من هو مؤسس سناب شات إيفان شبيغل وما هي قصة نجاحه ؟

 

مؤسس سناب شات هو إيفان شبيغل و هو شاب أمريكي و رائد أعمال من مواليد عام 1990 م في لوس أنجلوس، كاليفورنيا ، الولايات المتحدة الامريكية.

 

قد لا يكون  إيفان شبيغل معروفا كما هو تطبيق سناب شات لكنه الرئيس التنفيذي لشركة سناب شات و هو أصغر ملياردير في العالم في قائمة فوربس في عام 2015.

 

 

مؤسس سناب شات إيفان شبيغل
مؤسس سناب شات إيفان شبيغل

 

ولد مؤسس سناب شات وهو ابن لأب محام و أمية محامية في لوس أنجلوس في 4 يونيو 1990 ، وهو محاط بالمال منذ ذلك الحين و قد التحق بمدرسة Crossroads الإعدادية المرموقة ( والتي كان يذهب إليها بسيارته كاديلاك إسكاليد ، ولاحقًا سيارته BMW 550i.

 

خطرت له فكرة سناب شات أثناء التحاقه بجامعة ستانفورد حيث درس تصميم المنتج وقد التقى مؤسس سناب شات بشريكيه المستقبليين بوبي ميرفي وريجى براون في حفلة عادية.

 

 

كانت فكرة تطبيق المراسلة الخاص به جزءًا من مشروع الفصل الدراسي لعام 2011 للثلاثي وسرعان ما ضحك عليها زملائه في الفصل. لكنهم بدأوا العمل على تطبيقهم  وأطلقوا نموذجهم الأولي في وقت لاحق من ذلك العام.

 

 

فشل التطبيق في البداية و كان اسمه Picaboo ثم أعاد الثلاثي تسمية العلامة التجارية وإعادة إطلاقها باسم سناب شات ونعلم جميعًا كيف نجح ذلك.

 

 

من هي زوجة مؤسس سناب شات؟

 

يحب مؤسس تطبيق سناب شات الحفاظ على خصوصية حياته الشخصية ففي عام 2017  تزوج من صديقته عارضة الأزياء ميراندا كير  واشترى منزلًا بقيمة 9.3 مليون جنيه إسترليني كان مملوكًا في السابق لهاريسون فورد و في 7 مايو 2018  رزقا بطفلهما الأول الذي أطلقوا عليه اسم هارت كير شبيجل ، على اسم جد إيفان.

 

who_is_evan_spiegel_snapchat

 

انسحب مؤسس سناب شات إيفان شبيغل من جامعة ستانفورد قبل وقت قصير من موعد تخرجه للعمل على سناب شات بدوام كامل و قد كان قرارا محفوفا بالمخاطر والذي اتضح أنه يعمل لصالحه و في غضون عام ، استقطب تطبيق سناب شات أكثر من مليون مستخدم يوميًا.

 

 

تمت الإشادة بسناب شات لتصميمه و فكرته  والذي يجمع بين المراسلة الفورية والوسائط الاجتماعية وتقنية الواقع المعزز في تطبيق كاميرا سهل الاستخدام و كان هذا النهج الثوري للرسائل هو سبب شعبية سناب شات  فضلاً عن نظام المراسلة المميز: الرسائل المصورة المسماة “سناب” ، والتي تختفي بعد عشر ثوانٍ.

 

 

لكن التطبيق وشعبيته لا يمكن أن تُنسب بالكامل إلى إيفان شبيغل وحده و سأنتي إلى ذلك لاحقًا.

 

 

على مدى السنوات القليلة التالية ، استمر سناب شات في النمو  أسرع مما كان يتوقعه أي شخص. و بحلول نهاية عام 2013 تم إرسال أكثر من 400 مليون لقطة يوميًا و أدى هذا النمو إلى إعادة تسمية العلامة التجارية في سبتمبر 2016  عندما تغير اسم الشركة من Snapchat Inc إلى Snap Inc وهنا كشف الفريق أيضًا عن نظارات Spectacles و هي نظارات ذكية تتيح للمستخدمين تسجيل الفيديو ونشره على سناب شات.

 

 

اقرأ أيضا: من هو إيلون ماسك ؟

 

تم طرح شركة سناب شات للاكتتاب العام في مارس 2017 بمبلغ 33 مليار دولار (25.6 مليار جنيه إسترليني)  مما جعل إيفان شبيجل أصغر مدير تنفيذي لشركة مدرجة في البورصة يبلغ من العمر 26 عامًا في ذلك الحين.

 

 

يبلغ صافي ثروته حاليًا حوالي 2.7 مليار دولار (2 مليار جنيه إسترليني)  و قد بلغت في ذروته ، 4 مليارات دولار وبالطبع ، لا يزال يعيش ببذخ فسيارته الحالية المفضلة هي سيارة فيراري حمراء اللون.

 

 

على الرغم من مكانته كرئيس تنفيذي  لم ينسى إيفان شبيجل أيامه كصبي صغير حيث تكشف رسائل البريد الإلكتروني المسربة عن نكات كراهيته للنساء  وقصص تفاخره بشأن تعاطي الكوكايين و قد اعتذر إيفان شبيجل علنًا عن هذه الأشياء التي حدثت له في الماضي وادعى أنها “لا تعكس بأي حال حاله اليوم أو رأيه تجاه النساء”.

 

 

بالإضافة إلى رسائل البريد الإلكتروني فقد رفعت ضد إيفان شبيجل  دعوى قضائية ضخمة ، على يد شريكه  ريجي براون – وهي دعوى قضائية من شأنها أن تكلف الشركة الملايين.

 

 

ادعى ريجي براون أنه توصل إلى الفكرة الأولية لسناب شات بالإضافة إلى شعار “Ghostface Chillah” الأيقوني  و على الرغم من ذلك ، فقد تم استبعاده عندما تعلق الأمر بتقاسم الملكية والأرباح. 

 

 

على الرغم من العمل الذي قام به لتطبيق سناب شات خلال مراحل التطوير  لم يكن لريجي براون دور في الشركة ولم يكن يجني أي أموال من النجاح الهائل للتطبيق.

 

 

رفع براون دعوى قضائية ضد مؤسس سناب شات ايفان شبيغل ومورفي في فبراير 2013 ، و تمت تسوية الدعوى خارج المحكمة في عام 2014 مقابل 122.4 مليون جنيه إسترليني. 

 

 

و هكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال اليوم وقد ذكرنا فيه نبذة قصيرة عن حياة إيفان شبيجل مؤسس تطبيق السناب شات

 

 

شارك المحتوى |
close icon