أسهل الطرق في معرفة نوع البوردة اللوحة الأم وأكثر أنواعها شهرة

اللوحة الأم أو البوردة حسبما يشاع نطق اسمها بين الناس؛ فإنها بجميع الأحوال ذلك الجزء المؤدي إلى القلب النابض لجهاز الحاسوب سواء كان مكتبيًا أو محمولًا، فإنها الجزء الأهم على الإطلاق في تشغيل الجهاز بكفاءة عالية جدًا، ولذلك لا بد من العلم بكافة التفاصيل حولها حتى تتمكن من استبدالها عند ظهور الحاجة بنوع مشابه أو اختيار نوع الرام الملائم لجهازك، ولذلك لا بد من الوقوف على أسهل الطرق في معرفة نوع البوردة اللوحة والأم وأكثر أنواعها شهرة في عالم الكمبيوترات.

اللوحة الأم Mother Board

اللوحة الأم أو البوردة كما يشاع لفظها، بالإنجليزية: Motherboard، أما في تعريف اللوحة الأم فإنها الجزء الرئيسي والعقل المفكّر والقلب النابض في جهاز الحاسوب بمختلف أشكاله، تتكون من عدد كبير من الدوائر الإلكترونية التي يؤدي كل منها دور خاص بها لتشغيل الجهاز على أكمل وجه؛ ويشار إلى أنها تتفاوت فيما بينها من حيث الشكل والتصميم، لذلك تعتبر نظام معقد للغاية، كما أن هناك عدد كبير من أنواع اللوحة الأم المصنعة لتتوافق مع أنواع وإصدارات خاصة من الحواسيب سواء كانت محمولة أو مكتبية، ولذلك لا بد من التعرف على أسهل الطرق في معرفة نوع البوردة اللوحة الأم وأكثر أنواعها شهرة على الإطلاق.

أسهل الطرق في معرفة نوع البوردة اللوحة والأم 

في حال ظهور الحاجة الملحة في معرفة نوع البوردة اللوحة الأم؛ يمكنك اتباع الطرق التالية حتى يسهل عليك تحديد ما يمكنك اقتناؤه والحصول عليه، وتتمثل بما يلي:

معرفة نوع البوردة بواسطة CMD

يعتبر موجه الأوامر CMD من الطرق السهلة والفعالة في الوصول إلى معرفة نوع اللوحة الأم؛ فإنها خيار مدمج وضمني في الويندوز، لذلك يمكنك الاستغناء عن الطرق الخارجية والأدوات الطرف الثالث لهذه الغاية، وحتى تصل إلى النتيجة بسرعة اتبع التفاصيل التالية:

  • إدخال الأمر cmd في الحقل المخصص للأوامر في نظام التشغيل، ويمكنك الوصول إليه عبر لوحة البدء Start وكتابة الأمر في خانة البحث.
  • كما يمكنك الوصول إلى موجه الأوامر بالنقر فوق زر الويندوز بالتزامن مع حرف R على لوحة المفاتيح حتى تصل إلى تبويب RUN بسرعة.
  • بعد كتابة الأمر يجب النقر فوق زر الموافقة OK.
  • الانتظار حتى الانتقال إلى النافذة السوداء وإدخال الأمر wmic baseboard get product, manufacturer, version
  • يمكنك نسخه فورًا ولصقه في الحقل المحدد بدلًا من كتابته حرف بحرف.
  • التأني حتى تحليل المعلومات وتقديم تفاصيل توضيحية تكشف موديل الجهاز وتبين نوع البوردة الظاهرة أسفل عبارة Manufacturer.

نظام System information 

هذه الطريقة من الطرق الفعالة أيضًا في الوصول إلى نوع البوردة، وتعتبر من الأدوات الداخلية الفعالة في الكشف ومعرفة نوع البوردة، وتعد من الطرق البسيطة التي تتيح لك فرصة الوصول إليها، وذلك باتباع الخطوات التالية:

  • الذهاب إلى موجه الأوامر من خلال كتابة الأمر Run في قائمة البدء Start، كما يمكنك اختصار ذلك بالنقر في آنٍ واحد على شعار الويندوز+ حرف R.
  • أدخل الأمر msinfo32 في الخانة المخصصة لذلك أو نسخ الأمر ولصقه ثم النقر فوق OK.
  • اضغط فوق خيار system summary الظاهرة في يسار الأداة.
  • الاطلاع على البيانات الظاهرة بجوار المعلومات system Manufacr.

بواسطة DirectX Diagnostic 

كما يمكن الاعتماد على طريقة DirectX Diagnostic في معرفة نوع البوردة اللوحة الأم لديك، ويمكنك اتباع الخطوات التالية لذلك:

  • الذهاب إلى موجه الأوامر Run لكتابة الأمر dxdiag في الخانة المحددة.
  • الضغط فوق زر المتابعة Continue لضمان عرض التفاصيل المتعلقة بالجهاز.
  • الاطلاع على المعلومات الواردة بجوار الأمر System Model.

أكثر أنواع البوردة شهرة

بعد الوقوف على طريقة معرفة نوع البوردة اللوحة الأم، لا بد من الانتقال إلى أكثر أنواعها شهرة والتي تتمثل بما يلي:

البوردة ATX/EATX

من أشهر أنواع البوردة المنتشرة مؤخرًا وتعتبر الأكثر شعبية في الوقت الراهن، ويجدر التنويه أنها الأولى بين الأنواع من حيث التصاميم المنطقية القياسية وأيضًا التي توفر إمدادات الطاقة.

نوع البوردة AT Motherboard

طرحت شركة IBM نوع البوردة AT motherboard عام 1980 واستمرت بالتطوير حتى 1990م، وقد جاءت هذه اللوحة تتضمن مخارج ISA، ويشار إلى أن قياسها لا يزيد عن 13*12 إنش، أما الأنواع الأصغر حجمًا فإنها تسجل قياسًا يصل إلى 13*8.66 إنش.

نوع البوردة NLX motherboard 

جاءت هذه النوعية عام 1996م لتشابه تمامًا اللوحة الأم ATX، وقد حققت رواجًا واسعًا واعتبرت من أشهر أنواع اللوحة الأم انتشارًا.

نوع البوردة  Mini-ITX

يمكنك استخدام اللوحة الأم Mini-ITX أيضًا المطورة بواسطة VIA Technologies سنة 2001م، وقد جاءت لغايات التخلص من فك التشفير الطاغي على الأقمار الصناعية والكابلات وغيرها من الأجهزة الحاسوب المؤسسية، وقد كانت في بداية الأمر قائمة على مكونات مدمجة مثل ذاكرة النظام المباشرة أو لحام وحدات المعالجة المركزية.

البوردة المتوافقة integrated 

هذا النوع يفتقر لإمكانية تبديل جزء واحد من أجزاء اللوحة، وإنما يتطلب الاستغناء عنها كاملة والإتيان بلوحة جديدة كاملة.

البوردة non-integrated

عند التحقق من معرفة نوع البوردة في جهازك أنها غير متوافقة، فإن ذلك يسهل عليك الأمر في الحصول على الجزء التالف من اللوحة الأم لديك، وذلك لاعتبار المكونات يتم تجميعها تبعًا لاختيار المشتري الذي يجب أن يكون على دراية كاملة بالمواصفات التي تناسب جهازه، وتعد اللوحة الأم من هذا النوع ذات حجم أضخم وسعر أعلى مقارنة مع البوردة المتوافقة؛ فإنك تقف أمام تصميم متكامل للوحة الأم التي تنوي اختيارها وتركيبها لجهازك، رغم ذلك ستحظى بتوفير المال لاحقًا بعدم ظهور الحاجة لتغيير جميع المكونات؛ وإنما يقتصر الأمر على الجزء المقصود الذي تعرض للتلف بحد ذاته، فإن الأغلبية تعتبر دفع المال أعلى سعرًا للمرة الأولى يوفر الكثير لاحقًا في حال وقوع تلف أو ضرر قد طال أي جزء في اللوحة الأم.

مواصفات الموذربورد Motherboard

لا بد من تحديد مجموعة من المواصفات الواجب أخذها بعين الاعتبار عند التوجه لاختيار موذربورد أو معرفة نوع البوردة الانسب لجهازك، وذلك بالاطلاع على الخصائص والمواصفات التالية:

  • التكلفة، تتحكم التكلفة المادية بنوعية اللوحة الأم المتاحة أمامك والتي يمكنك اقتنائها لجهازك.
  • الشكل الإجمالي والتفصيلي للوحة الأم وحجمها أيضًا.
  • الاطلاع على تفاصيل كافة منافذ كروت الشاشة.
  • مراقبة أبعاد وتفاصيل أقراص التخزين.
  • التعرف على الرامات ونوع السوكت.

كيف تعرف ان المذر بورد خرب

تتعدد الطرق التي تنذرك بأن هناك خراب قد حل على اللوحة الام، ومنها ظهور البيانات المرافقة لشاشة المعلومات bios بعد النقر على زر الطاقة وتحديدًا عند ظهور أصوات غير مألوفة خلال تشغيل الجهاز؛ فإن ذلك دليل على وجود تلف في الموذر بورد.

ختامًا، فقد وضعت بين يديك أسهل الطرق في معرفة نوع البوردة اللوحة الأم وأكثر أنواعها شهرة، لذلك لا بد من التأني عند التوجه إلى اختيار البوردة لجهازك؛ فإنك ستكون مضطرًا للاستعانة بخبير مختص في تحديد مواصفات وحجم الموذر بورد لاقتنائها، ويشار إلى أن هناك عدد كبير من الأنواع التي طرحتها شركات الإلكترونيات في الأسواق لتلبية احتياجات الجمهور.

شارك المحتوى |
close icon