الاستخدام المثالي لشاشة مزدوجة في لابتوب إنتاجية قوي متعدد الأوضاع ومدعوم بالذكاء الاصطناعي: ASUS Zenbook Duo

كشفت ASUS في عام 2018 عن أول تصور لحاسوب محمول بشاشة مزدوجة عندما قدمت Project Precog الذي كان نقلةً نوعيةً ومغيراً لقواعد اللعبة في تصميم الحواسيب المحمولة. حيث قدم شاشةً ثانويةً داخل جسم نحيف وأنيق ليكون أكثر إنتاجيةً من الحواسيب المحمولة التقليدية. وفي نفس العام، قدمت الشركة تقنية ScreenPad، وهي شاشة مُدمجة بلوحة لمس يبدأ حجمها من 5.5 بوصة لتوسيع سطح المكتب وتقديم خيارات إضافية للاستخدام. وسرعان ما قدمت الشركة Zenbook Pro Duo كأول حاسوب محمول بشاشة مزدوجة، وتبعه Zenbook Fold 17 عام 2022 مع شاشة قابلة للطي.

منذ البداية كانت سلسلة Zenbook من ASUS رائدة تقديم خيارات العرض الجديدة في الحواسيب المحمولة، ويعيد حاسوب Zenbook DUO تأكيد ذلك مجدداً مع شاشتي لمس من نوع OLED بدقة 3K، ومقاس 14 بوصةً، ومعدل تحديث 120Hz. ومع دعم الحاسوب لاستخدام لوحة مفاتيح ErgoSense التي تلتصق تلقائياً بالشاشة الثانوية، فهو يقدم خياراً مثالياً للإنتاجية بفضل وضعيات استخدامه المتنوعة والمتعددة.

تعدد المهام والإنتاجية العالية مع وضعيات متعددة

بالنظر إلى أنه مصمم مع شاشتين مختلفتين بدقة عالية، ويستخدم لوحة مفاتيح قابلة للانفصال، يتيح حاسوب ASUS Zenbook Duo خيارات استخدام لا تنتهي بفضل وضعياته المتعددة. إذ يمكن استخدام الحاسوب في الوضع التقليدي كما أي حاسوب آخر، لكن من السهل نقل لوحة المفاتيح ليصبح مثالياً لتعدد المهام والنوافذ مع استخدام الشاشتين فوق بعضهما، أو بجانب بعضهما لإنتاجية أفضل. كما يقدم الحاسوب خيارات مرونة أخرى ضمن العمل مثل وضع الاستعراض الذي يعرض نفس المحتوى على الشاشتين معاً لكن باتجاه معاكس بشكل يسمح بالنقاش وإظهار العروض التقديمية للعملاء المحتملين في أي مكان.

صُمم Zenbook DUO ليكون حاسوباً عملياً مناسباً لأصحاب الاستخدامات اليومية متعددة المهام مثل رواد الأعمال وصناع المحتوى الذين يتنقلون دائماً ويمارسون أعمالهم من المكتب أو عن بعد، حيث يسافرون باستمرار للاجتماع مع زملاء العمل أو مقابلة العملاء، ويبحثون عن جهاز إنتاجي يواكب أسلوب حياتهم المعقد أينما كانوا.

يدعم حاسوب Zenbook Duo أوضاع استخدام تناسب الجميع في مختلف السيناريوهات. فهو يعمل كما الحاسوب المحمول المعتاد دون أن يشغل أي مساحة إضافية. لكن وبمجرد وجود الخيار للتمدد، تنفتح احتمالات متعددة لوضع الشاشة ولوحة المفاتيح، كما يضيف التحكم باللمس القدرة على التعاون في المهام الإبداعية، ويمنح مرونة كبيرة وخيارات إضافية للقيام بالعمل أو حتى الاستخدام للترفيه.

احصل على لابتوب ZENBOOK DUO الرائد الآن

أداء قوي مدفوع بمعالجات Intel Meteor Lake

يدعم Zenbook DUO خيارات وحدة معالجة مركزية تصل حتى Intel® Core™ Ultra 9 185H، وبالنظر إلى أنه يستخدم Meteor Lake الرائدة من Intel، يقدم الحاسوب المحمول مستويات أداء عالية بالإضافة إلى قدرات أداء متقدمة في مهام الذكاء الاصطناعي. إذ تتضمن الشريحة الجديدة وحدة معالجة عصبية (NPU) مخصصة للتعامل مع عمليات الذكاء الاصطناعي بشكل أكثر فعالية من وحدة المعالجة المركزية. ونتيجة لذلك، يتم تنفيذ مهام الذكاء الاصطناعي بشكل أسرع، بينما تتفرغ وحدة المعالجة المركزية للمهام الأخرى، كما ينخفض استهلاك الطاقة بشكل كبير.

يكمن الفرق الأساسي بين وحدة المعالجة العصبية ووحدة المعالجة المركزية هو خوارزمية معالجة الأوامر، حيث تعالج وحدة المعالجة المركزية المهام واحدةً تلو الأخرى أو بالتسلسل، مما يجعلها مثالية لتعدد المهام والمهام المطلوب معالجتها بترتيب محدد، بينما تعالج وحدة المعالجة العصبية المهام بشكل متوازٍ عبر تأدية التريليونات من العمليات في الثانية الواحدة، مما يجعلها مثالية لمهام الذكاء الاصطناعي المعقدة. وبالنظر إلى استخدام الحاسوب الجديد للمعالجات ذات معمارية Intel Meteor Lake، فهو مهيأ بقوة للتعامل مع الطلب المتزايد على مهام الذكاء الاصطناعي وتنفيذها بشكل محلي بدل الحاجة للاعتماد على خادم بعيد.

مليون حاسوب مزدوج الشاشة

مواضيع مشابهة

تمتلك سلسلة Zenbook مكانها الخاص ضمن تشكيلة حواسيب شركة ASUS، فهي الفئة التي تركز على التصاميم الجريئة والقوية، لكنها تستمر بتقديم خيارات الإنتاجية والأعمال، وتحافظ على تجربة المستخدم كمحور لتركيزها. إذ تجمع هذه السلسلة الأبعاد الصغيرة، والنحافة، والوزن الخفيف مع تقديم أفضل التقنيات المبتكرة والأداء العالي، وكل ذلك مع ابتكار مستمر في مجال الشاشات وتحدي التصورات المعتادة لما يجب للحاسوب المحمول أن يكون عليه.

منذ تقديم أول حواسيبها متعددة الشاشات في عام 2019، حققت شركة ASUS نجاحات كبيرة ضمن فئة Zenbook، وبالوصول إلى حاسوب Zenbook Duo الجديد، تكون الشركة قد باعت أكثر من مليون وحدة من الحواسيب المحمولة ثنائية الشاشة.

هيكل معاد التدوير وتصميم عالي الأناقة

صنعت ASUS جسم حاسوب Zenbook DUO من خليط الألومنيوم والمغنيسيوم المُعاد تدويره بنسبة 90%، وهو خليط عالي الأداء يمتاز بخفة تفوق الألومنيوم بنسبة 33%، كما يوفر ملمساً ناعماً وفخماً وخصائص مقاومةً للخدوش والصدمات مما يمنح الجهاز مظهراً قوياً وأنيقاً.

يتكون Zenbook DUO من جزئين أساسيين؛ أولهما حاسوب محمول بشاشة مزدوجة يدعمها مسند قابل للتعديل بوزن 1,320 جراماً؛ وثانيهما لوحة مفاتيح كاملة بإضاءة خلفية ولوحة لمس بوزن 284 جراماً، وبذلك يبلغ إجمالي وزن الحاسوب 1,604 جرام فقط، وهو أخف بمقدار 183 جراماً من أقرب منافس بفارق حجم شاشة يبلغ بوصةً واحدةً.

يدعم الحاسوب مفصلات يمكن فتحها بزاوية 180 درجةً، وهذه ميزة غاية في الأهمية للإنتاجية، حيث توفر زوايا مرنة لإعداد الحاسوب بأوضاع مختلفة. بفضل تصميم المفصلات الذي يشغل مساحةً داخليةً بسيطةً وذاكرة الوصول العشوائي من نوع LPDDR5X، تمكنت ASUS من وضع بطارية كبيرة بحجم 75 واط ساعي. وعلى الرغم من المساحة الكبيرة لشاشات العرض، يستفيد الحاسوب من استخدامه لتقنية OLED للعرض بالإضافة لكفاءة مكوناته الأخرى ليقدم عمر بطارية يقدر بحوالي 10 ساعات عند تشغيل الفيديو بدقة 1080 بيكسل.

كما ذكرنا سابقاً تعد لوحة المفاتيح مكوناً أساسياً ومرفقاً مع حاسوب Zenbook Duo الجديد، حيث تدعم الاتصال عن بعد عبر تقنية Bluetooth 5.2 ويمكن شحن بطاريتها المُدمجة عبر منفذ USB-C المدعوم. لكن لا داعي للقلق بخصوص بطارية لوحة المفاتيح، فهي تعمل حتى 10 أيام عند شحنها لمرة واحدة، وبالنظر إلى كونها تشحن لاسلكياً عند الاتصال بالحاسوب مغناطيسياً، فبطاريتها لن تنفد أبداً بشكل واقعي.

المتعة والراحة مع تقنية العرض Lumina OLED

يعد Zenbook DUO أول حاسوب محمول في العالم تجتمع فيه شاشتان كلتاهما بحجم 14 بوصةً، من نوع OLED، بدقة 3K، ومعدل تحديث 120Hz. تطلق ASUS على تقنية OLED بشاشات حواسيبها المحمولة غير المخصصة للألعاب Lumina OLED، وتمتاز بدعم شهادة Dolby Vision، والقدرة على عرض كامل طيف DCI-P3 اللوني، ومعيار دقة الألوان Delta-E < 1، ومعدل استجابة 0.2 ملي ثانية فقط، وأخيراً سطوع 550 شمعة.

بجانب قدراتها التقنية، يوفر استخدام شاشتي عرض معاً طرق تفاعل جديدة استخدمتها ASUS للحد الأقصى لتحسين تجربة المستخدم. حيث يمكن تخصيص جزء من الشاشة ليكون لوحة مفاتيح رقمية عبر الضغط بستة أصابع معاً، كما يمكن إضافة لوحة لمس عبر الضغط بثلاثة أصابع معاً، فضلاً عن تفعيل وضع Viewmax لتمديد المحتوى وعرضه بين شاشتين، مثل مشاهدة فيديو عبر YouTube أثناء عرض التعليقات، عبر التكبير بخمسة أصابع.

حاسوب Zenbook DUO متاح في متجر جرير بالمملكة العربية السعودية مع معالج Intel® Core™ Ultra 9 وذاكرة وصول عشوائي بحجم 32GB، وستتوفر نسخة أخرى مع معالج Intel® Core™ Ultra 7 في وقت لاحق.

احصل على لابتوب ZENBOOK DUO الرائد الآن

شارك المحتوى |
close icon