4 نصائح لتواصل أفضل خلال مقابلات العمل

دائماً ما تكون مقابلات العمل سبباً للتوتر خصوصاً عندما تحاول أن تعطي أفضل صورة لك عند المقابلة الأمر الذي يرفع من مستوى توترك بشكل كبير الأمر الذي يترك آثاراً سلبية  في التواصل وعند شرحك لإنجازاتك وخبراتك واهتمامك بالعمل.

 

وبغض النظر عن الوظيفة التي تتقدم إليها فإن التواصل يلعب دوراً اساسياً في جميع مقابلات العمل، وإذا أردت أن تحصل على الوظيفة فيجب عليك ان تكون قادراً على التواصل مع بشكل جيد.

 

1- ترك انطباع أول جيد

 

يلعب الانطباع الأول دوراً كبيراً في نجاح المقابلة وهو الذي يبقى في ذاكرة الشركة ما يعني أنه إذا لم تستطع تقديم النسخة الأفضل منك في الدقائق الأولى من المقابلة فإن ذلك قد يهدد مصداقيتك وفرصتك في الحصول على العمل، ولذا عندما تبدأ المقابلة قم بمصافحة اللجنة وعرف عن نفسك أمام الجميع وحافظ على ثقتك بنفسك.

 

2- التحدث بوضوح وثقة

 

من الطبيعي أن تشعر ببعض التوتر أثناء المقابلة لكن لا يجب أن يؤثر ذلك على الطريقة التي تتحدث بها، ولذا تجنب التمتمة والكلمات التي لا معنى لها سوى ملء الفراغ في الحديث مثل “حسناً، مم”، ولا مانع أن تأخذ وقتاً في التفكير بالجواب المناسب.

 

مواضيع مشابهة

3- الابتسامة

 

تتطلع لجنة المقابلة أثناء المقابلة إلى ما هو أكثر من المؤهلات وحسب بل ينظرون إلى كيف ستكون متناسباً مع بيئة عملهم، ما يعني أنه يجب عليك تقديم نفسك كشخص متعاون مع الفريق وتحب روح العمل الجماعية.

 

ولذا فإن تصرفاً بسيطاً كالابتسامة أثناء التحدث يمكن أن يكون كافياً لترك انطباع جيد، كن ودياً وجدياً في الوقت نفسه.

 

4- لا تتردد في توجيه الأسئلة

 

خلال المقابلة يكون التركيز معظمه عليك وذلك لأن اللجنة تريد التعرف عليك، لكن هذه المحادثة من طرف واحد قد تبدو غير طبيعية وتمنعك أنت من إنشاء علاقة جيدة مع لجنة المقابلة، ولذا لا تتردد في توجيه بعض الأسئلة والتي قد تكون مختلفة عن الأسئلة التي تتلقاها لكن ذلك لا يمنع إنشاء جو حواري جيد.

شارك المحتوى |
close icon