خدعة بسيطة تسمح لسائقي السيارات ذاتية القيادة تجاهل الطريق والمخاطرة بأمان الطريق

⬤ تفرض السيارات ذاتية القيادة كون السائقين منتبهين للطريق طوال الوقت وجاهزين للتدخل عند أي طارئ.

⬤ كشفت التقارير أن الكثير من السائقين يتحايلون بربط أوزان إلى المقود لإيهام السيارة بأنهم منتبهون دائماً.

⬤ تزايدت الحوادث المرتبطة بالقيادة الذاتية في الفترة الأخيرة، وبات هناك الكثير من الجدل حول التقنية.

بخلاف تسميته، يحتاج وضع “القيادة الذاتية التامة” في سيارات تسلا إلى انتباه السائقين الكامل ليتولوا القيادة في أي وقت يحتاجون. ولكن أظهر تقرير من صحيفة واشنطن بوست أن سائقي سيارات تسلا يضعون أوزاناً خاصة على مقاود سياراتهم لخداع نظام السيارة وإيهامه بأنهم منتبهون على الطريق.

تشهد ميزة “القيادة الذاتية التامة” في سيارات تسلا استخداماً مكثفاً نسبة للراحة التي توفرها للسائقين، لكن نتيجة ذلك شاع استخدام أوزان للمقود يتم تسويقها على أنها طريقة لتخفيف آلام أكتاف السائقين أو على أنها تعمل كحامل هاتف أيضاً. ولكن في الواقع، تم تصميم هذه الأوزان وبيعها للسماح للسائقين بخداع نظام السيارة ورفع أيديهم عن المقود بالكامل خلال قيادة السيارة نفسها.

يشكل هذا التصرف خطورة كبيرة على حياة سائقي سيارات تسلا والأشخاص الآخرين على الطريق. لا سيما بالنظر إلى زيادة الوفيات المرتبطة بسيارات تسلا موضوعة في وضع القيادة الذاتية في الأشهر الأخيرة.

مواضيع مشابهة

وفقاً للتقرير، الأوزان متوفرة بشكل شائع على المتاجر الإلكترونية خاصة على مواقع مثل أمازون وAliExpress. وتعليقات المستخدمين على تلك الأوزان تخبر عن هدفها الحقيقي الذي لا يتم ذكره في وصف المنتجات على المواقع في الغالب. إذ قال تعليق على منتج يسمى “كاسر زجاج لمقود السيارة” على موقع أمازون: “إذا استخدمت هذا المنتج خلال القيادة في المدينة، فسيعمل دون أي تنبيهات. استخدمه على مسؤوليتك الخاصة.”

وبحسب ما ورد، كتب معلق آخر عن نفس المنتج: “حصلت للتو على هذا المنتج، واختبرته على رحلة طولها 38 ميلاً. ولم يتذمر نظام القيادة الذاتية طوال الرحلة.”

لا “يتذمر” نظام سيارات تسلا دون سبب وجيه. فنظام القيادة الذاتية في هذه السيارات ليس موثوقاً بالكامل، وتسلا نفسها تطلب باستمرار من السائقين الانتباه خلال تشغيل النظام ليقدروا على تولي القيادة عند الحاجة. واستخدام السائقين لهذه الأوزان على مسؤوليتهم الخاصة لن يحميهم ويحمي مَن حولهم من الحوادث.

مع ذلك، يقول الخبراء إن انتشار منتجات مثل هذه الأوزان ليس مفاجئاً. إذ قال فيليب كوبمان، أستاذ في جامعة كارنيجي ميلون الأمريكية يدرس سلامة المركبات ذاتية القيادة منذ 25 عاماً: “يقول إيلون ماسك إنه من المفترض أن تقود السيارة نفسها. وهذا ما سيسمعه الناس. فكيف تتوقع أن يتصرفوا؟”

من جانبها، تبذل شركة أمازون قصارى جهدها لحل هذه المشكلة قائلة: “تم إدراج تلك المنتجات [على أمازون] بشكل مراوغ، وتم حذفها، ونعمل على اتخاذ إجراءات إصلاحية.”

شارك المحتوى |
close icon