«كليبي» يعود على شكل تطبيق لينتقم بإزالة الإعلانات من Windows 11

أداة مفتوحة المصدر تستخدم حلّة مساعد أوفيس القديم في تقليم ويندوز 11

⬤ صدرت برمجية مفتوحة المصدر تحت اسم Winpilot لمساعدة المستخدمين على إزالة المحتوى غير المرغوب به من نظام Windows 11.

⬤ تستخدم البرمجية شخصية «كليبي» الذي كان مساعداً افتراضياً على هيئة مشبك ورق في حزمة برمجيات Office سابقاً.

⬤ تفيد البرمجية بإزالة الإعلانات والبرامج غير المرغوب بها وحتى تعطيل بعض عناصر الواجهة المكروهة على نظام Windows 11.

إذا كنت من جيل معيّن أو طالباً فطيناً لتاريخ مايكروسوفت، فلا بدّ أنّك تتذكّر كليبي (Clippy). المساعد الرّقميّ على شكل مشبك ورق، والّذي أعانك على تنفيذ مهام موجَّهة في إصدارات Office الّتي ظهرت بين عامي 1997 و2004. تخلّت شركة البرمجيات العملاقة رسميّاً عن كليبي مع إطلاق إصدار Office 2007، لكنّه عاد الآن لمساعدتك مع أداة مساعدة خارجية مفتوحة المصدر تسمى Winpilot، وهي عبارة عن أداة مصمّمة لإزالة البرامج غير المرغوب فيها، وتعطيل إعدادات واجهة المستخدم المزعجة، وإزالة الإعلانات من نظام التّشغيل Windows 11.

طُوّرت هذه الأداة الجديدة من قبل المطوّر الألمانيّ بلمِين هاسنوفيتش، وقد ظهرت لأوّل مرة في عام 2023، وكانت تُسمّى في الأصل BloatyNosy. لكن يضيف الإصدار الحالي من Winpilot، النّسخة 202456، أداة Tiny11builder إلى مجموعة ميزاته، وهي أداة مساعدة لإنشاء ملفّ تثبيت Windows 11 مصغّر. وتشمل الميزات الأخرى القدرة على إيقاف تشغيل الإعلانات المخصّصة، واستعادة قوائم السّياق الكاملة، وإزالة البرامج غير المرغوب فيها المثبّتة مسبقاً، وإيقاف تشغيل بحث محتوى Bing Cloud.

لمساعدتك على التّنقّل بين ميزات Winpilot المختلفة، يتموضع كليبي مع فقاعة الكلام والتّفاعل الخاصّة به فوق واجهة التّطبيق. عند تشغيل Winpilot لأوّل مرة، وخلال تفاعلاتك، سيتيح لك كليبي القدرة على طرح الأسئلة مع اقتراحَين للنّشاط – مثل «التّحقّق من إصدار Windows» أو «تنظيف نظامي من البرامج غير المرغوب فيها».

مواضيع مشابهة

في حال لم تكن قد سألت عن أيّ أمر، أو لم تنقر على أيّ شيء في الفقاعة بعد، فستحصل على اقتراح أو تعليق عشوائيّ من كليبي. على سبيل المثال، عند بدء التّشغيل في إحدى المرّات، لقي أحد المستخدمين هذه الرّسالة المضحكة: «أتعلم شيئاً، يا عزيزي؟ هذا هراء. لقد بدأت هذا العمل في عام 1997. غايتي النّهائيّة هي الاستيلاء على عمل بيل جيتس.»

Winpilot 1

عندما فعلك لنشاط أو وظيفة ذات صلة، مثل إزالة برنامج غير مرغوب فيه، ستظهر الحالة والتّأكيد بدلاً من تعليق كليبي في أسفل فقاعة الكلام. فمثلًا، عند إزالة تطبيق Microsoft Messaging، وهو عنصر اقترح Winpilot التخلّص منه، عرض كليبي رسالة «تمّت إزالة الحزمة بنجاح». وعند أستخدمك لأداة Tiny11، ستلاحظ بأنّ جميع تحديثات حالتها، والتي تظهر عادة في نافذة Powershell موجودة داخل فقاعة كلام كليبي.

Winpilot 2

لسوء الحظّ، من المرجّح أنّك ستجد أنّ فقاعة كلام كليبي مزعجة نوعاً ما، لأنّها غالباً ما تغطّي أجزاء رئيسيّة من واجهة المستخدم. الخبر السّارّ هو أنّ بمقدورك إخفاء الفقاعة مؤقّتاً، ولكن ليس إخفاء كليبي نفسه، وذلك بالنّقر على جزء آخر من النّافذة. ومع ذلك، عند أيّ إجراء آخر، ستظهر الفقاعة مرّة أخرى لتبيّن لك حالة ما قمت به، وستظلّ تحتوي على الإجراءَين المقترحَين.

إن أغلقت فقاعة الكلام، فقد تلاحظ مربع نصّ يقول «اسأل كليبي الخبير»، وإن كنت تعتقد أنّ هذا الأجراء سيستدعي أو يفتح نافذة بحث باللّغة الطّبيعية حيث يمكن للمساعد معاونتك في استخدام Winpilot، فقد خاب ظنّك، فهذا لا يعدو أكثر من كونه مجرّد مربّع بحث أساسيّ جدّاً، وقد لا يتمكّن من إيجاد أيّ شيء تبحث عنه. على سبيل المثال، عندما تكتب في حقل النصّ عبارة «برامج غير مرغوب فيها»، ستُفاجأ برسالة تخبرك بأنّه «لا توجد نتائج مطابقة». لكن على كلّ حال، عندما تكتب عبارات بحث مألوفة مثل «برامج غير مرغوبة»، ستعرض لك الأداة خيار «تنظيف نظامي من البرامج غير المرغوب فيها»، وهو المتوقّع حُكماً.

شارك المحتوى |
close icon