك المحتوى |
close icon