الولايات المتحدة الأمريكية تخطط لمضاعفة طاقتها الإنتاجية من الشرائح الإلكترونية 3 مرات

⬤ تخطط الولايات المتحدة الأمريكية لمضاعفة إنتاجها الشرائح الإلكترونية بمقدار 3 مرات بحلول عام 2032.

⬤ تعهدت الشركات الخمس الكبرى المصنعة للشرائح الإلكترونية في العالم بإنشاء مصانعها على الأراضي الأمريكية.

⬤ بالمقابل، تعمل الصين على بناء 30 منشأة خاصة بسلاسل إمداد الشرائح الإلكترونية، مع دعم بالمليارات للمشاريع.

تستعد الولايات المتحدة الأمريكية لتحقيق قفزة كبرى في إنتاج الشرائح الإلكترونية خلال الأعوام القادمة، بهدف تقليل الاعتماد على منطقة شرق آسيا، وفقاً لتقديرات رابطة صناعة أشباه الموصلات.

كشفت دراسة أجرتها شركة Boston Consulting Group، العالمية الرائدة في مجال الاستشارات، بناءً على طلب من رابطة صناعة أشباه الموصلات، أن الطاقة الإنتاجية لهذه الصناعة في الولايات المتحدة الأمريكية ستتضاعف بمقدار 3 مرات بحلول عام 2032، لتزيد مساهمتها عالمياً من 10% إلى 14%، وفقاً للتقرير الذي صدر يوم الأربعاء.

بفضل هذه الطفرة، سيزيد إنتاج الشرائح الإلكترونية محلياً، بعد أن كان متجهاً نحو آسيا خلال العقود الماضية، حيث كان نصيب الولايات المتحدة الأمريكية من إنتاج الشرائح عالمياً متجهاً في الانخفاض نحو 8% فقط لولا تطبيق برامج تمويل حكومية مثل قانون الشرائح والعلوم لعام 2022.

تحرص رابطة صناعة أشباه الموصلات، ومقرها في واشنطن، على إظهار أن هذا القانون، الذي مارست ضغوطاً قوية من أجل إصداره، يحقق النتائج المرجوة، كما أنها تريد من الحكومة تخصيص تمويل إضافي لهذا الغرض.

قال جون نيوفر، الرئيس التنفيذي لرابطة تصنيع أشباه الموصلات، خلال مقابلة: «لطالما كنا نقول أن قانون الرقائق خطوة أولى قوية، ولكننا سنحتاج لتحقيق المزيد من الأهداف المنشودة، فهذه الصناعة تدرك تماماً أن أنشطة التصنيع تتركز في منطقة شرق آسيا أكثر مما ينبغي».

خصص قانون الشرائح الإلكترونية منحاً بقيمة 39 مليار دولار، بجانب قروض وضمانات بقيمة 75 مليار دولار، فضلاً عن إعفاءات ضريبية بنسبة 25%، بهدف إقناع شركات أشباه الموصلات ببناء مصانع على الأراضي الأمريكية، وبالفعل تعهدت الشركات الخمس الكبرى المصنعة للشرائح الإلكترونية في العالم بإنشاء مصانعها على الأراضي الأمريكية، وأهمها تلك المصنعة للشرائح المنطقية المتطورة وهي TSMC، وسامسونج، وIntel.

كشفت جينا ريموندو، وزيرة التجارة الأميركية، أن الولايات المتحدة الأميركية تستهدف إنتاج 20% من الشرائح المنطقية المتطورة عالمياً مع حلول نهاية العقد الحالي.

يُجدر بالذكر أن الولايات المتحدة الأميركية ليست الدولة الوحيدة التي تعمل على تعظيم دورها في مجال تصنيع الشرائح الإلكترونية، حيث تعمل الصين على بناء 30 منشأة جديدة خاصة بسلاسل إمداد الشرائح، متجاوزة منشآت الولايات المتحدة الأميركية البالغة 26 منشأة.

100 مليار دولار من Intel وحدها

شارك المحتوى |
close icon