كيف تتقن أليكسا اللهجات الخليجية، ومستقبل المساعدات الصوتية في عصر الذكاء الاصطناعي ضمن مقابلة مع أمازون أليكسا

باتت الأجهزة الذكية جزءاً محورياً من الحياة اليومية للكثيرين، وبات من المعتاد أن يتحدث الشخص مع المساعد الشخصي الذكي بلغة طبيعية ويطلب منه أموراً متنوعة تتراوح من تحضير القهوة في الصباح وتغيير إعدادات الضوء والحرارة الداخلية، وحتى الإجابة على الأسئلة العامة وخوض محادثات تقترب من كونها طبيعية. وبالنظر إلى أن مساعدات أليكسا الصوتية من أمازون هي واحدة من رواد هذا المجال، تحدثنا مع الدكتور رافد بن أمين فطاني، المدير العام الإقليمي لأليكسا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى شركة أمازون. حيث أجابنا عن الأسئلة التالية:

تتميز أمازون أليكسا بوضوح في اللغة العربية، فكيف حققتم هذا الإنجاز الهام؟

نعمل بجهد متواصل على تعزيز نموذجنا اللغوي، وخاصة بالنسبة للغة العربية المميزة بثرائها، ويتجلى هذا التعزيز من خلال جهودنا في تقديم مزيد من المزايا الفعّالة لعملائنا وقدرتنا على تلبية احتياجاتهم اليومية من خلال أليكسا. وتتمثل رؤيتنا لأليكسا في أن تكون حاضرة بجانب عملائنا في كل مكان، ولذلك نركّز على فهم عدد من اللهجات بالإضافة الى اللغة العربية الفصحى، مما يعزز تجربة عملائنا أثناء التفاعل مع أليكسا بلهجتهم الأم.

كما حرصنا – منذ إطلاق أليكسا باللغة العربية وباللهجة الخليجية في ديسمبر عام 2021 – على تقديم تجارب محلية مخصصة لعملائنا في المنطقة. حيث وفّرنا العديد من تجارب العبادة ومنها تلاوة القرآن والتذكير بوقت الصلاة ودعم التقويم الهجري.

كذلك، تقدم أليكسا محتوى يتناسب مع تقاليدنا وثقافاتنا العربية مثل الشعر العربي، والقصص المحلية، وحتى بعض الألحان الموسيقية، بالإضافة إلى رواية القصص التقليدية باللهجات الخليجية. وبفضل ذلك، يعد عملائنا في منطقة الشرق الأوسط ضمن الأكثر تفاعلاً عالمياً.

بالنظر إلى تنوع اللهجات والثقافات في المنطقة العربية، كيف تضمنون محافظة أليكسا على الشمولية وإرضاء الجميع؟

دائماً ما نستشير فريقاً من خبراء اللغة والثقافة المحلية خلال عملنا. ونسعى جاهدين لتقديم مزايا تتماشى مع الثقافة المحلية سواء كانت لمحبّي الألعاب، أو إلقاء الشعر، والمبادرات، والمشاريع، والفعاليات المثيرة التي تظهر باستمرار في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وبالنسبة لعملائنا السعوديين، هذا يعني إنشاء مهارات ترحب بهم باللهجات المحلية وحتى إلقاء الشعر عند الطلب.

بصفتنا قادة تطوير شخصية أليكسا للعملاء العرب والخليجيين، نلتزم بتقديم تجارب تلبي احتياجات عملاء أمازون في السعودية والإمارات العربية المتحدة. كما يضم فريقنا نساءً خبيرات في قطاع التقنية والذكاء الاصطناعي، ويعملن على الحرص على تقديم أليكسا لتجارب تناسب ثقافة عملائنا. ويكمن التزام أمازون في تقديم مجموعة متنوعة من الميزات والتجارب التي تتوافق مع عملائنا، وذلك هو جوهر مهمتنا بدمج الثقافة مع التكنولوجيا.

هلا شاركت بعض أهم استخدامات أليكسا المدعمة بالذكاء الاصطناعي؟

لا يقتصر الأمر على الاستفسارات البسيطة، إذ يتمتع عملاؤنا بتجارب إدارة المنزل الذكي وذلك للتحكم في أجهزة المنزل الذكي باستخدام أليكسا. ويقدم المساعد الشخصي أليكسا للعملاء القدرة على الأتمتة والتحكم في مختلف الأجهزة الذكية في منازلهم باستخدام الأوامر الصوتية، مثل الإضاءة، والمكيف، وأنظمة الأمان، وأنظمة الترفيه.

في عام 2023، حظيت أوامر إدارة المنزل الذكي على المركز الأول من ناحية التفاعلات مع أليكسا في الشرق الأوسط. حيث تحكّمت أليكسا بالإضاءة 24 مليون مرة، وبأجهزة تكييف الهواء أكثر من 8.9 مليون مرة. وتظهر التقارير أن العملاء في الشرق الأوسط يمتلكون بالمتوسط 11 جهازاً ذكياً مرتبطاً مع أليكسا، مما يبرز نمو التحكم بأجهزة المنزل الذكية عبر الأوامر الصوتية.

توفّر هذه التقنيات إمكانية وصول محسنة للمستخدمين، وذلك لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من تحديات في الحركة على التحكم في بيئاتهم باستخدام الأوامر الصوتية. ويمكن لعملاء أليكسا الوصول إلى المعلومات وإنجاز المهام دون الاعتماد على واجهة مادية. مما يعزز هذا الإدماج المساواة ويمكّن الأفراد من المشاركة الفعالة في المجتمع والتعليم.

مواضيع مشابهة

ما هي خططكم لمكاملة أليكسا الإضافية مع منتجات المنزل الذكي وإنترنت الأشياء وسواها من المنتجات؟

تدعم أليكسا بالفعل العديد من أجهزة المنزل الذكي وإنترنت الأشياء ومنها أجهزة الإنارة والتكييف والكاميرات ومكبرات الصوت وأجهزة التلفاز. حيث تدعم أجهزة Echo الاقتران مع الأجهزة التي تدعم Zigbee وMatter وغيرها.  ونعمل باستمرار على دعم المزيد من الأجهزة لتمكين عملاءنا على إدارة منزلهم الذكي بأفضل الطرق الممكنة.

نؤمن بأن تمكين تجارب أليكسا عبر الوسائط المتعددة يؤدي إلى توفير تجربة غامرة ومميزة. لذا يمكن للمكونات المرئية أن تكمّل تجارب أليكسا وتساعد في تقديم حالات استخدام فريدة. نحن نركز على تطوير أجهزة مبتكرة وميزات جذابة تلبي مطالب العملاء وتقديم أدوات للمطورين لإنشاء تلك التجارب.

نواصل الاستثمار في اختبارات مكثفة مع العملاء من السعودية والإمارات لضمان تجربة أليكسا مرضية.

كيف تتعاملون مع مخاوف الخصوصية حيال وجود جهاز «يستمع دائماً» في منازلهم؟

في أمازون، تعتبر الخصوصية وأمن معلومات العملاء أمراً بالغ الأهمية. لذا صمّمت أجهزة أليكسا وEcho بطبقات متعددة من حماية الخصوصية، بما في ذلك ضوابط الميكروفون والكاميرا، والقدرة على عرض وحذف التسجيلات الصوتية.

يمكن للعملاء إدارة إعدادات الخصوصية الخاصة بهم من خلال تطبيق أليكسا أو مركز أليكسا للخصوصية، ويمكنهم عرض وحذف التسجيلات الصوتية واختيار عدم حفظ هذه التسجيلات.

يمتلك العملاء القدرة على التحكم بتجربتهم مع أليكسا في أي وقت. وفي حال رغبتهم بعدم تسجيل صوتهم لتطوير مزايا أليكسا، يمكنهم فعل ذلك عبر إعدادات الخصوصية الموجودة ضمن تطبيق أليكسا (الإعدادات – خصوصية أليكسا – إدارة بيانات أليكسا الخاصة بك).

كذلك، تتوفر منصة أليكسا للخصوصية (Alexa Privacy Hub) عبر الإنترنت لتقديم المزيد من التفاصيل حول الخصوصية وكيفية عمل أليكسا وأجهزة Echo وتقدم للعملاء القدرة على التحكم بإعدادات الخصوصية بسهولة.

هل تخططون لإضافة قدرات الذكاء الاصطناعي التوليدي إلى أليكسا؟

نعمل في أمازون على إضافة قدرات الذكاء الاصطناعي التوليدي للمحادثات مع أليكسا، وذلك لجعل أليكسا أكثر تفاعلاً وذكاءً وإضافة المزيد من الفوائد لعملائنا. فنحن نرى أن أليكسا هي خدمة مستمرة بالتطور، وعملنا على تحسين أدائها منذ إطلاقها عام 2014.

ما زال أحد أهدافنا هو تطوير أليكسا ليصبح التحدث مع المساعد الذكي كأنك تتحدث مع إنسان آخر، ومع تطور تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي، أصبح ذلك أقرب للواقع. كما كشفنا في سبتمبر الماضي عن بعض هذه القدرات المبنية على نموذج لغوي كبير جديد تم تطويره خصّيصاً للتفاعلات الصوتية.

شارك المحتوى |
close icon