طريقة إنشاء موقع إلكتروني مجاني على google بخطوات واضحة

إنشاء موقع إلكتروني مجاني على google هي من الخدمات المتاحة للمستخدمين لإنشاء موقع ويب مجاني باستخدام خدمة google sites. فهذه الخدمة تتيح للمستخدم إنشاء صفحة موقع مجاني باستخدام خيارات التخصيص المتاحة أمامه. ولا تستلزم هذه الطريقة دفع أي رسوم مقابل إنشاء موقع مجاني باستخدام خياراتها، ولا تتطلب إلا وجود حساب مسبق في جوجل حتى تستفيد منها.

مواضيع مشابهة

إنشاء موقع إلكتروني مجاني على google

يمكنك إنشاء موقع الكتروني مجاني عبر خدمات جوجل. وذلك بصرف النظر عن طبيعة الموقع، سواء أكان مخصصاً لأغراض شخصية بحتة، أم مخصصاً لأغراض تجارية. وفيما يلي نستعرض أبرز خطوات انشاء موقع الكتروني مجاني على جوجل:

الخطوة الأولى

ينبغي لك في هذه الخطوة اتباع التعليمات التالية لإنشاء موقع الكتروني على جوجل بشكل بسيط:

  1. توجه إلى خدمة google sites (الرابط من هنا) من جهاز الكمبيوتر لديك.
  2. قم بـ تسجيل الدخول إلى حسابك الشخصي في جوجل.
  3. اضغط على أيقونة إنشاء موقع جديد حتى تبدأ عملية تصميم موقعك الإلكتروني.

الخطوة الثانية

بعد الانتهاء من التعليمات الواردة في الخطوة الأولى، تنتقل إلى صفحة جديدة حتى تبدأ عملية إنشاء الموقع على الإنترنت. وهنا يجب عليك اتباع ما يلي:

إنشاء موقع إلكتروني مجاني على google

  1. اختر اسم أو عنوان الموقع الإلكتروني, وهنا يجب أن تختار اسماً مناسباً لطبيعة موقعك، سواء أكان موقع ويب عادياً أم متجر إلكتروني.
  2. اضبط تفاصيل الاسم من جهة اللون أو الخط أو حجم الخط أو غيرها.
  3. اختر الخلفية المناسبة لموقعك باستخدام الخيارات الموجودة في هذه الخدمة الإلكترونية (يمكنك طبعاً أن تستخدم صور صممتها بنفسك أو يمكنك البحث عن صورة من الصور المتاحة في جوجل).
  4. أضف وحدات المحتوى إلى موقعك. فعلى سبيل المثال إذا كان موقعك الجديد عبارة عن متجر إلكتروني، عندئذ يجب عليك أن تضع خانة مخصصة لكل منتج لديك، على أن يكون بجانب الصورة خانة أخرى في تفاصيل المنتج ومعلوماته.

إنشاء موقع إلكتروني مجاني على google ، الخطوة الثالثة

بعد الانتهاء من الخطوات السابقة، يجب عليك الآن إكمال تصميم الموقع. وهنا لديك قائمة تحتوي على مجموعة من الخيارات بغرض انشاء موقع ويب. فعلى سبيل المثال يمكن إدراج خانات مخصصة لوسائل التواصل الاجتماعي لديك، أو عناصر التقويم أو جدول المحتويات وغيرها من الخيارات التي يجب عليك تحديد ما يناسبك منها. وبعدما أن تنتهي من إضافة جميع المعلومات والبيانات التي ترغب بوجودها في موقعك الإلكتروني، تضغط على خيار نشر في أعلى الصفحة، وبذلك يصبح موقعك جاهزاً للاستخدام. وبطبيعة الحال تستطيع إنشاء أكثر من موقع واحد على الانترنت باستخدام هذه الطريقة وتكرار الخطوات السابقة بحذافيرها.

ملاحظة هامة: إذا كان موقعك عبارة عن متجر إلكتروني، فيجب عليك طبعاً إضافة خيار الدفع، وهذا يتم عبر ما يلي:

  1. اذهب إلى خيار إدراج في القائمة الجانبية.
  2. اضغط على إضافة زر واكتب عبارة: ادفع الآن. وبعد ذلك ضع رابط خدمة الدفع التي تستخدمها، مثل بي بال Paypal. ويجب عليك تكرار هذه العملية بجانب كل منتج معروض في موقعك الالكتروني.

ما هي طريقة تعديل اسم موقع إلكتروني مجاني؟

بعدما شرحنا بالتفصيل إنشاء موقع إلكتروني مجاني على google ، ننتقل الآن إلى شرح أهم  الخيارات والتعديلات التي يمكن إجراؤها مجانا على مواقع الويب التابعة لك. فعلى سبيل المثال، إذا أردت تغيير اسم موقعك بعد نشره، فيمكنك عمل ذلك عبر ما يلي:

  1. اذهب إلى رابط خدمة google site.
  2. قم بـ اختيار الموقع الخاص الذي تريد تعديل اسمه ضمن المواقع المجانية لديك.
  3. اضغط على أيقونة المزيد، أي علامة النقاط الثلاثة بجانب الاسم، ومن ثم اضغط على خيار: إعادة التسمية.
  4. اكتب الاسم الجديد، وبذلك يتم تعديل اسم موقعك الإلكتروني.

ما هي طريقة تغيير عنوان URL لموقعك الإلكتروني؟

بعد الانتهاء من إنشاء موقع إلكتروني مجاني على google ، يمكنك تغيير عنوان الـ URL بعد نشر الموقع على شبكة الإنترنت. فهذا الأمر بسيط جداً عبر اتباع الخطوات التالية: 

  1. استخدم جهاز الكومبيوتر للذهاب إلى رابط خدمة google site التي تضم جميع مواقعك الإلكترونية.
  2. اضغط على أيقونة القائمة المنسدلة الموجودة إلى جانب خيار: نشر.
  3. انقر على خيارات النشر.
  4. أدخل عنوان URL  تحت خيار عنوان الويب.
  5. اضغط على حفظ، وبذلك تنجح في تعديل عنوان URL لموقعك الإلكتروني.

ما هي طريقة حذف موقعك الإلكتروني المجاني؟

إذا أنشئت موقعك باستخدام خدمة مواقع جوجل، ثم تبين لك أنه فشل في تحقيق الأهداف المرجوة، خاصة إذا كان موقعاً تجارياً، عندئذ يمكنك حذف الموقع نهائياً. فهذا الأمر بسيط جداً عبر اتباع الخطوات التالية:

  1. استخدم جهاز الكومبيوتر للذهاب إلى رابط خدمة google site التي تضم جميع مواقعك الإلكترونية.
  2. اضغط على الموقع الذي تريد حذفه، ومن ثم انقر على أيقونة المزيد (النقاط الثلاثة).
  3. اضغط على خيار حذف، وبذلك يتم حذف موقعك نهائياً من شبكة الإنترنت.

في الختام

تناول هذا المقال طريقة إنشاء موقع إلكتروني مجاني على google ، وشرح بالتفصيل جميع الخطوات اللازمة لنشر الموقع عبر شبكة الإنترنت. كذلك أوضح المقال أبرز خيارات التعديل المتاحة لتغيير بعض معلومات الموقع، مثل اسم الموقع وعنوان URL وخيار حذف الموقع نهائياً بعد نشره.

شارك المحتوى |
close icon