دراسة : معظم كلمات المرور عديمة الفائدة

ربما تعتقد أن كلمة المرور الخاصة ببريدك الإلكتروني هي من أكثر الكلمات صعوبة والتي قد لا تخطر ببال أحد لكن دراسة جديدة من أحد المعاهد الألمانية توضح عكس ذلك، وفي الواقع فإن كلمات المرور الخاصة بك قد تكون عديمة الفائدة لأنك تقوم بإعادة استخدامها دائماً.

 

فبعد دراسة ما يقارب مليار حساب من 30 تسريباً واختراقاً مختلفاً اكتشف الباحثون أن 27% من كلمات المرور كانت شبه مطابقة لكلمات المرور العائدة للبريد الإلكتروني نفسه لكن على حساب أو خدمة مختلفة، وأن 20% من هذه الكلمات استخدمت نفسها تماماً من حساب إلى آخر.

 

وتكمن المشكلة هنا في أنه عند إعادة استخدام كلمة المرور على أكثر من حساب يمكن لأي شخص يعلم بهذه الكلمة أن يستخدم بريدك الإلكتروني وكلمة المرور للوصول إلى جميع حساباتك، وقد يحصل المخترقون الذين يستهدفون خدمات صغيرة كشركة محلية على كلمة مرورك ويستخدمونها في مكان آخر كحسابك على PayPal.

 

إضافة لذلك كشفت الدراسة عن وجود بعض كلمات المرور التي تعتبر سخيفة وسهلة التوقع بشكل كبير، وإليك أسوأ 5 كلمات مرور وفقاً للدراسة :

 

1- 123456

 

مواضيع مشابهة

2- 123456789

 

3- 111111

 

4- qwerty

 

5- 12345678

 

على أي حال، إذا كنت تستخدم مجموعة من الأرقام أو الكلمات الكاملة ككلمة مرور خاصة بك وإذا كنت تستخدم الكلمة ذاتها على أكثر من حساب فيجب عليك أن تفكر ملياً في ذلك وتغير كلمة مرورك من أجل ضمان حمايتك.

شارك المحتوى |
close icon