دليل مراجعة سماعة سوني wh-1000xm4 المانعة للضوضاء

في كل مرة تستخدم فيها سماعات سوني سوف تتأكد من أنك تحصل على أعلى جودة وأفضل عزل، وبالنسبة لسماعة الجيل الرابع من سوني wh-1000xm4 تحديداً فسوف تحصل على صوت نقي وبطارية جيدة والعديد من الميزات الذكية المتعلقة بالبلوتوث أو الإيقاف التلقائي المؤقت. للمزيد من المعلومات حول هذا الإصدار المبهر من سماعات سوني تابع معي هذه المراجعة.

مميزات سماعة سوني wh-1000xm4 الإضافية

للوهلة الأولى ربما لن تكتشف الفرق بين سماعة سوني wh-1000xm4 وإصدارها السابق، ولكن الأمر يتجاوز تبديل اللون اللامع في جانبي إطار السماعة

 دعم جهازين في نفس الوقت 

إذا كنت بحاجة إلى استخدام السماعة على جهازين مثل الهاتف والتابلت فلن تحتاج إلى نزعها من جهاز لتوصيلها بالآخر. لأن سماعة سوني wh-1000xm4 تسمح لك بتوصيل جهازين من خلال تحميل تطبيق Sony Headphones Connect على كل منهما ثم إيصالهما بالبلوتوث.

في هذه الحالة يمكنك العمل على التابلت وسماع الصوت بوضوح وعندما تحصل على مكالمة هاتفية سوف يتوقف المسار الصوتي تلقائيا حتى تستطيع تلقي المكالمة من الهاتف. والجدير بالذكر أن هذه الميزة اختيارية بمعنى أنه يمكنك التحكم في تفعيلها أو إغلاقها، لأنه بالرغم من مرونتها إلا أن بها عيب واحد وهو فقد ميزات codec ldac الذي يسمح بالحصول على جودة عالية جدا في ملفات الصوت التي تنقل من البلوتوث إلى السماعة.

مستشعر التقارب 

تحتوي سماعة سوني wh-1000xm4 على مستشعر ناحية الأذن اليسرى وتكمن قيمة هذا المستشعر في قدرته على إيقاف الموسيقى عندما ترفع السماعة عن أذنك، فيفهم تلقائياً أنك لا تستمع للصوت فيغلق الموسيقي مؤقتاً ثم يعيد تشغيلها مرة أخرى عندما تضعها على أذنك. هناك ميزة أخرى يقوم بها هذا المستشعر وهي في حالة وضع السماعة جانباً لفترة محددة يقوم بإيقافها تلقائياً توفيراً لعمر البطارية.

ميزة speak to chat

هذه الميزة أيضاً يمكن تفعيلها أو إيقافها بحرية، والدافع الأساسي لتشغيلها هي قوة العزل الذي تتميز به السماعة بحيث لن يمكنك سماع من حولك خاصة إذا كنت تستمع إلى الموسيقى. في هذه الحالة إذا التقطت مايكات السماعة أنك تتحدث إلى أحد ما فسوف توقف الموسيقى وتلغي العزل وتفعل المايكات حتى تستطيع سماع المتحدث بشكل واضح ومشاركته في الحوار.

بعد الانتهاء من المحادثة سوف تقوم السماعة بإعادة تشغيل الموسيقى من جديد بعد فرتة زمنية تقوم بتحديدها من الإعدادات، تبدأ من 15 ثانية أو 30 ثانية وحتى دقيقة كاملة، إذا لم ترغب في الانتظار حتى تعود للعمل تلقائياً قم بالنقر مرتين على غطاء الأذن اليمني. هذه الميزة توجد جنباً إلى جنب مع ميزة وقف الصوت التي كانت موجودة في الجيل السابق من السماعات، وذلك من خلال إيقاف الصوت يدوياً بوضع يدك على سماعة الأذن اليمني فينخفض صوت الموسيقى ويتم إلغاء العزل وتفعيل المايكات، وبمجرد رفع يدك سوف يعود الصوت للعمل بشكل طبيعي.

ربما لا يفضل أغلب المستخدمين ميزة speak to chat لأن الموسيقى تغلق تلقائياً حتى ولو كنت تصدر صوتاً تفاعليا مع ما تسمعه، لذلك لا يزال خيار لمس غطاء الأذن اليمنى هو الخيار المفضل للكثيرين.

جودة الميكرفون

في سماعة سوني wh-1000xm4 أضافت الشركة 5 مايكات، وعلى هذا عليك أن تتوقع جودة أفضل في الصوت سواء أثناء المحادثات أو التسجيل الصوتي على بعد 8 أمتار، وهذا التطور يمكن ملاحظته مقارنة بالإصدار الأخير.

عمر بطارية سماعة سوني wh-1000xm4

بالرغم من أن شركة سوني تؤكد على عمر البطارية الذي يصل إلى 30 ساعة مع ميزة عزل الضوضاء، إلا أنه مع التجربة العملية تم تشغيل الموسيقى بمعدل 75 ديسيبل لمدة تقريباً 20 ساعة فقط قبل توقفها، وهذا العمر أقل قليلا من الاصدار السابق الذي استمر لمدة 24 ساعة. بالطبع تفعيل كل الميزات السابقة سوف يؤثر على عمر البطارية، ففي حين كانت تعمل السماعة قرابة أسبوع بدون هذه الميزات سوف تجدها الآن لا تزيد عن يومين أو ثلاثة مع تفعيل كل هذه الميزات معًا.

وربما تركت لك سوني خيار تفعيل أو إيقاف هذه الميزات حتى تحدد ما إذا كنت بحاجة لها أو تحتاج فقط إلى الحفاظ على عمر البطارية. لشحن Sony WH-1000XM4 تحتاج إلى USB-C المرفق معها، وسوف تحصل على 5 ساعات من العمل بمجرد شحنها لمدة 10 دقائق فقط مع ميزة الشحن السريع.

كيف تتحكم في الموسيقى على Sony WH-1000XM4؟

يبدو أن التحكم في سماعة سوني wh-1000xm4 لم يختلف كثيراً عن الإصدار السابق، حيث لا يزال بإمكانك لمس غطاء الأذن والنقر على السماعة والتمرير السريع للتحكم في مستوى الصوت والتنقل بين الملفات الصوتية وذلك كما يلي: 

  • التمرير السريع على غطاء الأذن يسمح لك برفع أو خفض الصوت أو الرد على المكالمات، كما يسمح بتخطي الملفات التي لا ترغب بتشغيلها.
  • لمس غطاء الأذن اليسرى يسمح بإيقاف العزل وتشغيل المايكات لالتقاط ما يحدث من حولك.
  • النقر المزدوج لإيقاف الموسيقى وفصل السماعة وإعادة تشغيلها.
  • يوجد أسفل غطاء الأذن زر power وزر آخر custom يمكن من خلاله التحكم في العزل أو تشغل Google assistant عند الضغط عليه مطولا، أو تشغل Amazon Alexa حيث لم يعد بإمكانك تشغيل Google assistant على هواتف IOS.

بمجرد تشغيل السماعة سوف يتاح لك تحميل تطبيق التحكم بها مع بعض الخيارات التي تشمل:

  • التحكم في مستوى العزل من حيث القوة والضعف على حسب المؤشر الذي يصل إلى 20 درجة.
  • يوجد خيار لاختبار الأذن لمعرفة جودة الصوت ودرجة العزل التي تناسبك، فضلا عن ميزة ضبط الضغط على الأذن أثناء الطيران خاصة وقت الإقلاع والهبوط.
  • من خلال التطبيق أيضاً يمكن معرفة نسبة شحن البطارية والأجهزة المتصلة بالسماعة.

مع تجربة السماعة وجد أن ميزة إيقاف الصوت عن طريق النقر المزدوج لا تستجيب في معظم الأحيان لذلك قد يكون من الأسهل والأوفر للوقت أن ترفع السماعة عن أذنك حتى يوقف المستشعر الموسيقى تلقائياً.

كيف يقترن جهازك مع Sony WH-1000XM4؟

الاقتران مع السماعة سهل جداً خاصة مع وجود تقنية NFC إذ تستطيع تقريب المستشعر إلى الأذن اليسرى من السماعة وسوف يظهر لك إشعار الاقتران على هاتفك. في حالة أن هاتفك لا يدعم تقنية (Near Field Communication) قم بضبط إعدادات البلوتوث على الهاتف في المرة الأولى كما يلي:

  • قم بتشغيل السماعة من زر الباور.
  • انتقل إلى إعدادات Bluetooth على الهاتف وابحث عن سماعة سوني wh-1000xm4 وانقر عليها للاقتران.

بالنسبة للاقتران مع الجهاز الثاني سوف تقوم بالخطوات نفسها باستثناء أن السماعة لن تقترن بشكل تلقائي لأنها مقترنة بجهازك السابق بالفعل. لذلك قم بإيقاف السماعة وتشغيلها مرة أخرى بالضغط مطولاً على الباور حتى تسمع صوت الاقتران أو ترى الوميض الأزرق، ثم اتبع الخطوات السابقة على هاتفك. إذا لم تتمكن من إقران الجهاز الثاني بهذه الطريقة فيبقى أمامك العودة إلى تطبيق سوني لإضافته، ويمكنك التأكد من اقتران كلا الجهازين من الأجهزة المقترنة.

شارك المحتوى |
close icon