رغم إفلاسها، منصة التداول FTX ستتمكن من إعادة أموال المودعين

⬤ انهارت شركة FTX في عام 2022، وتسببت بخسائر كبرى مع زج مؤسسها في السجن لربع قرن.

⬤ بعدما خسر المودعون أموالهم، يبدو أن المنصة ستتمكن من إعادة نفس القيمة العينية للاموال إليهم الآن.

⬤ قدمت بورصة FTX المفلسة خطة تنص على توزيع ما بين 14.5 و16.3 مليار دولار على دائني الشركة.

يستعد جميع أصحاب الحسابات تقريباً في بورصة العملات المشفرة المفلسة FTX لتلقي أموال نقدية تزيد قيمتها عن 100% من مطالباتهم الرسمية، وفقاً لخطة إعادة التنظيم التي تم تقديمها إلى المحكمة ليلة الثلاثاء.

وقالت FTX إنها جمعت ما يقرب من 15 مليار دولار، معظمها من بيع استثمارات رأس المال التي قامت بها البورصة وشركة Alameda Research التابعة لها. وأشارت أن هذا المبلغ لدفع 118 سنتاً عن كل دولار إلى 98% من الدائنين الذين لديهم مطالبات بقيمة 50 ألف دولار أو أقل. وسيحصل الدائنون الباقون على 100 سنت على الأقل على الدولار الواحد.

وانهارت بورصة FTX في نوفمبر 2022، مما أدى إلى فجوة في حسابات العملاء بمليارات الدولارات. وهز الفشل مجال العملات المشفرة وأدى إلى إدانة المؤسس سام بانكمان-فريد بتهمة الاحتيال، والحكم عليه بالسجن لمدة 25 عاماً.

مواضيع مشابهة

قال جون راي الثالث، الذي تولى رئاسة FTX بعد أن تقدمت بطلب للإفلاس، يوم الثلاثاء: «يسعدنا أن نكون في وضع يسمح لنا باقتراح خطة الفصل 11 التي تنص على إعادة 100% من مبالغ مطالبات الإفلاس بالإضافة إلى الفائدة المنصوص عليها، للدائنين غير الحكوميين.»

كما وصف راي علناً مؤسسة FTX التي تولى إدارتها مؤخراً بأنها «مسرح جريمة» وسط مزاعم بأن بانكمان-فرايد قد نهب حسابات العملاء من أجل الإنفاق الشخصي والتداول الباذخ، وهو مخطط انهار مع فقدان أسعار الأصول الرقمية زخمها خلال عام 2022، فيما وُصف بـ شتاء التشفير.

قالت FTX إن إجمالي الأصول المحولة إلى نقد سيتراوح بين 14.5 و15.8 مليار دولار. وأشارت أنه من بين الأصول الأكثر جاذبية للشركة، كانت حصة في شركة Anthropic الناشئة للذكاء الاصطناعي، والتي باعت أسهمها مقابل ما يقرب من 900 مليون دولار هذا العام.

يُجدر بالذكر أن خطة إعادة التنظيم كانت قد حظيت بدعم جميع الدوائر الدائنة الرئيسية لشركة FTX، وتضمنت تسوية نقدية بقيمة 200 مليون دولار لمطالبة بقيمة 24 مليار دولار مقدمة ضد المجموعة من قبل دائرة الإيرادات الداخلية، وهي وكالة تحصيل الضرائب الأمريكية.

وبعد موافقة المحكمة المختصة بقضية الإفلاس على الخطة المقترحة حديثاً، يتعين على المطالبين التصويت على الشروط قبل أن تعقد المحكمة جلسة استماع نهائية لتأكيدها رسمياً.

تعتمد عمليات الاسترداد على أسعار العملات المشفرة اعتباراً من وقت تقديم طلب الإفلاس. يُذكر أن بيتكوين، العملة الأكثر تداولاً على نطاق واسع، كانت قد انخفضت بأكثر من 50% من قيمتها في الأشهر الستة السابقة لنوفمبر 2022. ومنذ ذلك الحين تضاعف سعرها عدة مرات، مما يعني أن المودعين كانوا ليربحوا الكثير من المال لو أنهم لم يخسرو ودائعهم في FTX، وحتى التعويض الحالي لن يسد الربح الذي كان ممكناً لهم.

شارك المحتوى |
close icon